تعرف على نوبة الربو الحادة ونصائح لعلاجها فى اليوم العالمى للمرض

الثلاثاء، 07 مايو 2024 01:00 م
تعرف على نوبة الربو الحادة ونصائح لعلاجها فى اليوم العالمى للمرض نوبة الربو الحادة
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل العالم فى يوم الثلاثاء الأول من شهر مايو باليوم العالمى للربو، وبالتالى سيتم الاحتفال به فى 7 مايو من هذا العام، ويهدف اليوم إلى رفع مستوى الوعى حول المرض ومساعدة الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض على العيش بشكل جيد، وبمناسبة اليوم العالمى للربو نتعرف على نوبة الربو وأعراض الإصابة بها وعلاجها، بحسب موقع تايمز ناو.

نوبة الربو الحادة والمعروفة أيضًا باسم تفاقم الربو، هى زيادة تدريجية فى أعراض الربو التى تشمل السعال أو ضيق التنفس أو الصفير، وتتطلب هذه النوبات إجراءات سريعة لمنع المضاعفات، أو في الحالات الشديدة نتائج تهدد الحياة.

أثناء نوبة الربو الحادة تصبح المسالك الهوائية ملتهبة ومتقلصة، ما يقلل من تدفق الهواء ويسبب ضيقًا فى التنفس.

يعد التعرف على العلامات المبكرة للنوبة، مثل زيادة استخدام أجهزة الاستنشاق الإنقاذية أو الاستيقاظ ليلاً بسبب أعراض الربو، أمرًا بالغ الأهمية، بمجرد تحديد الأعراض، من الضروري التصرف بسرعة.

ومن العوامل التى يمكن أن تؤدى إلى تفاقم الحالة، فإنها تشمل: نزلات البرد أو الأنفلونزا أو أمراض الجهاز التنفسي الأخرى يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الربو والمواد المسببة للحساسية، مثل عث الغبار، وجراثيم العفن، ووبر الحيوانات، والتعرض للمهيجات والمواد الكيميائية، والملوثات مثل الدخان، وعوادم السيارات، والتغيرات المناخية المفاجئة، والربو الناجم عن ممارسة الرياضة.

أعراض نوبات الربو الحادة

بعض الأعراض الشائعة لنوبات الربو الحادة هي: ضيق في التنفس، السعال خاصة في الليل أو في الصباح الباكر، الصفير، ضيق الصدر، التنفس السريع وصعوبة التحدث.

نصائح لإدارة نوبة الربو الحادة

إن علاج نوبة الربو يتضمن استخدام موسع للشعب الهوائية سريع المفعول، لفتح الشعب الهوائية، إذا لم تتحسن الأعراض أو ازدادت سوءًا، فقد يكون التدخل الطبي ضروريًا، يمكن أن تساعد الكورتيكوستيرويدات، سواء عن طريق الاستنشاق أو عن طريق الفم، في تقليل الالتهاب، وفي الحالات الشديدة يجب الاتصال بالإسعاف، حيث قد تكون هناك حاجة إلى العلاج بالأكسجين أو تدخلات أخرى.

نصائح أخرى لإدارة هذه الحالة

- يمكن أن تساعد التطعيمات المنتظمة ضد الأنفلونزا والالتهاب الرئوى فى الوقاية من أمراض الجهاز التنفسى التى تسبب نوبات الربو.
- إن التعرف على علامات الإنذار المبكر مثل السعال أو صعوبة التنفس الطفيفة يسمح بالتدخل المبكر ويمنع النوبات الشديدة.
- يعد التشخيص المبكر أمرًا ضروريًا للتحكم الأمثل في الربو. اطلب العناية الطبية إذا تفاقمت الأعراض أو لم تتحسن بعد استخدام جهاز الاستنشاق.

الوقاية من نوبة الربو الحادة

تتضمن الوقاية من نوبات الربو الحادة إدارة المحفزات، واتباع خطة عمل شخصية للربو، وتناول الأدوية الموصوفة حسب التوجيهات.

تساعد الفحوصات المنتظمة على ضمان السيطرة على الربو، ما يقلل من خطر الإصابة بنوبات حادة، من خلال البقاء يقظًا والالتزام بخطة إدارة جيدة التنظيم، يمكنك تقليل شدة وتكرار نوبات الربو.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة