خبراء يطالبون الإعلام باعتبار ممارسات إسرائيل الإجرامية إرهاب دولة

الخميس، 04 ديسمبر 2014 04:38 م
خبراء يطالبون الإعلام باعتبار ممارسات إسرائيل الإجرامية إرهاب دولة الاحتلال الإسرائيلى - أرشيفية
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعا فريق الخبراء الدائم المعنى بمتابعة دور الإعلام العربى فى التصدى لظاهرة الإرهاب، وسائل الإعلام العربية الرسمية والأهلية إلى التعاطى مع الإجراءات الإسرائيلية تجاه الشعب الفلسطينى، وخاصة ضد القدس والمسجد الأقصى، واعتبارها نوعا من إرهاب الدولة الذى يمارس ضد الشعب والمقدسات فى فلسطين.

وطالب فريق الخبراء- فى ختام اجتماعه اليوم الخميس بالجامعة العربية- وزارات الإعلام أو الجهات المعنية بالإعلام ووزارات الداخلية فى الدول العربية بضرورة موافاة إدارة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب، بما تنشره وما لديها من إنتاج قابل للتداول عربيًا، ومشروعات ومقترحات لسيناريوهات الإنتاج النموذجى الخاص بالتصدى لظاهرة الإرهاب لتعميمه على باقى الدول الأعضاء، وذلك بشكل مستمر ودورى.

وطالب فريق الخبراء- فى توصياته الختامية- الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب متابعة اللجان الإعلامية ببعثات الجامعة العربية فى الخارج، والمكاتب الإعلامية التابعة للسفارات العربية بالخارج، لكى تضع فى أولوياتها البرامج الإعلامية اللازمة، والعمل على إبراز الدور الحقيقى للعرب والمسلمين فى مكافحة الإرهاب، وتغيير الصورة النمطية عن العرب والمسلمين فى الخارج وعرض ما قامت به على الاجتماع القادم لفريق الخبراء الدائم.

وشدد على ضرورة إيجاد آلية إعلامية عربية موحدة لمواجهة الإساءات المتكررة للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وللعرب والمسلمين.

ودعا فريق الخبراء مجددا وزارات الإعلام أو الجهات المعنية بالإعلام فى الدول العربية موافاته برؤيتهم حيال المعالجات الإعلامية للتصدى لظاهرة الإرهاب.

وشدد على ضرورة عقد ورش عمل و دورات خاصة بكيفية تغطية الأحداث الإرهابية وكيفية معالجتها، على أن تستضيفها الدول العربية للمحررين والمعدين الإعلاميين العاملين فى المجال السمعى والمرئى والإلكترونى عن طريق خبراء متخصصين فى هذه المجالات.

ودعا جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ومعهد الإذاعة والتلفزيون بجمهورية مصر العربية، ومركز الجزيرة للتدريب الإعلامى بدولة قطر، والمركز الأفريقى لتدريب الصحافيين والاتصاليين بالجمهورية التونسية لاستضافة هذه الدورات، والاستفادة من الخبرات المتوفرة فى معهد الإعلام الأردنى ومركز إدارات الأزمات بالمملكة الأردنية الهاشمية.

وطالب فريق الخبراء من جمهورية العراق مجددا موافاة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بما تم حول إنشاء المرصد الإعلامى العربى المخصص لمتابعة تغطيات وسائل الإعلام لظاهرة الإرهاب وذلك خلال شهرين ومنحها مهلة أخرى لمدة شهرين على أن يعرض على الدورة القادمة لمجلس وزراء الإعلام العرب، وفى حالة عدم تمكنها من إنشائه سيتم العرض على دولة أخرى لاستضافته.

ودعا اتحادات الكُتاب واتحادات المنتجين العرب إلى ضرورة تضمين الإنتاج التليفزيونى والسينمائى العربى أعمال فنية تدعو إلى نبذ العنف وتعمل على إظهار الوجه القبيح للإرهاب ونشر قيم التسامح والتعايش مع الآخر، وتشجيع الأعمال الإبداعية.

فضلا عن العمل على استمرار التنسيق بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب حول القضايا الإعلامية والأمنية التى تعمل على التصدى لظاهرة الإرهاب، ونقل تجارب المجلسين للاستفادة منها لدى الدول الأعضاء، ودعوة قطاع الإعلام والاتصال (إدارة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب) لحضور اجتماعات الدورات العادية لمجلس وزراء الداخلية العرب واجتماعات لجان الخبراء المعنية بالإرهاب والتى يعقدها مجلس وزراء الداخلية العرب تنفيذًا للقرارات الصادرة عن الاجتماع المشترك بين المجلسين والذى عقد بتونس 2003.

كما طالب بتفعيل الإستراتيجية الإعلامية العربية المشترك لمكافحة الإرهاب وقيام الدول الأعضاء بموافاة إدارة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب بتقارير بما تم إنجازه على أن تكون نصف سنوية، وذلك لعرضها على مجلس وزراء الإعلام العرب.

كما طالب بعقد اجتماع مشترك لوزراء الداخلية ووزراء الإعلام العرب لزيادة التنسيق والتعاون بين المجلسين لتصدى لظاهرة الإرهاب.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة