آشتون تودع المصريين فى آخر زيارة لها كمسئول السياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبى.. وتؤكد: زرت مصر 15 مرة وسآتى مجددا كسائحة.. المسئولة الأوروبية: الاقتصاد بدأ يتعافى والقاهرة تلعب دورا مركزيا بالمنطقة

الإثنين، 13 أكتوبر 2014 01:30 م
آشتون تودع المصريين فى آخر زيارة لها كمسئول السياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبى.. وتؤكد: زرت مصر 15 مرة وسآتى مجددا كسائحة.. المسئولة الأوروبية: الاقتصاد بدأ يتعافى والقاهرة تلعب دورا مركزيا بالمنطقة كاثرين آشتون
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بابتسامتها الصادقة وطبيعتها الهادئة الودودة ودعت كاثرين آشتون، مصر والمصريين صباح اليوم فى آخر زيارة رسمية لها للبلاد كممثل أعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبى، حيث إنها تنهى عملها فى هذا المنصب بحلول نهاية الشهر الجارى بعد خمسة أعوام، وذلك فى إطار افتتاحها لمقر الاتحاد الأوروبى الجديد بالقاهرة.

ويبدو أن مصر تحمل مكانة خاصة فى قلب البارونة آشتون التى زارتها ما يقرب من 15 مرة، حتى أنها فضلت أن تقضى إجازة الكريسماس فى بداية العام مع زوجها وأبنائها الثلاثة فى الأقصر فى وقت عزف فيه السائحون عن المجىء لمصر نظرا لما تشهده من تحديات، الأمر الذى اعتبره كثيرون دعما لمصر.. وأكدت أنها ستعود مرة أخرى لمصر لكن ليس باعتبارها مسئولة أوروبية ولكن كسائحة.

آشتون تفتتح المقر الجديد لوفد الاتحاد الأوروبى بالقاهرة
آشتون تفتتح المقر الجديد لوفد الاتحاد الأوروبى بالقاهرة

كما كان لآشتون دور مهم فى الأحداث التى شهدتها مصر منذ 2011، والتقت بالعديد من المسئولين المصريين فى الحكومات المتعاقبة، حتى أنها كانت أبرز مسئول أجنبى رفيع المستوى سمحت له السلطات المصرية بمقابلة الرئيس المعزول محمد مرسى.

وشاركت آشتون أمس فى مؤتمر إعادة إعمار غزة وألقت كلمة قوية أعربت فيها بوضوح عن موقف الاتحاد الأوروبى، من ما يحدث فى غزة وأكدت أن القطاع جزء من أراضى السلطة الوطنية المحتلة فى 1967 وسيكون جزءاً من دولة فلسطين المستقبلية، معتبرة أن الحل السياسى هو الحل النهائى الذى يرغبه الجميع.

	آشتون أثناء افتتاح المقر فى رملة بولاق بحضور جيمس موران
آشتون أثناء افتتاح المقر فى رملة بولاق بحضور جيمس موران


وافتتحت آشتون اليوم مقر الاتحاد الأوروبى الجديد فى القاهرة وقالت إنها جاءت إلى مصر كثيرا فى الآونة الأخيرة، ووصلت عدد الزيارات 15 مرة، مؤكدة أن ذلك يرجع لأهمية هذه الدولة للمنطقة والاتحاد الأوروبى بوجه عام.

وأضافت فى كلمتها والتى ودعت من خلالها مصر والمصريين، أنها التقت الرئيس عبد الفتاح السيسى فى مؤتمر إعادة إعمار غزة، وسط حضور دولى مكثف من أجل غزة، معتبرة أن ذلك يعبر عن الدور المركزى الذى تلعبه مصر فى المنطقة.

	آشتون أثناء كلمتها فى المقر الجديد
آشتون أثناء كلمتها فى المقر الجديد

وأوضحت أن الاتحاد الأوروبى ومصر تجمعهما علاقات قوية ومهمة،
مشيرة إلى أنها "رأت خلال الزيارة كيف بدأت مصر تتعافى اقتصاديا، ورأيت الاستقرار"، معربة عن سعادتها بالعودة إلى مصر ومجيئها قبل انتهاء فترة منصبها كممثل أعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبى.
وأعربت آشتون عن إعجابها بالمقر الجديد الذى يطل على نهر النيل، ومازحت السفير جيمس موران وهنأته على الموقع الجديد قائلة "إن هذه المنطقة لها مكانة خاصة فى قلب السفير، خاصة وأن شريكة حياته تأتى منها".

	آشتون فى آخر زيارة رسمية لها فى مصر كمسئول السياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبى
آشتون فى آخر زيارة رسمية لها فى مصر كمسئول السياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبى


وأعربت البارونة آشتون عن أمنيتها الصادقة ليكون جميع من فى مصر بخير.
يذكر أن بعثة الاتحاد الأوروبى جاءت لمصر أول مرة فى عام 1987.
وحضر حفل الافتتاح سفراء الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى مثل سفراء إيطاليا وسويسرا والتشيك وقبرص واليونان وهولندا وبريطانيا، بالإضافة إلى مساعدى وزير الخارجية للشئون الأوروبية والاقتصادية.


موضوعات متعلقة..

آشتون: سأزور مصر كسائحة ترتدى ملابس عادية









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة