"كتارا" تطلق مسابقة للشعر الغنائى والقصة المصورة جوائزها 75 ألف دولار

الإثنين، 29 ديسمبر 2014 11:02 م
"كتارا" تطلق مسابقة للشعر الغنائى والقصة المصورة جوائزها 75 ألف دولار مدير جائزة كتارا
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دشنت المؤسسة العامة للحى الثقافى "كتارا" بالدوحة مؤخرًا فعاليات "الضاد" خلال حفل أقيم بمسرح الدراما، وسط حضور نخبة من الأدباء والكتاب والأكاديميين والمثقفين.

فقرات الحفل

واشتمل الحفل على عدة فقرات بدأت بعرض تقرير مصور حول أسباب عدم الاهتمام باللغة العربية، وسبل تغيير هذا الواقع، وأثر الاعتناء باللغة على الأجيال الناشئة؛ ورحب أحمد السيد، نائب المدير العام لشئون العمليات فى كتارا، بالحضور نيابة عن الدكتور خالد بن إبراهيم السليطى المدير العام للمؤسسة العامة للحى الثقافى.

الإعلان عن جائزة القصة المصورة والشعر الغنائى

عقب ذلك قام خالد عبد الرحيم السيد، المشرف العام على فعاليات الضاد، بالإعلان عن إطلاق مسابقتين فى مجال تعليم اللغة العربية، الأولى تختص بالقصص المصورة، والثانية تختص بالشعر الغنائى، تحت شعار "نشر اللغة العربية مسئوليتنا جميعا"، قائلا: "ونحن ندشن مسابقة أفضل قصة مصورة ومسابقة أفضل شعر غنائى، كلنا أمل أن تشكل هاتين المسابقتين إضافة نوعية نحو تعزيز تعليم اللغة العربية والنهوض بها".

وقد جرى خلال الحفل تدشين مجلة الضاد المصورة للأطفال والكبار، والتى تصدر بشكل شهرى، وتركز على تعليم اللغة العربية بأسلوب مشوق وجذاب، كما جرى تدشين الموقع الإلكترونى الخاص بالمجلة.

عرض مسرحية "ملحمة الضاد"

بعد ذلك كان الجمهور على موعد مع مسرحية "ملحمة الضاد" التى ركزت على حال اللغة العربية، والواقع الذى تعيشه فى ظل تراجع الاهتمام بها فى الوطن العربى، وما يلحقه ذلك من تأثيرات بالشعوب العربية لا سيما الأجيال الناشئة.

شروط مسابقة القصة المصورة

وقد أعلنت "كتارا" شروط مسابقة أفضل قصة مصورة لتعليم اللغة العربية، وتتمثل فى أن يكون الموضوع من بنات أفكار المشارك، وليس منقولا أو سبق نشره، وأن تكون القصة المصورة متخصصة فى تعليم اللغة العربية، وأن يكتب الموضوع بلغة عربية سليمةِ، مع مراعاة القواعد والابتعاد عن اللهجات المحلية غير المفهومة، وعدم الاستهانة بالتشكيل بحيث يتم وضع الحركات على الكلمات، وأن يكون أسلوب القصة المصورة جميلا وجذابا، وأن تكون واضحة الهدف، وأن تحافظ على الآداب العامة والقيم الأخلاقية والدينية.

كما يشترط ألا تتجاوز 10 صفحات ولا تقل عن 6 صفحات، وألا يقل عدد الرسومات عن 24 رسمة، وأن تتضمن الرسومات شخصيات وأفكار مبتكرة، علما بأن آخر موعد لتسليم الأعمال هو يوم الاحد الموافق 24/5/2015.

وبموجب الشروط تصبح القصص الفائزة ملكا لكتارا يحق لها التصرف بها على أن يتم الاحتفاظ بذكر اسم صاحب القصة؛ ويتم تقييم الأعمال المقدمة من خلال لجنة متخصصة فى هذا المجال.

جوائز مسابقة القصة المصورة

أما جوائز هذه المسابقة فهى: الجائزة الأول: يتم تسليم الفائزين بأفضل خمسة أعمال جوائز مالية قيمة "5000 دولار أمريكى لكل قصة مصورة"؛ الجائزة الثانية: يتم تسليم الفائزين بأفضل خمسة أعمال جوائز مالية قيمة "2500 دولار أمريكى لكل قصة مصورة".

شروط مسابقة الشعر الغنائى

كما أعلنت "كتارا" شروط مسابقة أفضل شعر غنائى لتعليم اللغة العربية، وتتمثل فى أن يكون النص من بنات أفكار المشارك، وأن يكون الموضوع متخصصًا فى تعليم اللغة العربية، وأن يكتب النص بلغة عربية سليمةِ، مع مراعاة القواعد والابتعاد عن اللهجات المحلية غير المفهومة، وأن تكون كلمات النص جميلة، وأن تكون واضحة الهدف، وأن تحافظ على الآداب العامة والقيم الأخلاقية والدينية.

إضافة إلى الالتزام بشروط وقوانين الشعر الغنائى من قوافى وحبكة، وأن يكون مبنيا على الوحدات الصوتية الموسيقية، وألا يقل عن 10 أبيات فى النص الغنائى، علما بأن آخر موعد لتسليم الأعمال هو يوم الأحد الموافق 24/5/2015.

ويصبح النص الفائز ملكا لكتارا يحق لها التصرف بها على أن يتم الاحتفاظ بذكر أسم صاحب النص. ويتم تقييم الأعمال المقدمة من خلال لجنة متخصصة فى هذا المجال.

جوائز مسابقة الشعر الغنائى

أما جوائز هذه المسابقة فهى، الجائزة الأول: يتم تسليم الفائزين بأفضل خمسة أعمال جوائز مالية قيمة "5000 دولار أمريكى لكل نص غنائى"؛ الجائزة الثانية: يتم تسليم الفائزين بأفضل خمسة أعمال جوائز مالية قيمة "2500 دولار أمريكى لكل نص غنائى".

هذا ومن المقرر أن تشمل فعاليات الضاد عدة برامج وانشطة على مدار العام من بينها أسبوع الضاد وما يصاحبه من مسابقات وفعاليات تهتم بتنشيط ونشر اللغة، فضلا عن إقامة العديد من الفعاليات الأخرى خلال المرحلة المقبلة ضمن هذه المبادرة التى تعد الأولى من نوعها على هذا المستوى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة