سعيد الشحات

مرسى وحب المسلمين والمسيحيين

الأحد، 05 أغسطس 2012 10:40 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى كلمته التى ألقاها عقب صلاة الجمعة أمس الأول بمسجد عبدالرحيم القنائى، قال الرئيس محمد مرسى، إن ما حدث فى دهشور لا يمكن لأحد أن يقبله، ولا يعبر عن الشعب المصرى الذى يحب بعضه بعضا، ولا يريد لأحد أن يريق دم أخيه.

ذكرتنى هذه اللغة بنفس اللغة التى كان يذكرها الرئيس الراحل أنور السادات فى كل حادث طائفى، والتى كان يتحدث فيها أيضا عن الحب والكراهية والأحقاد وغيرها من المعانى التى تقال لمجرد الاستهلاك، والمثير أنه كلما كان يذكر مثل هذه الأشياء كانت أحداث الفتن الطائفية تتزايد، دون مواجهة حقيقية لعلاجها، بما يعنى أن القائمين على الأمور إما أنهم يعرفون أصل المشكلة ويتغافلون، أو أنهم لا يعرفون، وبالتالى لا يستحقون أن يكونوا فى المناصب التى يشغلونها.

حدث ذلك فى زمن السادات، وظل مع مبارك مع الفارق بين الخطاب السياسى من الاثنين فى هذه القضية، فبينما كان السادات يتحدث عن «الحب» و«الحقد»، كان مبارك بلا طعم ولا رائحة.

والآن وبعد ثورة 25 يناير التى شارك فيها مسلمون ومسيحيون دون تفرقة فقد كان المتوقع أن تكون النتيجة شيئا آخر غير الغم الذى شاهدناه فى دهشور ووصل إلى حد تهجير أسر قبطية.

أمام كل ذلك، حين يتحدث الرئيس مرسى عن الشعب المصرى الذى يحب بعضه بعضا، فهذا يعنى تسطيحا واستسهالا، لأنه ببساطة لو كانت مثل هذه القضايا تقاس على هذا الأساس، ما كانت قد تولدت من الأصل، فكيف يكون كل هذا الحب بين المصريين وبين مسلمين ومسيحيين، وتتولد فتنة دهشور بسبب قيام مكوجى مسيحى بحرق قميص شاب مسلم.

ما قاله الرئيس عن «حب المصريين» هو قفز على واقع شهد تحولات وتغيرات اجتماعية واقتصادية عميقة، أدت إلى تراجع الاحتكام إلى المشاعر فى حل القضايا، ولعلنا جميعا نسمع كل لحظة من عامة المصريين مقولات مثل «أصل مفيش حد بقى يستحمل التانى»، و«أصل مفيش فيه حب بين الناس زى زمان» وغيرها من التعبيرات التى تعبر عن مزاج عام ومشاعر يعيشها المصريون.

أسباب الفتنة يا سيادة الرئيس عميقة ويوم أن يتم علاجها سياسيا واجتماعيا واقتصاديا، سيأتى الحديث تلقائيا عن الحب بين المصريين، أما أن يقولها الرئيس حاليا فهذا هو الضحك بعينه.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

أغفلت أهم نقطتين قالهما السيد \ الرئيس

عدد الردود 0

بواسطة:

قدري زكي

ياعالم الأساس غلط

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

الشعب يريد الناصرية

فى عهد ناصر لم تحدث فتنة طائفية واحدة

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد الشيخ

الدين حزمة من الأخلاق والمعاملات والعبادات ...فلماذا غابت لغة التسامح ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

مصـــــــــــرية

حديث مستهلك وخطبة مهلهلة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة