أكرم القصاص - علا الشافعي

مصطفى محمود.. أسلوبه وتفاؤله سبب تواصله مع الأجيال

الجمعة، 31 أكتوبر 2014 10:04 م
مصطفى محمود.. أسلوبه وتفاؤله سبب تواصله مع الأجيال الدكتور مصطفى محمود
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عدد قليل من البشر يستطيعون أن يؤثروا فينا، وأن يتركون بصماتهم على أرواحنا وعقولنا، نفكر معهم، ونحبهم، حتى وإن اختلفنا معه، من هؤلاء الدكتور مصطفى محمود، وبرغم أنه عاش حياته فى كثير من الصراع مع المختلفين معه، سواء من اتهمه بالإلحاد، أو من رأى أفكاره ضرب من العبث، لكن لا أحد ينكر أهميته العلمية والأدبية.
هو شخص استطاع أن يجذب عددا كبيرا من المتابعين له من خلال برنامجه الشهير "العلم والإيمان"، والذى استمر قرابة 18 سنة، وقدم طريقة مختلفة من ربط العلم بالدين، فهو القائل "لن تكون متدينا إلا بالعلم...فالله لا يعبد بالجهل".

والتف حول مصطفى محمود الكثير من المريدين، والقراء، والمتابعين لأعماله من مختلف الأجيال، ومن أكثر الأجيال التفافًا حول كتاباته حتى الآن هو جيل الشباب، حتى صار أيقونة ورمزًا بالنسبة لهم، يستشهدون بمقولاته وكتاباته فى حياتهم.

والمتابع لمواقع التواصل الاجتماعى ومن بينها موقع "الفيس بوك" يجد صفحة خاصة به، دشنها بعض الشباب، وتضم أكثر من ثلاثة مليون ونصف شاب، ولعل سر وصوله إلى هذا الجيل، هو ما قاله عنه الكاتب أنيس منصور "كان ذا علم غزير، وأسلوب بليغ..فإذا كتب فى الطب فهو أديب جميل العبارة..وإذا كتب فى الأدب فهو سريع قاطع العبارة..إنه أبو حيان التوحيدى الجديد..فيلسوف الأدباء..وأديب الفلاسفة".
سبب آخر جعله قريبا من الشباب هو طبيعة كتابته التى تقدم الأفكار التى "تشغل عقل كثير منهم خاصة محدثى السن" والتى تتعلق بالكون، والحياة، والأرق النفسى.

والمتأمل فى كتاباته يجد هناك سمة واضحة فيها، وهى الدعوة إلى الطهر والنقاء النفسى، فهو دائم الدعوة إلى نبذ الكراهية، والاتجاه نحو الرحمة والعطف، والحب، فمثلا نجده يقول "جرب ألا تشمت، ولا تكره ولا تحقد، ولاتحسد، ولاتيأس، ولا تتشاءم، وسوف تلمس بنفسك النتيجة المذهلة، سوف ترى أنك يمكن أن تشفى من أمراضك بالفعل.
كان مصطفى محمود، كثير التفكير فى كل الأشياء، فى الخالق، والمخلوق، والكون، والحياة، حتى وصل بعد رحلته من الشك إلى اليقين، إلى الإيمان، ونجده فى كثير من كتاباته بعد ذلك يتحدث عن حبه لله، وعلاقته به فيقول مثلا فى كتاب "الروح والجسد"، هل يمكن أن يغنيك حب الله عن الحاجة إلى غرام بشرى؟ ويجيب عن سؤاله، نعم ...إذا استطعت أن أفهم معنى النظر إلى وجهه، ومعنى أن كل شىء هالك إلا وجهه، ومعنى أن عشق الهالكين هو الهلاك معهم، وأن حبه وحده الخلاص والعتق والحرية.
وفى النهاية فإن دعوته للتطهر والنقاء النفسى، وحب الله، جعلت جيلًا كاملاً يجد ضالته فى كتبه، ويهتدى بما تركه من إرث ثقافى عصارة رحلته فى الحياة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

ibrahim ashour

الله يرحمه

الله يرحمه ويغفر له ذنوبه

عدد الردود 0

بواسطة:

ibrahim ashour

الله يرحمه

الله يرحمه ويغفر له ذنوبه

عدد الردود 0

بواسطة:

انسان

كان ولا يزال و سيظل مؤثر فينا

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed

شوف البتاعه

عدد الردود 0

بواسطة:

ايهاب

الله يرحمه

زى كتير من المحترمين اللى دولة لم تكرمهم

عدد الردود 0

بواسطة:

bassem

عشق الله

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة