البوسنة تطلب من سويسرا تسليمها القائد المدافع عن "سربرنيتشا" إبان الحرب

الإثنين، 22 يونيو 2015 09:11 م
البوسنة تطلب من سويسرا تسليمها القائد المدافع عن "سربرنيتشا" إبان الحرب احداث البوسنة-ارشيفية
سراييفو (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طلبت البوسنة من سويسرا اليوم الاثنين بأن تسلمها القائد البوسنى المسلم الذى تولى الدفاع عن اقليم سربرنيتشا ابان الحرب وعدم تسليمه لصربيا فى نزاع يهدد بإلقاء ظلال على الذكرى 20 لمذبحة سربرنيتشا.

واعتقلت الشرطة السويسرية الأسبوع الماضى ناصر أوريتش وهو بطل فى نظر الكثير من مسلمى البوسنة بناء على مذكرة اصدرتها صربيا عام 2014 تتهمه فيها بارتكاب جرائم حرب ضد صرب البوسنة فى منطقة سربرنيتشا خلال حرب البوسنة من عام 1992 حتى عام 1995.

وكان أوريتش المسؤول عن تنظيم الدفاع عن سربرنيتشا التى اعتبرتها الأمم المتحدة "منطقة آمنة" من قوات صرب البوسنة.

وسقطت المدينة فى يد قوات صرب البوسنة فى يوليو تموز 1995 وقتل اكثر من ثمانية آلاف رجل وطفل من المسلمين فى الأيام التى تلت ذلك فى أسوأ أعمال قتل جماعى على أرض أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية.

وقالت صربيا امس انها تقدمت بطلب لتسلم أوريتش.

وقال مكتب الادعاء العام فى البوسنة فى بيان اليوم الاثنين إنه تقدم بطلب لإعادة أوريتش إلى البوسنة قائلا أن تسليمه لصربيا سيعرض للخطر قضية منفصلة ضده فى البوسنة.

ومثل أوريتش أمام محكمة تابعة للأمم المتحدة فى لاهاى بتهمة ارتكاب جرائم ضد صرب البوسنة لكن المحكمة برأته من كل التهم المنسوبة له عام 2008.

وقال متحدث باسم وزارة العدل فى سويسرا أن الطلب الرسمى لصربيا وصل اليوم وان الادعاء العام فى جنيف سيستجوب أوريتش بشأنه ثم تقرر الوزارة كيفية التعامل مع الامر بناء على هذا وعلى اى تعليقات من محاميه.

وأضاف المتحدث أن الطلب الرسمى البوسنى لم يصل بعد.

وقال أن اتفاقا أوروبيا يحدد كيفية التعامل مع طلبات التسليم المتعارضة وانه سيتعين على السلطات السويسرية بحث كل الملابسات.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة