سعيد الشحات

الجامعة العربية تجهل درس الطرق فى أزمة سوريا

الأحد، 01 سبتمبر 2013 08:30 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تثبت جامعة الدول العربية فى الأزمات العربية الكبرى أنها جامعة للأنظمة وليست للشعوب، ومنذ دورها البائس فى التهيئة لضرب العراق واحتلاله من أمريكا، وهى تقدم أسوأ الأدوار التبريرية للعدوان الخارجى على الأراضى العربية، ولعل ما تفعله الآن بشأن التهديد الأمريكى بضرب سوريا هو نموذج على تقاعس دورها فى مثل هذه الظروف التى لا يعلو عليها شيء.

هذه الاتهامات الموجهة للجامعة العربية ردت عليها الجامعة بدفوع سيئة، حيث قالت وفقا لما هو منشور فى بوابة الأهرام، بأن الدكتور نبيل العربى لم يوافق على توجيه ضربة عسكرية لسوريا، حسب ما صرح به الرئيس الأمريكى أوباما، وأن موقف الجامعة والذى عبر عنه الدكتور نبيل العربى أكثر من مرة خاصة فى ضوء استخدام النظام السورى لأسلحة الدمار الشامل، يتمثل فى ضرورة إحالة الموضوع إلى مجلس الأمن الذى من شأنه أن يقر أسلوب الرد على النظام السورى، وأن قرار الجامعة لا يجيز التدخل العسكرى الأجنبى فى سوريا إلا فى ضوء قرار من مجلس الأمن رغم الإدانة الواسعة والقوية لممارسات النظام السورى. هذا الكلام التوضيحى هو أسوأ ما يمكن قوله من الجامعة العربية، فهى حملت مقدماً النظام السورى مسؤولية استخدامه للأسلحة الكيماوية بالرغم من أن هناك لجان تفتيش تابعة للأمم المتحدة لم تنته من عملها بعد، كما أنه يغفل كلية ما قيل بأن روسيا واجهت أمريكا، عن أن لديها من الوثائق ما يؤكد أن المقاتلين ضد الجيش السورى هم الذين استخدموا السلاح الكيماوى، فيما يعنى ذلك أنه فى الوقت الذى لم يحسم فيه المجتمع الدولى هذه القضية تفاجئنا الجامعة العربية بحسمها وتحميل النظام السورى مسؤوليتها.

لا تذاكر الجامعة العربية الدرس جيداً، وتتجاهل دروس الماضى حين قررت أمريكا غزو العراق ونصبت على المجتمع الدولى بقصة أسلحة الدمار الشامل والسلاح النووى الذى فى حوزة صدام حسين، ووصل الأمر حد إصرار أمريكا على تفتيش القصور الرئاسية بحجة أن الأسلحة يتم تخبئتها فيها، وأمام العالم كله تم فتح القصور الرئاسية ولم يجد المفتشون فيها شيئاً، وبعد ضرب العراق وإسقاط نظام صدام حسين تأكد كذب أمريكا ونصبها على العالم، فلا العراق ظهر فيه أسلحة دمار شامل ولاسلاح نووى، وبالطبع لم يتم محاسبة أحد من المسؤولين عن ذلك، ودفع الشعب العراقى الثمن بتمزيق أراضيه وتحويله إلى كيانات طائفية وتم تدمير الجيش العراقى وحله بقرار من أمريكا.

تتجاهل الجامعة العربية هذا الدرس وتقوم الآن بتقديم مبررات ضرب سوريا لتلحق بالعراق، ونخسر سوريا إلى الأبد. ليس من المفهوم أن تتحدث الجامعة ورئيسها نبيل العربى عن أن مجلس الأمن هو وحده الذى يقرر أسلوب الرد على النظام السورى، فالمتوقع فى مثل هذه القضايا أن تقول الجامعة مقدما أنها ترفض توجيه أى ضربة ضد سوريا حتى لو قرر مجلس الأمن، فذلك هو الحد الأدنى مما تريده الشعوب العربية لأن القضية ليست قضية نظام بشار الأسد، وإنما قضية وطن تستهدفه أمريكا وإسرائيل وكل الأصوات العربية المؤيدة لها. لم يرق موقف الجامعة إلى موقف مجلس العموم البريطانى الذى رفض جموح رئيس وزراء بريطانيا فى ضرب سوريا، ولم ترق الجامعة إلى الموقف الروسى والصينى والإيرانى؟ لتثبت بذلك أنها ملحقة للأنظمة العربية التى تدق طبول الحرب على سوريا.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد الشيخ

الجامعة العربية المفتوحة

عدد الردود 0

بواسطة:

زياد عبد الرحن

ما العجب فى ذلك استاذنا؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

زيكو

الجسد العربى الواحد - اذا مرضت مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

جرجس فريد

الثور الأحمر

عدد الردود 0

بواسطة:

!! المصرى الحر !! اسلام المهدى .

بعد ما قيل من اساتذة الموقع الشيخ و زياد و زيكو و اضافة لهم فريد لا يوجد ما اقولة .

عدد الردود 0

بواسطة:

!! المصرى الحر !! اسلام المهدى .

بعد ما قيل من اساتذة الموقع الشيخ و زياد و زيكو و اضافة لهم فريد لا يوجد ما اقولة .

عدد الردود 0

بواسطة:

صقر قريبش

دول عربيه مين يا استاذ سعيد؟؟دول شويه امراء علي كفلاء عماله علي شعب محكوم بقبليه

عدد الردود 0

بواسطة:

زياد عبد الرحن

المصرى الحر

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرية أنا

الله على أحلي سيمفونية في حب مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

زيكو

رد على رقم (9)

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة