متحف بريطاني يسلط الضوء على مصر القديمة وعالم ما وراء المومياوات

الأربعاء، 08 مايو 2024 11:00 م
متحف بريطاني يسلط الضوء على مصر القديمة وعالم ما وراء المومياوات جانب من المعرض
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلق في مدينة ليفربول معرض يهدف إلى إبراز جانب مختلف لمصر القديمة حيث يركز على مخلوقات النيل والحيوانات التي كانت أساسية للحياة في الحضارة القديمة.

وقالت الدكتورة جينا كريسينزو لايكوك، التي تشرف على العرض في معرض ومتحف فيكتوريا في ليفربول: "عادة ما يفكر الناس في المومياوات ولكننا أردنا إبراز جانب مختلف، تحظى مصر بالكثير من الاهتمام، وكذلك الحيوانات، وهذا المعرض يجمع هذه الأشياء معًا بشكل رائع."

المعرض
 

يتضمن المعرض عرضا لورقة من كتاب الموتى الذي يعود تاريخه إلى 3500 عام، والذي غالبًا ما كان يوضع في المقابر
وقالت الدكتورة كريسينزو-لايكوك إنها تأمل أن يؤدي المعرض المجاني إلى "بناء صورة للبيئة الطبيعية" في مصر والسودان حيث يتحد النيل الأبيض والنيل الأزرق.

وتابعت: "بينما لدينا حدود، لا توجد حدود للحيوانات، فنحن ننظر إلى المنطقة باعتبارها نظامًا بيئيًا".

وقالت إن هناك اعتقادا خاطئا بأن أولئك الذين يعيشون حول نهر النيل "مهووسون بالموت ولكنهم في الواقع مهووسون بالحياة، لقد تصوروا الحياة الآخرة كنسخة مثالية للحياة الحقيقية."

كما يسلط الضوء على كيف كانت المخلوقات مصدرًا للغذاء، مع استخدام بقاياها في الملابس والأدوات والمجوهرات.
وظهرت الطيور والخنافس في المنحوتات الهيروغليفية، بما في ذلك في معبد الكرنك بالقرب من الأقصر.
وقال الدكتور كريسينزو-لايكوك إن المعرض سيظهر "كيف ينظر البشر إلى الحيوانات ، فقد تم استخدام صور الحيوانات كتعبير عن القوة الإلهية ولكن أيضًا عن القوة البشرية".

وسلطت الضوء على الإلهة تاوريت، التي تظهر على شكل فرس النهر، والتي "تم استحضارها لحماية الأمهات أثناء الولادة وهذا لأنهم مرعبون، إنهم يحمون صغارهم بشكل لا يصدق، لذا فهم يقتلون التماسيح لحمايتهم."










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة