ناصر عراق

قانون المرور والخيال المفقود!

الثلاثاء، 25 نوفمبر 2014 03:11 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أمس الاثنين 25 نوفمبر، بدأ العمل بتعديلات قانون المرور الجديد، الذى يقضى بتغليظ العقوبات على المخالفين لقواعد المرور، خاصة فيمن يقود السيارة تحت تأثير المخدرات، لكن السؤال الموجع: هل تغليظ العقوبات يكفى لحل مشكلات المرور فى مصر؟ ألم يصدر أكثر من قرار فى الأعوام العشرة الأخيرة يستهدف تغليظ العقوبات على السائقين المخالفين؟ والنتيجة بائسة بكل أسف!

لماذا؟ الأمر بسيط، فمشكلة مصر تكمن فى الزحام الشديد فى المقام الأول، فأكثر من 90 مليون إنسان مكدّسون فى %7 من مساحة الدولة، ويعيش فى القاهرة نحو 20 مليون شخص، فى حين أن قدرتها لا تستوعب إلا نصف هذا الرقم كما يقول خبراء التعمير والإسكان! الأمر الذى يؤكد أن حكامنا فى العقود الأخيرة، كانوا محرومين من نعمة الخيال، فلم يفكروا بجدية فى استيعاب الزيادة السكانية، وانشغلوا بأنفسهم وأبنائهم وطبقتهم. يجب أن ندرك جميعًا أن الزحام يدمر الأعصاب، وأنه لا نظام مع زحام شديد لا هنا ولا فى أى مكان فى العالم، إذ يعيد الزحام المرء إلى سيرته الوحشية الأولى، حتى لو كان من أولياء الله الصالحين، لأن كل إنسان فى حاجة إلى مساحة فارغة يتنقل فيها جسده بحرية، وإلا فقد شعوره بالأمان، وانقلب وحشا يتقاتل من أجل انتزاع حقوقه الجغرافية المنهوبة، فإذا أضفت إلى كل ذلك، أن تخطيط شوارعنا ليس له علاقة بعلوم التخطيط الحديثة للمدن والطرقات، فاعلم أن لا القانون الجديد ولا مائة قانون مثله، قادرة على ضبط أحوال المرور فى مصرنا العزيزة، خاصة وأن الحكومات المتعاقبة سمحت باستيراد ملايين السيارات والميكروباصات و«التكاتك» والموتوسيكلات دون أن توفر لها شوارع ممهدة أو أنظمة مرورية منضبطة تستوعب هذه الوحوش الحديدية القاتلة!

لست متفائلا بأن القانون الجديد سيحد من الحوادث المميتة، أو سيخفف من شدة الزحام والفوضى، ذلك أن الحل يكمن فى تنشيط الخيال، والإسراع فورًا فى تشييد عدة مدن جديدة على طرز حديثة، ينقل إليها نصف سكان القاهرة على الأقل.

أما إصدار قانون مع كل حادثة، فلن يوقف نزيف الدماء على الأسفلت!









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

الشربيني المهندس

التاريخ الخطأ

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

كالعاده تغليظ العقوبه يعنى الهروب من المسئوليه والقائها كامله على المواطن البائس

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن

بالطبع تغليظ قانون المرور ليس الحل الامثل خاصتا مع سلوكيات واخلاقيات اغلب الناس شديدة السوء

*************

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة