منظمة اليونسكو تدرج مخطوطات جديدة في سجل ذاكرة العالم

الخميس، 16 مايو 2024 07:00 ص
منظمة اليونسكو تدرج مخطوطات جديدة في سجل ذاكرة العالم مخطوطات
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اعترفت منظمة اليونسكو بالمخطوطات المصورة لراماتشاريتاماناس وبانشاتانترا وهى مخطوطات هندية ومنغولية وضمتها إلى السجل الإقليمي العالمي.

تعد المخطوطات المصورة لراماتشاريتاماناس القديمة ومخطوطة خرافات بانشاتانترا التي تعود إلى القرن الخامس عشر من بين 20 مادة من منطقة آسيا والمحيط الهادئ تم إدراجها في السجل الإقليمي لذاكرة العالم التابع لليونسكو لدورة 2024.

تم اتخاذ القرار خلال الاجتماع العام العاشر للجنة الذاكرة العالمية لآسيا والمحيط الهادئ، الذي انعقد مؤخرا في العاصمة المنغولية أولانباتار، حسبما ذكر مسئولون في منظمة اليونسكو.

وقال مسئولو اليونسكو إن المخطوطات المصورة لراماتشاريتاماناس من تولسيداس، ومخطوطة ساهردايالوكا-لوكانا: نص أساسي للشعر الهندي، ومخطوطة خرافات بانشاتانترا التي تعود إلى القرن الخامس عشر قد تم إدراجها في هذه القائمة.

وقالت المنظمة العالمية في بيان إن الاجتماع العام العاشر استضافته وزارة الثقافة المنغولية واللجنة الوطنية المنغولية لليونسكو ومكتب اليونسكو الإقليمي في بانكوك.

وذكرت أن السجل الإقليمي لـ MOWCAP يحتفل هذا العام بـ "البحث البشري والابتكار والخيال".

وتتضمن المخطوطات لراماتشاريتاماناس سجلات الأنساب مع مخطط عائلة منغوليا للوردات الوراثيين من مغول خالخا، وبيت جنكيز خان؛ وكذلك مجتمعات هويتشو في الصين، وولاية قدح في ماليزيا، كدليل على أهمية جمع تاريخ العائلات الإقليمية.
وقد نشأ هذا النوع من الحكايات في الهند "البانشاتانترا" وهي مجموعة هندية قديمة من الخرافات الحيوانية وقد ترجم الكتاب إلى اللغة العربية أحد أعظم كتاب النثر العربي ابن المقفع، وكان بمثابة نقطة البداية لانتشاره غير العادي في جميع أنحاء الشرق والغرب.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة