سعيد الشحات

رسالة عن يهود مصر

الأربعاء، 02 يناير 2013 09:45 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تلقيت هذه الرسالة من العميد دكتور كمال كاسب، المتخصص فى دراسة التاريخ القديم، وأحد أبطال ورواد سلاح الصاعقة المصرية، وكان من أوائل ضباط الجيش المصرى فى اليمن، أثناء الثورة اليمنية فى مطلع ستينيات القرن الماضى، وشارك فى حروب 1967، والاستنزاف، وأكتوبر 1973.

الرسالة بسيطة وعميقة وغاضبة من كلام الدكتور عصام العريان القيادى الإخوانى البارز، حول مطلبه بعودة اليهود المصريين المهاجرين إلى إسرائيل، واتهامه لجمال عبدالناصر بأنه سبب طردهم من مصر.

يقول الدكتور كمال، إن حديث «العريان» عن قيام عبدالناصر بطرد اليهود المصريين عن مصر مخالف للتاريخ والحقيقة، إلا إذا كان يريد تشويه صورة الزعيم الخالد فى قلوب المصريين والعرب، والشعوب التى تكافح من أجل استقلالها وحريتها.

يضيف الدكتور كمال: كان اليهود يعيشون بيننا، ولمست ذلك بنفسى، فمنذ أن كنت طالبا فى مدرسة صلاح سالم الثانوية عام 1960، كان أستاذى فى اللغة الفرنسية يهوديا.. هو «مسيو سيزار»، وكان يسكن فى الشقة المجاورة لشقتنا يهودى اسمه «إلياس» وزوجته سيدة تدعى أم فاروق، وكانت العلاقة بيننا عادية كجيران، وفى عام 1940، كان فى بلدتنا «برنشت» بالجيزة، يهودى يدعى «فارس»، رهن جدى «كاسب» له حوالى سبعة أفدنة مقابل دين 200 جنيه، واسترد جدى الأرض بعد سداد الدين، وهناك عشرات الأمثلة الأخرى التى تؤكد أن اليهود كانوا يعيشون فى مصر، ولم يطلب أحد مغادرتهم لا قبل ثورة 1952، ولا بعدها.

يواصل الدكتور كمال : فى عام 1969 كنت ضابط صاعقة، وأخدم فى موقع «رأس العش»، وكان على الضفة الشرقية لقناة السويس المقابلة لموقعنا، موقع إسرائيلى فيه جندى إسرائيلى اسمه فيكتور، وتحدث معى بلهجة مصرية خالصة قائلاً: إنه ولد وعاش فى شبرا، وذكر لى اسم الشارع ورقم العقار الذى كان يسكنه، قبل هجرته إلى إسرائيل، ولم يتحدث عن أن أحدا فرض عليه الهجرة، وكنت أمنعه من أن يلمس مياه القناة حتى لا يعكرها ويلوثها.

يختتم الدكتور كمال رسالته: هذه أدلة عشتها، فكيف نصدق إدعاءات «العريان» والدكتور حمدى حسن، بأن جمال عبدالناصر طرد اليهود، والأدعى لهما ولمن يسير على نهجهما قراءة وثائق وتاريخ اليهود فى مصر، منذ عصر سيدنا موسى عليه السلام وحتى الآن، وعلى استعداد أن أدلهما على هذه الكتب.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مصراوي

ههههههههههههههههههههههههههه

عدد الردود 0

بواسطة:

الحمايه والكفايه

اليهود هربوا مع موسي من مصر الفرعونيه ومن خيبر الجزيره الاسلاميه ومن المانيا هتلر...

عدد الردود 0

بواسطة:

الحمايه والكفايه

قال المسيح : انا ملك اسرئيل.........معلهش بالعقل شويه علينا علشان عاوزين نفهم

عدد الردود 0

بواسطة:

الحمايه والكفايه

التعليق رقم 2 يشرح السبب في اقتناع اليهود بدوله اسرائيل من النيل للفرات

عدد الردود 0

بواسطة:

Rabia

ردود و ملحوظه

عدد الردود 0

بواسطة:

شيماء سراج

الفرق بين العدالة والعمالة....

عدد الردود 0

بواسطة:

ســعيد متولـى

مفيــش مـوضـوع تانى

عدد الردود 0

بواسطة:

ســعيد متولـى

مفيـــــــ عريان ــــش موضــــــ عريان ـــــوع تانـــــ عريان ـــــى

عدد الردود 0

بواسطة:

سامح سيف

تعليق 7

عدد الردود 0

بواسطة:

بريد القراء

للتعليق رقم 7..عبده البقر والنار افضل من كثيرين فليس عندهم لا قتل ولا اهدار دم وليسوا بقتل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة