سعيد الشحات

توابع قرار الرئيس

الأربعاء، 15 أغسطس 2012 09:55 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مهما كان الحديث عن الصفقات والاتفاقات السرية التى يتحدث عنها البعض بخصوص التغييرات التى أجراها الرئيس محمد مرسى فى المناصب العسكرية، إلا أننا أمام قرارات وإجراءات تنهى ازدواجية السلطة، وتعطى للرئيس كامل الصلاحيات التى تساعده فى تنفيذ برنامجه السياسى، وتنزع أى حجة يمكن الاستناد إليها فى تبرير أى فشل.

قرارات الرئيس هى حق أصيل له، لكن هناك ملاحظات لا يجب إغفالها وتتمثل فى الآتى:
فور إعلان الرئيس لقراره بإحالة وزير الدفاع ورئيس الأركان إلى المعاش وإقالة بعض قادة الأسلحة، وجهت قيادات من جماعة الإخوان وقيادات لحزب الحرية والعدالة نداء يدعو الجماهير للخروج إلى الميادين للاحتفال بقرار الرئيس، وكان هذا خطأ كبيرا.

لم تلب الجماهير النداء، واقتصر الأمر فقط على عناصر الجماعة وحزبها، مما أظهر أن قطاعات واسعة من الشعب المصرى، لا تزال عند مخاوفها من أن الجماعة هى صاحبة القرار الرئيسى فيما يتعلق بالشأن الرئاسى، ويترتب على ذلك شكوك فى المقاصد، وبصرف النظر عما إذا كان ذلك صحيحا أم لا، فإننا أمام وضع يحتاج إلى جهد كبير فى تشييد الثقة بين الرئيس وجموع المصريين.

العزوف عن تلبية نداء الخروج للاحتفال، لم يكن تقليلا ًمن الرئيس وقراره، وإنما لأن النداء كان قفزاً على حقائق مازالت ماثلة فى الأذهان، فالذين قرر الرئيس إحالتهم للتقاعد هم نفس الأشخاص الذين امتدحهم منذ أسابيع، وأغدق فى الثناء على دورهم فى قيادة المرحلة الانتقالية، ولأن هذا الكلام مازال يرن فى الآذان، فلن تكون الاستجابة سريعة إلى نقيضه، ليس هذا فحسب بل إن ذكريات التقارب بين المجلس العسكرى وجماعة الاخوان لم يمر عليها أكثر من شهور قليلة.

فى الملاحظات أيضاً، تطرف البعض فى تأييده لقرار الرئيس، ووصل الأمر لمن يشبهه بـ«فتح مكة»، وهذا التشبيه قاله نائب لحزب الحرية والعدالة فى مجلس الشورى، وامتد الأمر إلى أهل السنة والجماعة التى وصفته بأنه يؤدى إلى «إقامة الدين»، وفداحة مثل هذه الآراء لا تكمن فى قولها وفقط، وإنما فى أن المصريين حين يستمعون إليها يتذكرون على الفور حملة المباخر وقصائد النفاق لمبارك ونظامه. قرارات مرسى كان سيتخذها على أقصى تقدير بعد إنجاز الدستور ومعلوم للجميع أنها قادمة.. قادمة، وحسنا أنه فعلها مبكرا، لكن الأحسن أن نضعها فى سياقها الطبيعى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد عروبه

اكتب يا سعيد النهارده قبل بكره موش حا تقدر تتنفس

عدد الردود 0

بواسطة:

نصر داوود

الرئيس الذى أبهر العالم بذكاؤه وصحح أوضاع الصراع على السلطة وترك الحدود

عدد الردود 0

بواسطة:

اخمد عروبه

قرارات الرئيس تثبت انه ما اسخم من ستي الا سيدي

عدد الردود 0

بواسطة:

العابر السبيل

قوانين العصر الحجري والحاكم بامره

عدد الردود 0

بواسطة:

البريد الوطني

رئيس علي نفسه....ما لا يفهمه مرسي

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرية جدا

أفيد وأفضل شىء هو الدعاء لربان السفينة ان يسير بها الى بر الأمان

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد الشيخ

" رب ضارة نافعة " ...

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

عندما تكون التعليقات ليست على مستوى المقال

اللهو الخفى واللجان الإلكترونية بالمواقع ..

عدد الردود 0

بواسطة:

وائل شفيق

مرسي سوبرمان بمساعدة قطر والأمريكان

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد العامر

تحياتي لرم 9 ......مرسي الفرس الذي تمطتيه هيلاري كلينتون فهم صانعيه....

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة