ناصر عراق

دروس ما بعد البراءة!

الإثنين، 01 ديسمبر 2014 03:03 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إذا لم نتعلم الدرس من براءة مبارك وزبانيته، فسوف نكرر الأخطاء ذاتها عند كل انتفاضة أو ثورة، وسيعرف الذين حكموا واستبدوا وظلموا ونهبوا وقتلوا كيف يخدوعننا مرة ومرات!

الخطأ الأكبر الذى ارتكبناه فى ثورة يناير المجيدة أننا لم نكن نعرف أن الثورة علم، وأن تغيير المجتمعات إلى الأفضل علم، مثل كل علوم الدنيا، فهل يمكن لرجل لم يدرس الطب أن يعالج مريضا؟ وهل يستطيع أى إنسان لم يدرس الهندسة المعمارية أن يبنى مدرسة أو مستشفى أو عمارة؟

بكل أسف نحن لم ندرس علم الثورات، ولا قوانينها، ولا كيفية الحفاظ عليها، ولا المخاطر التى تحدق بها، لم ندرس أى شىء، واكتفينا بأن نتعامل مع ثورة يناير على أساس أنها مخزن بديع لأكبر حشد بشرى غاضب وكفى!

مرة أخرى أكرر.. الغضب وحده لا يكفى لاقتلاع نظام من جذوره، والغضب وحده لا يقدر على مواجهة مناورات ومكائد طبقة تحكم وتتحكم منذ أربعة عقود على الأقل، وهو ما حدث بالفعل، إذ إن الذين ثاروا فى يناير لم يعرفوا كيف يستلمون السلطة، وهذا أكبر خطأ، وهكذا نجحت الطبقة المتجبرة الحاكمة فى تغيير جلدها على الفور، وانحنت لعاصفة يناير، واستبدلت وجوها جديدة بمبارك وزبانيته، فظن الثوار - والملايين معهم - أن الثورة نجحت، وأن النظام سقط، وهنا خطأ ثان أو ثالث ارتكبناه، لأننا لم نقرأ عن تاريخ الثورات الفاشلة والناجحة، ولم ندرك أن الطبقة المسيطرة المتغطرسة مثل الحرباء قادرة على تغيير لونها حسب الظروف، وهو ما رأيناه بالفعل، حتى إن هذه الطبقة المسيطرة لم تجد غضاضة أن تقدم مبارك وزبانيته إلى المحاكمة لتمتص غضب الشارع!

هنا خطأ رابع اقترفناه بسذاجتنا الثورية، وهو أننا رضينا بأن تقتصر محاكمة مبارك على سرقة قصر أو فيلا أو قتل المتظاهرين أثناء الثورة، وإنما كان يجب أن يقدم إلى محاكمة ثورية سياسية ناجزة على تدمير مصر فى 30 سنة!

على أى حال.. عسى أن نتعلم الدرس من براءة مبارك، لأن الشعوب المتعلمة هى التى تستحق الحرية والعدل.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

ماذا تتوقع ان يكون مستقبلنا فى ضؤ هذه البراءه وماذا تتوقع لمجلس النواب القادم

عدد الردود 0

بواسطة:

الدكتور أشرف البربرى

يا سيدى كل المصريين عرفوا تماما ان 25 يناير مؤامرة امريكية لتفتيت مصر لدويلات

عدد الردود 0

بواسطة:

المستشار سيد عبد المنعم

مكتسبات 25 يناير : حرية الفوضى +خراب إقتصادى + إنهيار أمنى +وصول الأخوان للحكم

عدد الردود 0

بواسطة:

المهندس محمد زاهر

الشعب زهق من كلمة مطالب الثورة و نشطاء الثورة و أهداف الثورة و مرشح الثورة ......

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن

مضمون المقال انة يجب على البلطجية دراسة علوم الثورات قبل ان يعملوا ثورة ويحرقوا اقسام الشرطة والسجون

////////

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة