سعيد الشحات

«ديوان» إبراهيم داود

السبت، 04 أكتوبر 2014 08:05 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الوعى بالتاريخ يحملنا إلى المستقبل، ولهذا أسعد بكل مجلة متخصصة فى الموضوعات التاريخية خاصة حين تقدم حكايات التاريخ بلغة صحفية سهلة، وإخراج صحفى مبهر، وهذا ما وجدته فى العدد الجديد من مجلة «ديوان» برئاسة تحرير الصديق الشاعر والكاتب «إبراهيم داود»، وتصدر عن مؤسسة الأهرام.

فى المجلة موضوعات تثير انتباه القارئ، وجاء ملف الصور عن الحج مناسبا وموفقا لأنه فى توقيته، كما يقدم صورا نادرة وقديمة عن الحج، ونرى فيها صور «التكية المصرية فى بلاد الحجاز» التى أسسها والى مصر محمد على باشا عام 1816، ونرى صورة للغرفة الملكية داخل التكية، وأخرى لمديرها على الغزالى، وصورة يظهر فيها الوفد المصرى المسافر إلى التكية عام 1928، وأخرى للعيادة فيها التى كانت تعالج جميع الحجاج من الأقطار العربية، ويظهر فى صورة العيادة يافطة مكتوب عليها: «عيادة خارجية من الساعة».. «إلى الساعة».. «ماعدا أيام الجمع والأعياد والفحص الطبى والأدوية وسائر ما يلزم المريض مجانا»، وهناك صورة لإعداد الولائم فى داخل التكية للحجاج الذين يحرصون على التردد عليها لتناول الطعام مجانا.

ومن الصور التى تعرضها مجلة «ديوان» صور تاريخية جميلة تعود إلى عام 1880 عن المحمل الشريف الذى كانت ترسله مصر إلى الأراضى الحجازية، وفى الصورة يظهر «المحمل» الذى يحمله «جمل» ويسير بين صفين يرتدون زيا موحدا، بالإضافة إلى الخيول التى تسير وراءه، والصورة عن لحظة وصول المحمل إلى الأراضى الحجازية، وهناك صورة لـ«الجمل» الذى وقع عليه الاختيار ليحمل «المحمل»، ويظهر فى الصورة صاحب الجمل مع لجنة المشتروات التى تتفاوض مع صاحبه لشرائه ومذيع من الإذاعة المصرية يسجل الحدث، وفى الملف أيضا صورة لوصول قافلة إلى الأراضى الحجازية بعد رحلة شاقة فى الصحراء تتعدى آلاف الأميال، ويظهر فيها الجمال وهى تسير وراء بعضها حاملة المؤن، والصورة لموسم الحج عام 1904، ونرى صورة أحدث لحجاج عام 1904 نشروا خيامهم وجهزوا ذبائحهم وكان عددهم 300 ألف حاج من جميع أنحاء العالم.

تحتوى المجلة على ملفات تاريخية أخرى، ملف عن قناة السويس وحكايتها منذ شقها فى عهد الوالى «سعيد باشا» ثم فى عهد الخديو إسماعيل وافتتاحها فى عهده وفى حفل أسطورى فاق ما نسمعه من حكايات «ألف ليلة وليلة»، وكان من بين الحضور امبراطورة فرنسا «أوجينى» التى قالت عن الحفل: «يا ألله لم أر فى حياتى شىء أجمل من هذا».

وفى ملف آخر، نقرأ فى مجلة «ديوان» خطب عميد الأدب العربى الدكتور طه حسين التى ألقاها فى أثينا ومدريد، وملف بعنوان «السقايين فى القاهرة حتى أواخر القرن التاسع عشر» ويشمل تنظيم هذه المهنة، والنشاط الدينى للعاملين فيها، والصراعات العسكرية فى القاهرة وأثرها على السقايين وقصة إضرابهم. تقدم «ديوان» ملفا عن حرب أكتوبر 1973 والتى تحل ذكراها هذه الأيام، ويشمل شهادات مكتوبة بخط اليد للعديد من قادة الحرب، وعن الحرب أيضا تقدم المجلة ملفا بعنوان «مصر فى الحرب العالمية الأولى» وذلك بمناسبة مرور مائة عام عليها.

تحية لـ«إبراهيم داود» وجهده وأسرة تحرير «ديوان» فى عددها الجديد.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة