الصحف الإسبانية: فنزويلا تستدعى سفيرها بإسبانيا احتجاجا على تصريحات رئيس حكومتها.. كوريا الشمالية تمنع دخول مصور إسبانى لأراضيها خوفا من "الإيبولا".. رئيس الحكومة الإسبانية يعتذر عن قضايا فساد حزبه

الأربعاء، 29 أكتوبر 2014 11:42 ص
الصحف الإسبانية: فنزويلا تستدعى سفيرها بإسبانيا احتجاجا على تصريحات رئيس حكومتها.. كوريا الشمالية تمنع دخول مصور إسبانى لأراضيها خوفا من "الإيبولا".. رئيس الحكومة الإسبانية يعتذر عن قضايا فساد حزبه رئيس الحكومة الإسبانية
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


الباييس: فنزويلا تستدعى سفيرها لدى إسبانيا احتجاجا على تصريحات رئيس حكومتها

ر

قالت صحيفة الباييس الإسبانية، إن فنزويلا استدعت سفيرها لدى إسبانيا، احتجاجا على التصريحات التى أصدرها رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوى، واعتبرتها كاراكاس تدخلاً فى شئونها .

ووفقا للصحيفة فقد تم استدعاء السفير ماريو إيسى بوهوركويز "للتشاور" بعدما علق راخوى يوم 22 أكتوبر الجارى على محاكمة ليوبولدو لوبيز السياسى اليمينى الفنزويلى البارز المناهض للحكومة، وقالت الخارجية الفنزويلية فى بيان أصدرته إنه "نتيجة لهذه التصريحات التدخلية الصادرة عن رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوى، قررت الوزارة استدعاء سفيرها للتشاور".

وأضافت الوزارة أنه قبل استدعاء سفيرها، بعثت الوزارة برسالة بتاريخ 23 أكتوبر إلى نظيرتها الإسبانية "ترفض فيها الأحكام التى قدمها راخوى فيما يتعلق بالمحاكمة الجارية حاليا لليوبولدو لوبيز"، كما وجه رئيس فنزويلا رسالة لإسبانيا قال فيها "اهتموا بشئونكم الداخلية"، وحذر فيها راخوى من التدخل فى الشئون الفنزويلية، خاصة بعد مقابلته يليان تينتورى زوجة لوبيز يوم 22 أكتوبر فى مدريد، وقال لها "من الضرورة بمكان حماية حرية التعبير وحق التظاهر".

وتجرى محاكمة لوبيز 43 عاما وهو من الجناح المتشدد من ائتلاف طاولة الوحدة الديمقراطية المعارض، "لمسئوليته عن الأحداث العنيفة التى وقعت بعد ظهر يوم 12 فبراير، عندما هاجمت مجموعة من مثيرى أعمال الشغب مقر وزارة الأمن العام فى كاراكاس، فى أعقاب مسيرة قام بتنظيمها ولقى فيها شخصان مصرعهما "، وقام لوبيز بتسليم نفسه بعدما أصدرت النيابة العامة أمرا باعتقاله فى فبراير، ولكن الحملة استمرت لثلاثة أشهر عقب اعتقاله وخلفت 40 قتيلا وأكثر من 600 جريح.



الموندو: رئيس الحكومة الإسبانية يضطر إلى الاعتذار عن قضايا الفساد التى لحقت بحزبه

الموندو

قالت صحيفة الموندو الإسبانية، إن رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوى اضطر للاعتذار لمؤيدى حزبه الشعبى الحاكم، بعد صدور حكم ضد بعض أعضائه السابقين بتهمة الفساد، وذلك بعد اعتقال 51 شخصا فى إطار تحقيق كسب غير مشروع من عقود بناء منحته حكومات محلية.

وأشارت الصحيفة إلى أن قرار اعتقال رئيس الحزب السابق إسبيرانزا أجيرى بتهمة فساد تسببت فى "صدمة" وخزى المواطنيين المؤيدين له، كما أنه أيضا تسبب فى خيبة أمل الإسبان فى حكومتهم، وأصبح هناك خشية من إعادة انتخابه مرة أخرى.

واعتذر راحوى عما فعله رئيس الحزب السابق والأعضاء، قائلا "دعونا نحقق العدالة "التى تسير على الجميع، مؤكدا أنه لا يوجد تأخير فى الموافقة على مقترح قانون حول وضع الإدارة العليا والرقابة المالية للأحزاب السياسية".

يذكر أن التحقيق الذى أطلق عليه اسم عملية بونيكا حول عقود بناء مبانى البلدية فى مدريد ومورسيا وليون وفالينسيا أحد فضائح الفساد الكثيرة التى لطخت سمعة الأحزاب السياسية الرئيسية فى إسبانيا، وقال المدعى العام فى بيان إن "التواطؤ بين المستشارين المحليين والموظفين المدنيين من جهة وبين المقاولين وشركات خدمات الطاقة وفساد الوسطاء والشركاء الرئيسية، ساعدهم على الفوز بعقود بلغت قيمتها نحو 250 مليون يورو فى العامين السابقين فقط.



إيه بى سى: كوريا الشمالية تمنع دخول مصور إسبانى إلى أراضيها خوفا من عدوى "إيبولا"

إيه بى سى

منعت حكومة كوريا الشمالية برئاسة كيم جونغ أون مصورا إسبانيا من الدخول خوفا من انتشار عدوى فيروس إيبولا، وقالت إن "إسبانيا بلد خطير".

ووفقا لصحيفة إيه بى سى الإسبانية فإن كوريا الشمالية اتخذت فيروس إيبولا على محمل الجد والتهديد، وقامت بمنع مارك مارتينز الذى فى الأساس يعيش فى بكين ويعمل مصورا لمحطة تليفزيونية هولندية ولكنه إسبانى الأصل من دخول البلاد.

وقال مارتينز على حسابه بتوتير "أعيش فى بكين ولكنى سافرت إلى برشلونة فى يوليو الماضى، ومنذ ذلك الوقت والحكومة ترفض دخولى البلاد مع جواز السفر الإسبانى"، مشيرا إلى أنه حصل على موافقة على التأشيرة ولكن السلطات قامت بسحبها فى وقت لاحق".

ووصفت الصحيفة رد فعل كوريا الشمالية بأنه "مبالغ فيه"، لأن إسبانيا تبعد عنها آلاف الأميال كما أنهذا الشاب ليس مصاب بالمرض فكيف أنه سيقوم بنشر العدوى.

وأشارت إلى أن أكبر شركة سياحية لكوريا الشمالية، كوريو تورز، أعلنت أن النظام أغلق الحدود تماما وبذلك فقد تعليق السياحة حتى إشعار آخر ومنع دخول المسافرين الأجانب إلى البلاد لمنع دخول الفيروس.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة