ناصر عراق

أين ستكون فى سنة 2020؟

الإثنين، 25 أكتوبر 2010 07:23 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هل فكرت حضرتك فى أين ستكون سنة 2020؟
أغلب الظن أن كثيراً منا نحن المصريين لم نفكر فى إجابة هذا السؤال من قبل، ذلك أن قتامة الحاضر تحجب عنا رؤية ما هو قادم، ليس فى السنة المقبلة فحسب، بل فى اليوم التالى نفسه! فما بالك إذا كان السؤال عما ستؤول إليه أمورك– أو أمورنا– بعد عشر سنوات؟

أعرف جيداً أن الغيب فى علم الله، "ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير" كما جاء فى الذكر الحكيم، لكن عدم العلم بما سيحدث لا يجب أن يمنعنا عن التفكير والتخطيط لما نريد أن نكون عليه فى السنوات المقبلة.

فإذا كنت قد بلغت العشرين الآن مثلاً، وملتحقاً بإحدى الكليات... ترى... أين ستكون عندما تكمل الثلاثين؟ وهل استطعت أن تؤسس أسرة سعيدة وكريمة أم لا؟ وما عدد أفرادها؟ باختصار.. هل تعيش حياة لائقة تستمتع فيها بما تنجز وتحقق؟ أم أن المقادير كانت غادرة، فحرمتك من نعمة الاستقرار الوظيفى والنفسى عام 2020 ؟
أما إذا كنت فى الثلاثين من عمرك حالياً، فكيف تتوقع أيامك حين تبلغ شاطئ الأربعين؟ ثم هل تمكنت بلدنا من أن توفر لك – ولنا – مناخاً ملائماً للعمل والإنتاج والحياة الكريمة؟ أم أن الزمن كان شحيحاً والأيام باتت معاكسة، لأن الذين يحكمون البلد من الآن وحتى سنة 2020 أخفقوا فى التخطيط والتدبير، وأضرموا النار فى حقول الإبداع والإنجاز، وانحازوا للأثرياء ولم ينصفوا الفقراء، فزادت الأمور سوءاً ، وصار الناس يتخبطون ويتلاطمون على أحوالهم البائسة.

الحق أن أحد أكبر عيوبنا يتجلى فى عدم النظر إلى المستقبل بجدية تليق به، إذ نكتفى دوماً بالنظر إلى أسفل أقدامنا، فننخرط فى تفاصيل الحياة يوماً بيوم، حتى تخنقنا هذه التفاصيل أو تكاد! صحيح أن الذين يحكموننا منذ عقود أفلحوا فى خنق عصافير الأمل داخل الناس، بعد أن جعلوا أعباء الحياة أثقل بما لا يقاس، حتى لا يتحرر من أسرها أحد، إلا أن ذلك يحتم علينا أن نواجه بؤس الحاضر حتى نضمن أن نجنى ورود المستقبل.
أظنك تتفق معى كذلك على أن حاصل جمع أحوال كل شخص بعد عشر سنوات، يساوى وضع البلد كله بعد عشر سنوات. أى أننا يمكن أن نناقش معاً أوضاع مصر مع مطلع العقد المقبل، أى فى سنة 2020 .

ترى... هل ستظل ظاهرة التدين الشكلى بهذا الحضور الكثيف؟ أى هل ستظل الناس تسرف فى المظاهر الدينية فى الوقت الذى مازال كثير منهم متعصباً وكسولاً وكاذباً ومرتشياً ومستلباً أمام مشايخ ودعاة الفضائيات، فضلاً عن كونه لا يتقن عمله كما يحدث الآن؟ أم أن المرء بعد عشر سنوات سيدرك أن جوهر ديننا الإسلامى الحنيف يتمثل فى إعمال العقل والحض على العمل وإتقانه، والقبول بالآخر، والمجادلة بالتى هى أحسن!

حسنا.. هل سنتمكن نحن المصريين بعد عشر سنوات من انتزاع حقوقنا الديمقراطية، فلا يحكمنا إلا رجال أكفاء يحبون البلد ويخلصون لأهلها، فإذا أخفقوا أزحناهم بهدوء، واخترنا بإرادتنا من هم أفضل منهم وفقاً لانتخابات حرة ونزيهة؟

ترى... هل سنكون قضينا على الأمية الأبجدية بعد عقد من الزمان، إذ لا يصح أن يعيش بيننا الآن أكثر من 25 مليون إنسان أمى لا يعرف القراءة والكتابة كما تقول التقارير الرسمية. وهل سنكون قد صححنا أوضاعنا التعليمية المزرية منذ عدة قرون؟

طبعاً لا يغيب عن فطنتك أن التفكير فى مستقبل مصر لا يمكن أن ينفصل عن مستقبل الأمة العربية ومصيبتها الكبرى إسرائيل. فكيف بالله عليك تتوقع هذا المستقبل؟ هل سنصل إلى وحدة ما تيسر علينا التعامل مع إسرائيل بندية تليق بنا وبتاريخنا؟ أم أن الأمور بعد عشر سنوات ستجعل العرب فى أسفل سافلين يستجدون الرضا الإسرائيلى حتى لا تبطش بهم؟

باختصار مرة أخرى.. إن الدعوة إلى تأمل أحوالك سنة 2020 تعنى فى المقام الأول دعوة إلى مواجهة هذا الحاضر المر، حتى نعرف كيف نتصدى له ونقاومه ونغيره إلى الأفضل والأجمل، حتى نستطيع أن نربح المستقبل، فكيفينا حسرة أننا نخسر هذا الحاضر وبانتظام منذ عقود عديدة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة