جوجل تعلن عن الجيل السادس من وحدة معالجة Tensor بقوة حاسوبية أكبر

الخميس، 16 مايو 2024 08:00 م
جوجل تعلن عن الجيل السادس من وحدة معالجة Tensor بقوة حاسوبية أكبر جوجل - أرشيفية
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت جوجل عن الجيل السادس من وحدة معالجة Tensor (TPU) لمراكز البيانات، والتي تحمل الاسم الرمزي Trillium، وبينما لم يتم الكشف عن تاريخ إطلاق محدد، أكدت جوجل للحاضرين أن Trillium سيكون متاحًا في وقت لاحق من هذا العام، ويحتوي أيضًا على عرض نطاق ترددي مضاعف للذاكرة.

أكد ساندر بيتشاي، الرئيس التنفيذي لجوجل، على التزام الشركة طويل الأمد بابتكار الذكاء الاصطناعي، قائلاً: "لقد ولدت جوجل لهذه اللحظة، حيث كنا رائدين في وحدات معالجة الرسومات لأكثر من عقد من الزمان.

وكشف بيتشاي عن مكاسب الأداء الرائعة لـ Trillium، بالمقارنة مع الجيل الخامس من مادة TPU، حيث تتميز Trillium بتحسين مذهل قدره 4.7 مرة في قوة الحوسبة لكل شريحة.

وحققت جوجل ذلك من خلال تحسين وحدة مضاعفة مصفوفة الشريحة (MXU) وتعزيز السرعة الإجمالية للساعة، بالإضافة إلى ذلك، تستفيد Trillium من عرض النطاق الترددي المضاعف للذاكرة.

تتضمن Trillium تقنية SparseCore من الجيل الثالث من Google، والتي توصف بأنها "مسرع مصمم خصيصًا للمهام الشائعة واسعة النطاق في أعباء عمل التصنيف والتوصيات المتقدمة" يتيح ذلك لوحدات Trillium TPU تدريب النماذج بشكل أسرع وتوفير زمن وصول أقل عند خدمة تلك النماذج.

كانت كفاءة الطاقة محورًا رئيسيًا آخر لشركة جوجل، وسلط بيتشاي الضوء على مادة Trillium باعتبارها مادة TPU "الأكثر كفاءة في استخدام الطاقة" للشركة حتى الآن، وهذا أمر مهم بشكل خاص بالنظر إلى الطلب المتزايد باستمرار على رقائق الذكاء الاصطناعي، والتي يمكن أن يكون لها تأثير بيئي كبير.

وتدعي جوجل أن Trillium يوفر تحسينًا بنسبة 67% في كفاءة استخدام الطاقة مقارنة بالجيل السابق.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة