حرب السودان.. الجيش يستعيد قاعدة عسكرية من الدعم السريع بشمال كردفان والطيران الحربى يقصف أهدافا للميليشيات.. مقتل مدنيين جراء اشتباكات بالأبيض.. والمبعوث الأمريكى: ملايين النساء والأطفال يواجهون خطر الجوع

الخميس، 09 مايو 2024 04:00 ص
حرب السودان.. الجيش يستعيد قاعدة عسكرية من الدعم السريع بشمال كردفان والطيران الحربى يقصف أهدافا للميليشيات.. مقتل مدنيين جراء اشتباكات بالأبيض.. والمبعوث الأمريكى: ملايين النساء والأطفال يواجهون خطر الجوع السودان - أرشيفية
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتواصل المعارك الدامية فى السودان، فيما استعاد الجيش السوداني سيطرته على قاعدة عسكرية استولت عليها قوات الدعم السريع منذ الأيام الأولى للحرب بمدينة الأبيض عاصمة ولاية شمال كردفان، بحسب صحيفة سودان تربيون.

وقالت مصادر عسكرية إن قوات الفرقة الخامسة مشاه انفتحت في الاتجاه الشرقي لمدينة الأبيض وقادت معارك ضارية ضد قوات الدعم السريع تمكنت خلالها من السيطرة على معسكر جبل العين وقرية أبو الغر.

ويبعد معسكر جبل العين نحو 20 كلم شرق الأبيض ويقع على الطريق القومي الرابط مع ولاية النيل الأبيض وهو مركز التدريب الرئيس لقوات الفرقة الخامسة مشاه الهجانة وسيطرت عليه قوات الدعم السريع منذ الأيام الأولى للحرب.

إلى ذلك أعاد الجيش السوداني سيطرته على معسكر قوات الاحتياطي المركزي التابع للشرطة السودانية بمدينة الأبيض بعد وقت وجيز من الاستيلاء عليه من قوات الدعم السريع.

وبثت صفحات موالية لقوات الدعم السريع مقاطع فيديو أظهرت أعداد كبيرة من جنودها داخل معسكر الاحتياطي المركزي، ولكن بعد وقت وجيز نشر جنود الجيش مقطع فيديو أكدوا من خلاله دحر القوة المهاجمة وتكبدها خسائر فادحة في الأرواح والآليات.

الى ذلك، واصل الطيران الحربي التابع للجيش لليوم الثاني على التوالي قصف أهداف لقوات الدعم السريع في مدينتي الرهد وأم روابة بولاية شمال كردفان.

وقال شهود عيان لصحيفة سودان تربيون إن مقاتلات حربية استهدفت تجمعات لقوات الدعم السريع في جنوب وشرق مدينة أم روابة، هذا بجانب أهداف أخرى في جنوب مدينة الرهد وأشار الشهود إلى أن القصف الجوي أوقع عدد من الإصابات في صفوف المدنيين وتدمير عدد من المنازل.

ويرمي الجيش إلى فتح الطريق القومي الرابط بين رئاسة ولاية شمال كردفان، بولاية النيل الأبيض الذي تسيطر عليها قوات الدعم السريع منذ بدايات الحرب معتمدا على قواته المنطلقة من الأبيض علاوة على قوة أخرى تتمركز في مدينة تندلتي التابعة لولاية النيل الأبيض تهدف لاستعادة مناطق أم روابة والرهد.

و تزامنا مع تجدد الاشتباكات بين الجيش والدعم، كشفت صحيفة التغيير عن مقتل 5 من المدنيين على الأقل وأصابة آخرون إثر سقوط مقذوفات في عدد من المنازل بحي شيكان الواقع جنوب مدينة الأبيض.

وعقب تلك المواجهات تعيش المدينة هدوءا حذرا وسط مخاوف من تجدد الاشتباكات بين أطراف الاقتتال إلى جانب أن التيار الكهربائي لم يعد منذ انقطاعه.

وكانت مدينة الأبيض تعايش خلال الأيام الماضية هدوءا مستمرا تزامنا مع انحسار المواجهات العسكرية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع داخل المدينة.

ومنذ 15 أبريل الماضي تحاول قوات الدعم السريع دخول المدينة والسيطرة عليها فيما يواصل الجيش حماية قيادة الفرقة الخامسة مشاة والمواقع الاستراتيجية داخل المدينة.

من جانبه، قال المبعوث الأمريكي الخاص للسودان توم بيرييلو، الملايين من النساء والأطفال السودانيين يواجهون الجوع الشديد الذي قد يتحول إلى مجاعة كاملة ما لم تتحسن إمكانية وصول المساعدات الإنسانية.

وأضاف بيرييلو، في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع اكس: تتزايد الكارثة الإنسانية في دارفور الكبرى وكردفان الكبرى وأجزاء من الخرطوم.

وطالب قوات الدعم السريع بأن تنهي حصارها على الفاشر، كما طالب القوات المسلحة السودانية أن تسمح بوصول المساعدات الإنسانية عبر الحدود والخطوط حتى يتمكن جميع السودانيين من الوصول إلى الغذاء والدواء المنقذ للحياة الذين يحتاجون إليه بشكل عاجل الآن.

وبحسب الأمم المتحدة، فإن الحرب الدائرة في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع خلفت 14 ألف قتيل منذ اندلاع القتال في 15 أبريل الماضي.

وذكرت الأمم المتحدة أن عدد النازحين بسبب النزاع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في تزايد مستمر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة