سعيد الشحات

ما خفى كان أعظم

السبت، 31 مارس 2012 08:15 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كان الدكتور سعد الكتاتنى يعلن يوم الخميس الماضى أن البند الأول من الدستور تمت كتابته، وفى نفس الوقت كانت الهيئة البرلمانية لـ«الحرية والعدالة» تعلن أنها ستبدأ فى إجراءات الإطاحة بحكومة الجنزورى.

الكتاتنى أراد الإيحاء بأن الجمعية التأسيسية للدستور التى يرأسها تعمل على قدم وساق، لكن كان يقابله استمرار نزيف الانسحاب من الجمعية، وآخره انسحاب ممثلى المحكمة الدستورية العليا، وممثل الأزهر، والدكتور نصر فريد واصل المفتى الأسبق، وهو ما يعبر عن أن الانسحابات لم تقف عند الأحزاب والقوى السياسية التى تتهمها جماعة الإخوان وحزبها «الحرية والعدالة» بأسهل الاتهامات، مثل «العلمانية» وأشياء أخرى مستهلكة.

فى الضفة الأخرى والمتعلقة بالتصميم على الإطاحة بحكومة الجنزورى سنجد موقفا مضادا لحزب النور حليف «الحرية والعدالة» الرئيسى فى الجمعية التأسيسية، برفضه الإطاحة بالحكومة لرؤيته أن هناك ما هو أهم، وأن الباقى من عمرها شهران لا يستحقان هذا الضجيج.

فى قراءة المشهدين يبدو تصميم «الحرية والعدالة» على أن رؤيته فقط هى الصحيحة، فبدلا من توقف الدكتور الكتاتنى عند دلالات الانسحابات المتوالية، يتحدث عن إنجاز البند الأول من الدستور، وبدلا من وعى الحزب بأن اتهامه للآخرين بـ«العلمانية» و«الأقلية» لم يعد مقبولا بعد انسحاب رموز دينية كما هو فى الأزهر والمفتى الأسبق، وانسحاب هيئة قانونية رفيعة مثل المحكمة الدستورية، نجده يواصل عناده بالقول إنه صاحب أغلبية.

فى مسألة التصميم على الإطاحة بالحكومة يحملنا الأمر إلى أن ما هو خاف أكثر مما هو ظاهر، فبينما يرمى «الحرية والعدالة» الحكومة بكل الأوصاف السيئة يبدو أن هدف الإطاحة عكس ما هو معلن، وإنما هناك أولويات أخرى، منها تصميمه على تشكيل حكومة جديدة، حتى تكون له الكلمة العليا فى انتخابات رئاسة الجمهورية والاستفتاء على الدستور.

فى الحالتين، نحن أمام تصميم من الأغلبية على الاستحواذ على كل شىء، وسد المنافذ أمام الآخرين، ومرة أخرى أقول إن هذا هو أسلوب نظام مبارك، وثار عليه المصريون، فهل يستفيد «الحرية والعدالة» من دروس الماضى؟!








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد الشيخ

سكوت هنصور ....قريبا فيلم الطامعون في الأرض

عدد الردود 0

بواسطة:

اسامة الابشيهي

فإذا ذهب الخوف سلقوكم بألسنة حداد

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرية جدا

نحن شعب يستحق كل اللى يجرى له !

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد رجب

تعليق على كلام الاستاذ اسامه الابشيهي

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

نسبة الغياب 20 % .. هل نغلق الفصل ؟ ... لم ينسحبوا رسميا ... غائبون ...

عدد الردود 0

بواسطة:

طبيبه مصريه

ليس تحاملا على احد

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد الشرقية ابو كبير سابق الاحداث

تعليق انتشر ايام الانتخابات و محدش عمل بية ** نشرب العلقم و المر قادم **

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد الشرقية مهندس مدنى

بعد البرلمان و الشورى و الدستور ...لسة الرئيس و بعد كدة... وداعا ميدان التحرير .و الازهر.

عدد الردود 0

بواسطة:

اسامة الابشيهي

الاستاذ احمد رجب

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد الشيخ

الطامعون في الأرض ...الجزء الثاني وربما يتعدى ليالى الحلمية !

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة