سعيد الشحات

نحن وإيران «2»

الخميس، 26 يوليو 2012 10:24 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الاختلاف مع توجهات السياسة الإيرانية، لا يعنى غمض العين عن قراءة التجربة الإيرانية فى مجملها وفى القلب منها مسار التنمية. والقول بأن بسط النفوذ الإيرانى يتم على حساب العرب هو حقيقة، لكنها تأتى من ضعفنا قبل أن تأتى من قوتهم، فغياب مشروع عربى للنهضة أدى إلى تزايد النفوذ الإقليمى لتركيا وإيران وإسرائيل، وأصبحت المنطقة العربية بضعفها موضع تجاذب بين هذه الأطراف.

إغفال قراءة تجارب هذه الأطراف الإقليمية هو نوع من إلقاء السلاح من أيدينا، وتسليمه لهم بطواعية. وفى هذا السياق وفيما يخص التجربة الإيرانية، هل يعقل أن نسلم عقولنا ونختصر تجربتها فى شتت الشائعات التى تقول إن هناك مزارا فى إيران لـ«أبو لؤلؤة المجوسى»؟، وهل يعقل أن نختصر تجربتها فى العراك المذهبى بين السنة والشيعة، رغم جهود التقريب بين المذهبين والتى بدأت فى مصر فى ستينيات القرن الماضى على يد شيخ الأزهر الدكتور محمود شلتوت. وفيما يثار حول هذا العراك سألت حجة الإسلام مهدى تسخيرى، مساعد أول رئيس مجمع التقريب بين المذاهب فى طهران، عن «مصحف فاطمة» الذى يقال إنه موجود لدى الشيعة، وإنه يختلف عن المصحف الحالى، فرد: «هذه قضايا فى ذمة التاريخ، ونحن نقول فى زمن الإنترنت وعالمه لو كان أحد لديه هذا المصحف فليظهره»، وأضاف: «هذا شتت مثل شتت القول بأن أبو لؤلؤة المجوسى موجود فى مدينة كوشان».

للأسف الشديد هناك من يريد أن يستهلك طاقتنا فى مثل هذه القضايا، ويصرف نظرنا عن التفكير بعمق فى أسئلة: كيف صنعت العقوبات حالة من التحدى أدت إلى أن تقوم بالتصنيع المحلى لـ35 نوعا من ماركات السيارات العالمية، ويتم التصدير منها إلى الخارج؟، وكيف أصبحت ثالث دولة فى العالم فى إنتاج معدات الحفر؟، وكيف أصبحت ثانى دولة فى العالم فى إنتاج الزهور؟، وكيف أصبحت تصدر الزبد والألبان بعد أن كانت تستورد %85 منها؟، وكيف أصبحت من النادى الفضائى؟، وكيف تأهلت إلى صناعة الطائرات المدنية التى ستنتج أول دفعة منها فى عيد ثورتها المقبل؟، وكيف أصبحت صناعة الجلود فيها عالمية؟
هل يأتى ذلك طبقا لنظرية «التحدى والاستجابة» فى بناء الحضارات، للمؤرخ البريطانى الشهير أرنولد توينبى؟








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

عراقي

انا اجيبك ان شاء الله

عدد الردود 0

بواسطة:

فهیم

نصر من الله

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

!!!!!!!!!!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

hemo

بركات زيارة ايران

عدد الردود 0

بواسطة:

ماجد

الي رقم 1-2-3-4

رجل سافر الي ايران وكتب و انتم في الخيال و الوهم

عدد الردود 0

بواسطة:

سامح

سياسة انف الجمل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة