أكرم القصاص - علا الشافعي

خريطة القوى الطلابية وأزمة الجامعة..طلاب الإخوان هم الأقوى والأكثر تنظيما رغم الضربات الأمنية التى طالت الجماعة.. وعلى الأمن أن يفرق بين الطالب المعارض والطالب المخرّب

الإثنين، 20 أكتوبر 2014 10:27 ص
خريطة القوى الطلابية وأزمة الجامعة..طلاب الإخوان هم الأقوى والأكثر تنظيما رغم الضربات الأمنية التى طالت الجماعة.. وعلى الأمن أن يفرق بين الطالب المعارض والطالب المخرّب جامعة القاهرة
تحليل يكتبه: طارق سعيد تصوير - عمرو مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبلت جامعات مصر عاما طلابيا جديدا فى 11 أكتوبر وعاد مرة أخرى ضجيج المظاهرات التى لم ينقطع صوتها حتى الآن رغم الإعلان عن احتياطات أمنية ضخمة قبيل بدء العام الدراسى والتعاقد مع إحدى شركات الأمن الخاصة فى سابقة هى الأولى فى تاريخ الجامعات المصرية التى اعتادت على تواجد الأمن الحكومى بمختلف أنواعه.. وقبل أن نشرع فى شرح الخريطة الطلابية فى الجامعات المصرية وتأثيراتها وطريقة تحركها وأهدافها سنشرح قليلا نوعية الطلبة التى يمكن أن تتظاهر فى الجامعة والفروق الجوهرية بينهم.

أزمة الجامعة
من المعلوم بالضرورة أن طلبة الجامعة من فئة الشباب البادئ وعيه فى التفتح على ما يحدث من مجريات السياسة فى أى بلد وهى فئة يصعب التعامل معها من جهة أو إرضاؤها من جهة أخرى، وهو ما تبذل فيه كل دول العالم من جهد لاحتواء هذا الشباب الذى يستخدم كل الوسائل السلمية فى الأغلب لإعلان تمرده ومعارضته وهو ما يتناسب مع سنه وحداثة تكوينه وخبراته، وأزمة الجامعة الحقيقية تتمثل فى مسألتين مهمتين، الأولى: أن فى الجامعات المصرية خليطا مدهشا بين ثلاثة أنواع للطلبة لكل منهم دوافعه وأهدافه وطريقة اعتراضه، وهذه الأنواع هى:

المعترض
يضم معظم الطلبة العاديين الذين يبدون اعتراضا مؤقتا على قرار ما يخص الجامعة أو حتى يخص خارجها وهؤلاء فى الأغلب لا قائد لهم ويتحركون تحركا عشوائيا سرعان ما ينتهى بانتهاء المشكلة وهؤلاء لا يمكن الحديث عن أنهم كتلة واحدة ذات توجه سياسى أو فكرى واحد لكنها تضم خليطا من كل الأطياف غير المنظمة فى أى حزب أو تنظيم سياسى.

المعارض
هو الطالب المسيس، أى الذى ينتمى إلى تيار سياسى معين يؤمن بمبادئه وأفكاره ويسعى إلى نشرها بين زملائه كما يسعى إلى تبيان عورات النظام السياسى القائم والعمل على فضحها فى الأوساط الطلابية، ومثل هذا النوع من الطلبة المعارضين هم العمود الفقرى للحركة الطلابية المصرية التى كتبت تاريخا ناصعا فى مقاومة المحتل الإنجليزى ومعارضة نظامى مبارك والسادات وحتى نظام جماعة الإخوان قبل 30 يونيو دون أن تجر إلى العنف أو تستخدمه فى أى من مراحلها وهو ما حفظ لها صورتها الناصعة التى تحاول جماعات العنف المنظم استغلالها.

ويستخدم طلبة المعارضة كل الوسائل السلمية للتعبير عن آرائهم مثل الوقفات الاحتجاجية والمسيرات السلمية ومعارض الصور والندوات والمؤتمرات وخلافه.

المخرّب
ظهر هذا النوع من الطلبة فى منتصف سبعينيات القرن الماضى مع بداية صعود ما يسمى بظاهرة الإسلام السياسى وإن اكتفى بممارسة عنفه على التيارات السياسية الأخرى أو منع الأنشطة الطلابية الفنية والثقافية داخل أروقة الجامعة.

أما النوع الأخطر الذى ظهر فى الجامعات المصرية بعد التخلص من نظام محمد مرسى وجماعة الإخوان بعد 30 يونيو فهو هذا العنف الممنهج الذى يقوم به طلبة الإخوان وبعض حلفائهم من أنصار التيار الإسلامى مستهدفين بذلك الإبقاء على صوت الإخوان قويا للحفاظ على الروح المعنوية للجماعة التى خسرت السلطة كما خسرت ولأول مرة الظهير الشعبى الذى طالما اعتمدت عليه فى كل المعارك التى دخلتها، هذا بالإضافة إلى إظهار النظام بمظهر الضعيف القمعى فى آن، ضعيف لأنه لا يستطيع أن يحمى الجامعة، وقمعى لأنه يستخدم العنف المفرط فى التعامل مع المظاهرات وهو بالضبط ما تحتاجه جماعة الإخوان لكى تستقطب مزيدا من الطلبة من نوعية المعترض والمعارض على أرضيتها وهو ما استطاعت تحقيق بعض النجاحات فيه فى ظل غياب الرؤية السياسية للتعامل مع طلبة الجامعة وعدم التفريق بين الطالب المعترض أو المعارض الذى من حقه استخدام كل الوسائل السلمية فى التعبير عن رأيه والطالب المخرب الذى يقوم بإحراق مبانى الجامعة وممارسه العنف ضد زملائه وأساتذته ومحاولة إيقاف العملية التعليمية برمتها وهو ما لم يحدث فى تاريخ الجامعات المصرية العريقة.

خريطة القوى
تتنوع خريطة القوى الطلابية داخل الجامعة ما بين قوى تنتمى إلى ما يسمى بتيار الإسلام السياسى والقوى المدنية سواء المنظمة داخل أحزاب أو تلك التى لا تنتمى لأحزاب بعينها إلا أنها حريصة على امتلاك جناح طلابى معبر عنها.

طلاب الإخوان
رغم الضربات الأمنية التى طالت جماعة الإخوان منذ 30 يونيو حتى الآن وانتهت بسجن معظم قياداتها المعروفين إلا أن الجناح الطلابى للجماعة ما زال هو الأكبر والأكثر تنظيما فى الجامعات المصرية وله خبرات كبيرة فى هذا المجال كما أنه يمتلك خطة وأجندة يتحرك بها، وفقًا لأولويات الجماعة التى ترى فيه نافذة الأمل الوحيدة للعودة إلى دائرة القوة التى انسحبت من تحت أقدامها بعد فشلها المتوالى فى الحشد خارج أسوار الجامعة بعد ضعفها التنظيمى الشديد.

الجماعة حرصت طوال الفترة الماضية على إبعاد قيادات الطلاب عن المشهد الملتهب فى الشارع فلم تطله الضربات الأمنية وهو ما يدل على أنها تريد الإبقاء على جسدها الطلابى سليمًا معافى لتدخره للمعركة التى تعتبرها قبلة الحياة للجماعة التى فقدت حاضنتها الشعبية وأصبحت مكروهة فى الشارع.

الأقرب إلى التحالف مع طلاب الجماعة هم مكونات تحالف دعم الشرعية الذى يضم أحزاب الوسط والشعب والأصالة والبناء والتنمية الجناح السياسى للجماعة الإسلامية وحزب الوطن السلفى ورغم أن هذه الأحزاب ضعيفة داخل الجامعة ولا تمتلك أجنحة طلابية تستطيع من خلالها إعلاء صوتها داخل أروقة الجامعة إلا أن هذا التنوع فى المسمى يتيح للإخوان الكلام عن أنها ليست وحدها على الساحة وأن هناك الكثير من مكونات 25 يناير معها فى نفس الخندق.

ووفقا لمسارات الأحداث منذ بداية العام الدراسى الجديد حتى الآن فليس من المنتظر أن يهدأ طلاب الإخوان أو تتوقف مظاهراتهم العنيفة لأنها تمثل بالنسبة لهم مسألة حياة أو موت.

نوادى الفكر الناصرى
تأسست نوادى الفكر الناصرى فى عام 1974 وبدأت بجامعة القاهرة فى مواجهة ما أسمته بالردة الساداتية على فكر عبدالناصر وتوجهاته السياسية وأخذت فى الانتشار فى جامعات مصر المختلفة حتى تأسس اتحاد أندية الفكر الناصرى فى جامعات مصر فى مطلع ثمانينيات القرن الماضى ومنذ ذلك الوقت وهو يلعب دورا مؤثرا فى الساحة الطلابية رغم فترات الضعف التى يمر بها من آن لآخر.
يحتضن نوادى الفكر الناصرى حزب الكرامة الذى أسسه حمدين صباحى أحد مؤسسى نادى الفكر الناصرى بجامعة القاهرة والمرشح الرئاسى السابق الذى أعلن أن نوادى الفكر الناصرى هى جناحه الطلابى.

طلاب حزب الدستور
كان الدفعة الأكبر للشباب عندما قام بتأسيسه الدكتور محمد البرادعى وأدت إلى انخراط العديد منهم فى العمل السياسى المنظم ورغم ابتعاد الدكتور البرادعى عن المشهد إلا أنه يمتلك جناحا طلابيا قويا بحكم سن مؤسسيه الأقرب إلى سن الجامعة ورغم قرار حل الأسر الجامعية لحزب الدستور إلا أن ذلك لن يؤثر كثيرا على حركة الجناح الطلابى للحزب الذى حاز على عدد لا بأس به من مقاعد الاتحادات الطلابية العام الماضى.

التيار الشعبى
تنطبق نفس حالة الدستور الشبابية على التيار الشعبى الذى يسعى مجموعة من الشباب فيه إلى تحويله إلى حزب سياسى.

يمتلك التيار الشعبى بحكم القاعدة الشبابية التى تمثله جناحا طلابيا قويا يستطيع العمل داخل الأوساط الطلابية ورغم خروج الأحزاب التى تحالفت تحت مظلته قبل قرار تحويله إلى حزب إلا أنه يظل رقما صعبا داخل الساحة الطلابية المصرية ويمثل مع طلاب الكرامة والدستور نواة صلبة للتيار المدنى داخل الجامعة.

مصر القوية
مؤسس الحزب الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح أحد قادة التيار الإسلامى داخل جامعة القاهرة فى سبعينيات القرن الماضى ويدرك جيدا أهمية الجناح الطلابى لأى حزب أو تيار سياسى إلا أن الظرف السياسى الصعب الذى يمر به الحزب المحسوب بشكل أو بآخر على جماعة الإخوان رغم محاولات أبوالفتوح نفى ذلك ومحاولات التمايز التنظيمى إلا أن تذبذب مواقفه من 30 يونيو جعلت من مسألة انتشاره أو قبوله فى الأوساط الطلابية مسألة صعبة.

6 إبريل
التنظيم الآخر الذى أسس قبل ثورة يناير فهى حركة 6 إبريل التى تأثرت بلا شك بالانقسام الذى حدث داخل الجماعة، كما تأثرت سلبًا بتذبذب مواقف بعض مؤسسيها والسمعة السيئة التى تلاحق البعض الآخر ما أفقدها معظم شعبيتها وأصبح اسمها ترافقه السمعة السيئة ما أدى إلى انصراف الشباب عنها.

الاشتراكيون الثوريون
لا تخلو الساحة الطلابية من قوى سياسية أخرى بعضها تأسس قبل ثورة يناير بسنوات طويلة، ولعبت دورًا مؤثرًا فى سنوات ما قبل الثورة ويمكن تعريفها بأنها المعبر الوحيد تقريبا عن القوى الماركسية رغم قلة عددهم نسبيا قياسًا إلى القوى الطلابية الأخرى، فإنهم يتميزون بالتنظيم الشديد، والدأب فى الحركة.

الخلاصة
على الأمن أن يفرق فى التعامل بين الطالب الذى يستخدم أدوات العمل السلمى للتعبير وهذا حقه وبين الطالب الذى يستخدم العنف منهجا، وعلى الطلبة أن يعوا وهم يتمسكون بحقهم فى التعبير السلمى عن الرأى أن طلاب جماعة الإخوان مختلفون عنهم فى التوجه وفى الأهداف وأنهم يتمسحون فى الحركة الطلابية رغم أنهم لم يشاركوا فيها ولم يكونوا جزءا من تاريخها المشرف وأن يدركوا أن ما يمارسه طلاب الإخوان من عنف مقصود هو مسىء فى المقام الأول للحركة الطلابية.

على الدولة أن تدرك أن التعامل الأمنى وحده لن يحل المشكلة وأن المواجهة مع الجماعة يجب أن تكون أشمل من التعامل الأمنى إذا أرادت حلا نهائيا.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

طالب إيه؟ بتاع "الدايره لها 3 أضلاع"؟

عدد الردود 0

بواسطة:

النمساوى

الحل الوحيد امام هذه الفوضى والتخريب والارهاب داخل الجامعه ,, رجوع الحرس الجامعى

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدي

الطلاب

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الصمد

الطيب محمد

عدد الردود 0

بواسطة:

Abu Shousha

الحل الأمثل .. الضرب بيد من حديد وبشدة

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدة ابوعبدة

تحليل فاشل مدفوع مسبقا بمعني تحليل مدفوع الاجر

عدد الردود 0

بواسطة:

على الدين

الله أعلم بالمقاصد من وراء هذا المقال

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدة ابوعبدة

تحليل فاشل مدفوع مسبقا بمعني تحليل مدفوع الاجر

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدة ابوعبدة

تحليل فاشل مدفوع مسبقا بمعني تحليل مدفوع الاجر

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن ربيع

سؤالين لصاحب المقال

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة