أكرم القصاص - علا الشافعي

دراسة أمريكية: الولادة المبكرة سبب رئيسى لوفاة الأطفال

الخميس، 02 أكتوبر 2014 09:23 ص
دراسة أمريكية: الولادة المبكرة سبب رئيسى لوفاة الأطفال سيدة حامل ـ أرشيفية
واشنطن (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لقى ما يقرب من 2 مليون طفل تقل أعمارهم عن الخامسة حتفه فى جميع أنحاء العالم فى عام 2013، المضاعفات الناجمة عن الولادة المبكرة والالتهاب الرئوى.

وأظهرت أحدث الأبحاث الطبية وفاة أكثر من 6,3 مليون طفل دون الخامسة فى عام 2013، حيث عكف فريق من الباحثين على فحص الأسباب الرئيسية للوفاة، والتى تركزت ما بين الولادة المبكرة، بواقع 965,000 حالة، فضلاً عن الإصابة بنحو 662,000 حالة وفاة نتيجة الإصابة بالالتهاب الرئوى.
كما تشير البيانات إلى وفاة ما يقرب من 52% من الأطفال من الأمراض المعدية، مثل الالتهاب الرئوى والملاريا والإسهال، وفقاً للدراسة التى نشرت فى العدد الحالى من مجلة "لانسيت" الطبية.

وأوضح الدكتور "روبرت بلاك"، أستاذ طب الأطفال والمشرف على تطوير الأبحاث، أنه على الرغم من إحراز تقدم كبير فى مجال الحفاظ على حياة الطفل فى العقدين الماضيين، إلا أنه لم يكن كافياً، حيث كانت الحصيلة الأكبر من وفيات الأطفال فى المرحلة العمرية التى قلت عن 5 أعوام فى الصين وجمهورية الكونجو الديموقراطية، الهند، نيجيريا، باكستان، فى الوقت الذى تمثل فيه هذة الدول حوالى نصف جميع الوفيات على مستوى العام فى هذة الفئة العمرية فى عام 2013.

يأتى ذلك فى الوقت الذى انخفضت فيه معدلات وفيات الأطفال من حوالى 77 إلى 46 فى كل 1,000 حالة ولادة بنى عامى 2000 و2013، حيث توقع الباحثون أن ما يقرب من 4,4 مليون طفل دون الخامسة سيلقون حتفهم فى عام 2030 فى حال استمرار الاتجاهات الحالية، بينما يتوقع أن تقع 60% من هذه الوفيات فى أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

ومع ذلك، يمكن زيادة الالتزام منع الأسباب الرئيسية للوفاة بين الأطفال الصغار أن تقلل عدد الوفيات إلى 2,8 مليون حالة وفاة فى عام 2030.

وشدد الباحثون على أن النتائج تظهر أن عددا قليلا من الدول من المحتمل أن تحقق هذه الأهداف فى عام 2015، الأهداف الإنمائية للألفية للحد من معدل الوفيات بين الأطفال دون الخامسة بمقدار الثلثين بين عامى 1990 و2015.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة