هانى النقراشى:طاقة محطة شمسية بمساحة بحيرة ناصر تعادل نفط الشرق الأوسط

الأربعاء، 03 ديسمبر 2014 04:15 م
هانى النقراشى:طاقة محطة شمسية بمساحة بحيرة ناصر تعادل نفط الشرق الأوسط الدكتور هانى النقراشى عضو المجلس الاستشارى لهيئة كبار العلماء
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور هانى النقراشى، عضو المجلس الاستشارى لهيئة كبار العلماء، إن إنشاء محطة كهرباء شمسية بمساحة بحيرة ناصر يسمح بتوليد طاقة تعادل إنتاج الشرق الأوسط من النفط، لافتا إلى أن معدلات استخدام الكهرباء لم تتغير خلال السنوات الماضية .

وأشار عضو المجلس الاستشارى لهيئة كبار العلماء خلال فعاليات ندوة "آفاق جديدة طاقة الشمس واستخداماتها وطاقة الرياح"، والتى ينظمها قطاع شئون البيئة بكلية الآداب بجامعة عين شمس بقاعة المؤتمرات بالكلية، إلى أن أول استعمال اقتصادى لتركيز الإشعاع الشمسى المباشر نفذه المهندس الأمريكى فرانك شومان فى المعادى عام 1913 لرى زراعات القطن وهو ما واجه الإنجليز بقوة أثناء الاحتلال.

وأضاف أن مشكلة الكهرباء مشكلة ملحة ولكن لا ينبغى التركيز فيها وترك المشكلات الأخرى، لافتا إلى أن الطلب على الكهرباء فى مصر سيصل إلى 50 جيجاوات فى عام 2022 .

وأوضح عضو المجلس الاستشارى لكبار العلماء، أن خلط مياه الرى بمياه الصرف يزيد من ملوحة مياه الرى بما يحتم غسيل الأرض باستمرار، لافتا إلى أن تحلية مياه البحر لم تدخل ضمن مخطط وزارة الرى لأنها باهظة.

واختتم النقراشى كلمته معلقا على زيارة الرئيس السيسى للفاتيكان، قائلا "زيارة الرئيس للفاتيكان كأول شخص فى الشرق الأوسط يقوم بزيارته رسالة قوية للأوروبيين تعكس المرجعية الأخلاقية لدى الرئيس".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة