وزير البيئة يقترح إقامة يوم للمخترعين الشباب خلال لقائه الفائز بـ"فكرتى"

الأحد، 12 أكتوبر 2014 04:05 م
وزير البيئة يقترح إقامة يوم للمخترعين الشباب خلال لقائه الفائز بـ"فكرتى" جانب من اللقاء
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اقترح الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، إقامة يوم للمخترعين الشباب فى مجال البيئة من كل عام تحت رعاية الوزارة، وتنفيذ مسابقة علمية ضمن فعاليته لتحفيز المخترعين الشباب على التقدم باختراعاتهم العلمية التى تساهم فى تقدم البيئة والارتقاء بها، وتكون هذه المسابقة تحت إشراف لجنة علمية من خبراء البيئة والبحث العلمى.

جاء ذلك خلال لقاء وزير البيئة، والمهندس إبراهيم رباح، الفائز بالمركز الأول بمبادرة فكرتى فى مجال الطاقة المتجددة عن بحث "الوقود الحيوى"، وذلك لعرض فكرته وإمكانية تطبيقها بحضور الدكتور أحمد أبو السعود، الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة، والمهندس أحمد مدحت، مدير مشروع الطاقة الحيوية للتنمية الريفية المستدامة.

استعرض اللقاء فكرة المشروع والتى تتلخص فى الاستفادة من المخلفات النباتية واستخدامها فى صورة وقود صلب أو غازى أو سائل باعتبارها ثروة قومية مهدرة تقدر بحوالى اكثر من 15 مليون طن سنويا، تضمنت الفكرة اقتراح سبعة مصادر متجددة للمخلفات (المخلفات الزراعية- مخلفات إنتاج السكر من قصب السكر والبنجر- مخلفات معاصر الزيوت النباتية – مخلفات الخشب والنشارة – البوص والنباتات العشوائية بالبحيرات وورد النيل- زراعة الظهير الصحراوى بمياه الصرف الصحى بنباتات سريعة النمو كالبوص)، حيث يتم جمع هذه المخلفات وتجفيفها شمسيا وتحويلها إلى مصبعات يصل محتوى الطاقة بها إلى 18 مليون وحدة حرارية للطن، وهى توازى الفحم ويمكن استخدامها كوقود صلب بديل للفحم، كما يمكن إنتاج الغاز الطبيعى أو وقود سائل من هذه المخلفات.

وأبدى "فهمى" إعجابه بفكرة البحث، وأكد أن سياسة الوزارة تعتمد فى المقام الأول على العدالة الاجتماعية وتشغيل الشباب والاستفادة من طاقتهم الإبداعية، كما ناقش أهمية الاستفادة من هذا المشروع من خلال انضمام م. إبراهيم رباح إلى لجنة وضع استراتيجية الطاقة الحيوية بالوزارة والتى تضم ممثلى وزارات البيئة والزراعة والاستثمار وذلك من أجل الاستفادة المثلى من هذه الأفكار.

واقترح الوزير منح جوائز للفائزين من شباب المخترعين فى تلك المسابقة سواء مالية أو عينية أو فى شكل فرص لاستكمال الدراسة فى الخارج من خلال المشروعات البيئية، وأضاف أنه سيقترح أن يكون موضوع المسابقة لعام 2015 هو (كيفية الاستفادة من المخلفات الزراعية ).

واختتم فهمى اللقاء بأنه سيتم وضع تصور للتعاون مع اتحاد شباب "فكرتى" من خلال مقترح بروتوكول لتفعيل وتنفيذ هذا التعاون على أرض الواقع.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة