أكرم القصاص - علا الشافعي

دراسة: الزوجات يعانين الاكتئاب من بقاء أزواجهن بالمنزل بعد التقاعد

الخميس، 21 أغسطس 2014 10:29 ص
دراسة: الزوجات يعانين الاكتئاب من بقاء أزواجهن بالمنزل بعد التقاعد صورة ارشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد باحثون إيطاليون أن النساء يشعرن بمعاناة كبيرة من "متلازمة الزوج المتقاعد" وهى ظاهرة عالمية، تعانى خلالها المرأة من التوتر والاكتئاب وعدم القدرة على النوم بمجرد أن يتقاعد الزوج عن العمل.

واكتشف الباحثان ماركو بيرتونى وجيورجيو برونيللو من جامعة "بادوفا" الإيطالية أن معاناة النساء تتمثل فى الشعور بالإجهاد والتعب الجسدى والاكتئاب الحاد بمجرد أن يتقاعد الأزواج بعد مشوار عمل طويل على مدى سنوات كانا بالكاد يلتقيان.

وركز الأكاديميان بحثهما على اليابان ولكنهما يقولان إن هذه المتلازمة تؤثر على النساء فى أنحاء العالم، حسبما ذكر موقع "ذا لوكال" الأوروبى الإخبارى هذا الأسبوع.

وأشار الباحثان إلى أنه بمجرد تقاعد الزوج، يجد الزوجان نفسيهما فجأة وجها لوجه وعليهما أن يستعدا لقضاء وقت طويل معا وذلك بعد حياة زوجية كل منهما كان بعيدا عن الآخر فى شبه قطيعة وكانا يمضيان خلالها وقتا أقل مع بعضهما البعض قبل التقاعد.

وأضاف الأكاديميان، فى ورقة البحث التى نشرها معهد دراسات العمل فى بون بألمانيا، إن هذا يمثل تجربة مرهقة للغاية بالنسبة للزوجات اللاتى يجدن أنفسهن فجأة أمام تواجد مستمر لغريب فى البيت زائد حمل إضافى من الطلبات.

ورغم أن متلازمة الزوج المتقاعد ليست جديدة ونشرت فى السابق، إلا أن هذا البحث الجديد هو أول دراسة متعمقة فى هذه الظاهرة الأسرية.

واستبعد الأكاديميان اقتراح أن هذه المتلازمة تؤثر على النساء فى اليابان فحسب بسبب الأدوار التقليدية للجنسين فى هذا البلد والتى ينجم عنها تفرقة بين ربات البيوت وأزواجهم العاملين.

وأوضحت الدراسة أن الموقف يكون فى الحقيقة أسوأ بالنسبة للزوجات العاملات، حيث تبين أن آثار التقاعد تكون أقوى بالنسبة للنساء العاملات اللاتى يعانين بالفعل من ضغوط الوظيفة ولديهن وقتا أقل للتعامل مع الطلبات الزائدة لأزواجهن المتقاعدين.

وخلصت الدراسة إلى أن الصحة العقلية للرجال يمكن أن تقل أيضا عندما يتقاعدون، والذى ربما يكون له أثر سلبى على سعادة زوجاتهم.

يذكر أن متلازمة الزوج المتقاعد هى حالة إجهاد نفسية جسدية لدى حوالى 60% من الإناث اليابانيات الأكبر سنا، عندما تظهر عند المرأة علامات المرض الجسدى الناجم عن التوتر والاكتئاب كلما يقترب الزوج من سن التقاعد أو يصل إليه. ومن بين هذه العلامات المرضية الأخرى التى تعانى منها الزوجة طفح جلدى، ربو، ضغط الدم المرتفع وقرحة المعدة.












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة