"وادى حلوس" الطبيعة تراها لأول مرة.. يقع فى الشمال الشرقى لقرية الشيخ الشاذلى.. تصل إليه مياه السيول وتصب فى وادى الجمال الشهير.. عثر بداخله على نقوش ومخربشات قديمة من قبل التاريخ وتنبت فيه أشجار الأكاسيا.. صور

الجمعة، 17 مايو 2024 02:00 ص
"وادى حلوس" الطبيعة تراها لأول مرة.. يقع فى الشمال الشرقى لقرية الشيخ الشاذلى.. تصل إليه مياه السيول وتصب فى وادى الجمال الشهير.. عثر بداخله على نقوش ومخربشات قديمة من قبل التاريخ وتنبت فيه أشجار الأكاسيا.. صور وادى حلوس
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمتد الصحراء الشرقية علي مسافات كبيرة علي الساحل الشرقى لمصر، وتضم أعداد كبيرة من الأودية الجبلية التى يعلم دروبها جيدا أبناء القبائل القاطنة تلك المنطقة وهى قبائل العبابدة والبشارية بشكل عام، حيث أن تلك الأودية تتميز بطبيعة خلابة ويصل ‘ليها أبناء القبائل خاصة العاملين فى مهنة الرعى بشكل دائم والكثير منها ما عثر بداخلها على آثار قديمة توضح وجود حياة قديمة بها ما قبل التاريخ، من بين تلك الأودية وادى حلوس الشهير.

يقع وادى حلوس فى الشمال الشرقى لقرية الشيخ الشاذلى، وتلك الوادى يقع إداريا داخل الموقع الجغرافى لمدينة مرسى علم، وهو وادى من الأودية الكبيرة، ويعتبر من ضمن الأودية المنتشرة بها قبيلة العبابدة ويصل إليها الكثير من أبنائها خاصة العاملين فى حرفة الرعى وكان يقيم به عدد منهم خلال السنوات الماضية

ويعتبر وادى حلوس من أكثر الأودية التى تشهد كل عام سقوط أمطار غزيرة وسيول تصل المياه وتصب فى منطقة وادى الجمال الشهيرة والتى تعتبر أهم المحميات الطبيعة فى مصر.

من جانبه قال أدم سعد الله أحد أبناء قبيلة العبابدة، إن وادى حلوس من الأودية التى مازال يوجد فيها أفراد من قبيلة العبابدة، وأيضا من الأودية الذى كان عامر بالحياة عبر القرون الماضية، حيث عثر بداخله على رسومات قديمة لحيوانات ما قبل التاريخ.

وأضاف أن تلك الرسومات الموجودة على الصخور وخاصة المتعلقة برسومات الجمال مازالت موجودة كما أنها موجودة داخل عدد من الأودية الجبلية الأخرى بالصحراء الشرقية، ويدل ذلك على أن قبائل متعددة سكنت هذا الوادى من البجا والعبابدة وهناك رسومات ترجع إلى عصور رومانية أو فرعونية حيث هناك صور لأبقار وثيران.

وأوضح ابن قبيلة العبابدة، أن تلك الوادى به أعداد كبيرة من أشجار الأكاسيا وهى التى تعتبر مأوى للرعاة وتحميهم من أشعة الشمس الحارقة خلال رحلات الرعى التى تستغرق أيام.

وتعتبر أشجار الأكاسيا الأكثر انتشارا فى الصحراء الشرقية فى أوديتها المختلفة وخاصة فى صحراء حلايب وشلاتين ومرسى علم جنوب البحر الأحمر، وتعد تلك الشجرة من الأشجار المقدسة عند الفراعنة وسميت بشجرة أيزيس المقدسة ورصدت لها رسومات فرعونية على جدران أحد المقابر.

وقال الدكتور أحمد غلاب، مدير محمية الجزر الشمالية، إن شجرة الأكاسيا أو السنط كما يطلق عليها تنمو فى مخرات السيول بالصحراء الشرقية، وهى من الأشجار المعمرة حيث أنها تشكل بيئة ذات طبيعة خاصة.

وأضاف مدير محمية الجزر الشمالية بمحميات البحر الأحمر، أن تلك الشجرة تعد مصدر حماية وغذاء للعديد من الكائنات الحية المتواجدة بالصحراء، وتستخدمها للغذاء يتغذى على أوراقها العديد من الكائنات الحية من بينها والأغنام والماعز والجمال، ويستظل الرعاة فى ظلها خلال رحلات الرعى فى الأودية الجبلية ويعلق على فروعها كل احتياجاته خلال الرعى.

 

 

أشجار الاكاسيا المنتشرة بوادى حلوس
أشجار الأكاسيا المنتشرة بوادى حلوس

 

 

الأشجار التى يفحمها الاهالى بعد موتها
الأشجار التى يفحمها الأهالى بعد موتها

 

الأشجار داخل وادى حلوس
الأشجار داخل وادى حلوس

 

بئر،مياه بوادى حلوس
بئر مياه بوادى حلوس

 

رسومات قديمة داخل الوادى
رسومات قديمة داخل الوادى

 

طبيعة وادى حلوس
طبيعة وادى حلوس

 

مدخل وادى حلوس
مدخل وادى حلوس

 

وادى حلوس بمرسى علم
وادى حلوس بمرسى علم

 

وادى حلوس فى الغروب
وادى حلوس فى الغروب

 

وادى من أودية الصحراء الشرقية
وادى من أودية الصحراء الشرقية

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة