أكرم القصاص - علا الشافعي

بالخرائط.. ننشر الحدود الجديدة لـ3 محافظات.. مساحة الفيوم تشمل آبار بترول ومحاجر.. والتعاقد مع مكاتب استشارية لدراسة مشروعات تنمية الأقصر..وحصول سوهاج على 100 كيلو من الوادى الجديد ومنفذ بالبحر الأحمر

الجمعة، 22 أغسطس 2014 12:34 ص
بالخرائط.. ننشر الحدود الجديدة لـ3 محافظات.. مساحة الفيوم تشمل آبار بترول ومحاجر.. والتعاقد مع مكاتب استشارية لدراسة مشروعات تنمية الأقصر..وحصول سوهاج على 100 كيلو من الوادى الجديد ومنفذ بالبحر الأحمر محافظة أسيوط
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصل "اليوم السابع"، على الحدود الجديدة لثلاث محافظات، هى الفيوم والأقصر وسوهاج، عقب إعادة ترسيم الحدود، حيث كشف الدكتور حازم عطية الله، محافظ الفيوم، استقطاع جزء كبير من الجيزة يتعدى الـ6 آلاف كيلو وضمها إلى الفيوم، فى إطار توسعة المحافظات وإعادة ترسيم الحدود.

وأضاف "عطية الله"، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن الزيادة عبارة عن مستطيل يقع فى الظهير الصحراوى غرب المحافظة، ويمتد شمالا حتى يلتقى مع حدود محافظة الواحات الجديدة.

وأشار المحافظ، إلى أن المساحة الجديدة تتميز أنها يقع بها عدد كبير من المحاجر الرملية والطفيلية ومناجم بترول، لافتا إلى أن هناك ثلاث شركات يعملون حاليا على التنقيب على البترول فى المنطقة، مؤكدا أن مقترح المحافظة للتنمية يتمثل فى إيجاد سبل استصلاح مناطق جديدة من هذه الزيادة، لتوزيعها على الشباب بمساحات لا تتجاوز 5 أفدنة لكل شاب، لتوفير فرص عمل لهم والقضاء على مشكلة البطالة.

وأوضح "عطية الله"، أنه يدرس حاليا عمق المياه فى المنطقة الجديدة، لمعرفة إمكانية حفر آبار لاستصلاح كمية كبيرة من الأراضى فى المنطقة، مشيرا إلى أن نصيب محافظة الفيوم من مشروع الرئيس عبد الفتاح السيسى القومى للطرق، طريقين، مضيفا أن الأول يتمثل فى إعادة كفاءة طريق القاهرة الفيوم بطول 40 كيلو مترا، ويمتد من حدود محافظة الجيزة وحتى داخل مدينة الفيوم، لافتا إلى أن الثانى يتمثل فى طريق سياحى بمحاذاة الساحل الجنوبى حتى بحيرة قارون بطول 50 كيلو مترا.

وفى السياق ذاته أكد اللواء طارق سعد الدين، محافظ الأقصر، زيادة مساحة الأقصر بنحو 10 أضعاف ونصف المساحة الحالية.

وأضاف، "سعد الدين"، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن المحافظة حصلت على 159 كيلو على البحر الأحمر، وامتدت من منطقة رأس طرمبى وحتى منطقة مينا أبو الأصول على البحر الأحمر، وامتدت حتى حدود محافظة الوادى الجديد وشرق الواحات الخارجة.

وأشار المحافظ، إلى أنه تعاقد مع عدد من المكاتب الاستشارية لوضع مقترحات للتنمية السياحية والزراعية، وتنمية مناطق المناجم فى الصحراء الشرقية والمناطق الجديدة التى حصلت عليها المحافظة فى التوسعة الجديدة، مشيرا إلى أنه من المقرر أن يتم الانتهاء من المقترحات خلال شهر لعرضها على الرئيس عبد الفتاح السيسى.

بينما أكد اللواء محمود عتيق، محافظ سوهاج، أن سوهاج سيكون لها منفذ على البحر الأحمر وآخر على الوادى الجديد، من خلال إنشاء طريقين جديدين.

وأضاف "عتيق"، أن التقسيم الجديد للمحافظات سيسمح للمحافظة بامتداد فى اتجاه الوادى الجديد، بنحو 100 كيلو متر تقريبا، لافتا إلى أن المحافظة كانت تحلم بـ30 كيلو فقط منذ عشرات السنين، ولكن التقسيم الجديد سيعمل على النهوض بالمحافظة فى عدد سنوات قليلة.

وأشار المحافظ، إلى أن التقسيم الجديد سيمح للمحافظة بالامتداد من شمال الغردقة، وحتى رأس جمشة شمالا، ما يسمح للمحافظة بالحصول على نسب كبيرة من المحاجر والامتداد على البحر الأحمر وزيادة مواردها.

وأوضح "عتيق"، أن التقسيم الجديد سيسمح باستصلاح أراضٍ وقرى جديدة على نظام متطور وحديث، ما يساهم فى حل المشكلة السكنية للمحافظة، ويسمح بإنشاء محافظة جديدة على نظام حديث وتخطيط بمواصفات عالمية، بجانب استصلاح آلاف الأفدنة وتربية الماشية حتى تكون سوهاج من المحافظات الصناعية والزراعية والمصدرة للمواشى، مؤكدا أن الامتداد على البحر سيعمل على إنشاء موانئ جديدة، ويسهل الوصول للمحافظة برا وبحرا وجوا بجانب المطار.



محافظة أسيوط



محافظة قنا



الأقصر



الأقصر



محافظة قنا



محافظة أسوان



أخبار متعلقة:

ردود أفعال حول قرار ترسيم حدود المحافظات.. ارتياح نوبى لعدم تقسيم أسوان.. فرحة فى أسيوط بتوسيع الرقعة.. وأهالى حلايب وشلاتين يرفضون خروجهم من البحر الأحمر.. ومحافظ الأقصر: طريق للربط بمرسى علم









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة