8 دروس ممكن نتعلمها من "كاندى كراش"

الأحد، 30 نوفمبر 2014 05:07 م
8 دروس ممكن نتعلمها من "كاندى كراش" كاندى كراش
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خلال أقل من عامين نجحت لعبة الألغاز الشهيرة "كاندى كراش" فى سرقة اهتمام كبير، حتى من كارهى اللعبة الذين اضطروا للالتفات إليها، بسبب اهتمام أصدقائهم على "فيس بوك" بها، واحتلت اللعبة خلال أقل من عام المركز الأول فى تطبيقات "آى فون" و"آى باد"، وحققت مركزًا متقدمًا جدًا فى تطبيقات "أندرويد" المجانية، وأصبحت واحدة من الألعاب الأكثر شعبية على "فيس بوك" حتى أنها سحبت البساط من تحت ألعاب شهيرة جدًا مثل "المزرعة السعيدة".

ولكن بعيدًا عن موقفك الشخصى من "كاندى كراش" سواء كنت من مؤيديها أو كارهيها، هناك 8 دروس يمكن أن نتعلمها من هذه اللعبة:

ابدأ من القاعدة
ابدأ من القاعدة

واحدة من أهم النصائح التى يقدمها لك الخبراء فى اللعبة هو أن تبدأ اللعب من القاعدة، بعدها كل المطلوب فى الأعلى يكون سهلاً، وهى النصيحة التى يمكنك تطبيقها أيضًا فى حياتك، فيجب أن تبذل المجهود الأعلى فى التأسيس لأى عمل أو مهارة فى القاعدة بعدها التقدم سيكون سهل جدًا.

 لا تلعب قبل أن تفهم المطلوب
لا تلعب قبل أن تفهم المطلوب

الشرط الأهم لتحل اللغز بكل سهولة وبنجاح فى هذه اللعبة هو أن تفهم المطلوب منك أولاً، لأنك تملك فرصًا محدودة فى الحركة، بالتالى يجب أن يكون لكل كلمة معنى، ويجب أن تكون كل خطوة لك فى الطريق نحو الهدف المطلوب منك تحقيقه، وليست عشوائية.

كل خطوة لها ثمن
كل خطوة لها ثمن

فى اللعبة نرى بوضوح أننا نملك عدد معين من الخطوات والفرص لتحريك قطع الحلوى الملونة، ويجب استغلال هذه الفرص المحدودة من أجل تحقيق هدفنا، ولا نضيع مجهودًا فى خطوة غير مجدية، وهو ما نحتاج بشدة إلى تطبيقه فى الحياة، والتأكد أننا نبذل مجهودًا فى الاتجاه الصحيح نحو أهدافنا وإلا سنخسر.

الوقت كالسيف
الوقت كالسيف

حكمة قديمة إذا أردت أن تدرك معناها الحقيقى يجب أن تخوض أحد تحديات هذه اللعبة التى يكون العامل الأساسى فيها هو الوقت، فيكون أمامك وقت محدود جدًا لتحقيق هدف معين، لذا يجب أن تتعلم كيف تفكر بسرعة وتتخذ قرارات صائبة فى وقت قصير، كما تتعلم أيضًا كيف تنجز تحت ضغط الوقت.

معرفة الناس كنوز
معرفة الناس كنوز

هذه الحكمة أيضًا تترجم بشكل عملى فى اللعبة، فكلما زادت دائرة معارفك ممن يمارسون اللعبة نفسها كلما زادت الهدايا منهم وفرص الحياة واللعب لوقت أطول، وهو ما يحدث أيضًا فى الحياة ولكن ربما ليس بهذا الوضوح، ولكن تأكد انه كلما زاد عدد معارفك فى الحياة كلما زادت فرصك لتلقى المزيد من الخبرات والمعارف منهم، وكلما زادت فرصك فى معرفة الحياة.

حركة واحدة خاطئة قد تتسبب فى خسارتك
حركة واحدة خاطئة قد تتسبب فى خسارتك

فى بعض مستويات اللعبة، قد تكلفك الحركة الخاطئة الواحدة خسارة اللعبة بأكملها، وهو ما يحدث فى الحياة أيضًا بشكل أكبر وأكثر خطورة، فعلى الرغم من أن هناك بعض الحركات الخاطئة التى يمكن تداركها، ولكن فى بعض المواقف فى الحياة، قد تكلفنا حركة واحدة خسارة كل شىء.

 الوقت يصلح أى شىء
الوقت يصلح أى شىء

حتى بعد أن تخسر كل فرصك فى التجربة، بعد بعض الوقت تمنحك اللعبة فرصة جديدة، وهو ما يجب أن تؤمن به فى الحياة، فكل شىء يمكن إصلاحه بالوقت بشرط أن تعمل على نفسك، وتتدارك اخطاءك السابقة وتعمل على تفاديها فى المحاولة الجديدة.

لا تيأس حتى آخر لحظة
لا تيأس حتى آخر لحظة

حتى بعد أن تضيع كل فرصك فى تحريك القطع الملونة فى اللعبة، ويحمل العداد رقم صفر يمكن أن تنجح بضربة حظ أحيانًا أو حتى بحركة أخيرة تنقذ اللعبة بأكملها، هذا يحدث أيضًا فى الحياة فلا يجب أن تيأس أبدًا حتى آخر لحظة، يمكن أن تحقق هدفك .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة