"التوك شو": وزير بريطانى: الإخوان ليس لهم تأثير ببلادنا.. وننتظر قرار المحكمة بشأنهم.. نجل شهيد قناة السويس: عمرى كان سنة ونصف عند وفاة والدى.. ممدوح الدماطى: الآثار تعرضت للإهمال خلال الفترة الماضية

الخميس، 28 أغسطس 2014 09:14 ص
"التوك شو": وزير بريطانى: الإخوان ليس لهم تأثير ببلادنا.. وننتظر قرار المحكمة بشأنهم.. نجل شهيد قناة السويس: عمرى كان سنة ونصف عند وفاة والدى.. ممدوح الدماطى: الآثار تعرضت للإهمال خلال الفترة الماضية توبياس إيلوت، وزير الدولة البريطانى لشئون الشرق الأوسط
إعداد سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت برامج التوك شو، أمس الأربعاء، العديد من القضايا الهامة، وكان على رأسها، مناقشة مشروع الإسكان الاجتماعى، والمشاكل التى تتعرض لها وزارة الآثار، حيث حل الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان، ضيفًا على قناة "سى بى سى".


"الحياة اليوم": وزير بريطانى: الإخوان ليس لهم تأثير ببلادنا.. وننتظر قرار المحكمة بشأنهم.. وليس هناك أى نوايا لتدخل عسكرى فى ليبيا
متابعة عبد الوهاب الجندى

قال توبياس إيلوت، وزير الدولة البريطانى لشئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إنه ليس هناك أى نوايا للتدخل العسكرى فى ليبيا ولم يطرح هذا للنقاش فى بريطانيا.

وأضاف، فى حوار مسجل لبرنامج الحياة اليوم: "لقد استمعت لوزارة الخارجية المصرية فهى مهتمة تمامًا بما يحدث فى ليبيا وسنقدم ما نستطيع من المساعدات فى ليبيا وحماية الناس هناك"، موضحًا أن بلاده مهتمة بعدم تعرض مصر لأى أذى بسبب الأوضاع الواقعة هناك".

وتابع وزير الدولة البريطانى لشئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن "داعش" تستغل اسم الإسلام فى أفعالها من قتل للأبرياء.

وأوضح، أن بريطانيا تقدم المساعدات فى العراق وسوريا لتجنب وقوع القتلى، كما تدعم الجيش العراقى للتصدى للعناصر المسلحة.

وأكد خلال حوراه لبرنامج الحياة اليوم على فضائية الحياة، أن بريطانيا لا تنوى التدخل العسكرى فى العراق أو الشام ولم تناقش ذلك، ونقدم الدعم اللوجيستى والتعاون مع الحكومة العراقية.

وأشار توبياس إيلوت، إلى أن العلاقات البريطانية مع مصر ما زالت قوية، مضيفاً: هناك الكثير من الاستثمارات البريطانية فى مصر، وهناك مليون سائح يزور مصر وارتفعت أعدادهم إلى مليونين، متابعًا: "متفاءل بمستقبل البلاد".

وعن علاقة الإخوان ببريطانيا قال "توبياس إيلوت": "الإخوان فى بريطانيا ليس له تأثير، ولكن لهم بعض الأنشطة، وننتظر صدور قرار من المحكمة بشأن الأعمال التى يرتكبونها".

نجل شهيد قناة السويس: عمرى كان سنة ونصف عند وفاة والدى

قال رضا محمد أحمد حسن عطوة نجل شهيد حرب أكتوبر التى عثرت على بقايا جسده أثناء الحفر لقناة السويس الجديدة، إنه بمجرد الإعلان عن العثور على رفات الشهيد شعر بأنه والده، مضيفًا: "قمت بتجهيز كل المستندات التى تثبت أنه والدى ولم أكن مستوعبًا ما حدث".

وأضاف، خلال تصريحاته لبرنامج "الحياة اليوم" المذاع على قناة الحياة، أنه تلقى اتصالات هاتفية من قيادات داخل القوات المسلحة لأخذ تفاصيل ومعلومات عن والده، وبعد ذلك تلقى معلومات بأن والده دفن فى مقابر الشهداء، مضيفاً: كان عمرى سنة ونصف عندما استشهد والدى، وأمى كانت تتمنى أن يدفن فى بلدنا".

وناشد نجل الشهيد عطوة الرئيس عبد الفتاح السيسى بالموافقة على دفن جثمان والده بقريته طبقاً لوصية والدته التى وافتها المنية بسبب إصابتها بمرض الكبد، كما طالب الدولة بالموافقة على تسمية المنطقة التى عثر بها على الجثمان باسم والده.

وأشار رضا محمد أحمد حسن عطوة، إلى أن الشهيد كان فى سلاح المشاة المكانيكى ويتمتع بحب من أهالى القرية، واصفاً مشروع قناة السويس باستكمال حرب أكتوبر.


"90 دقيقة": ممدوح الدماطى: الآثار تعرضت للإهمال خلال الفترة الماضية.. التأمين المكثف للمتحف المصرى أثر بالسلب على نسبة الزيارة.. إقامة معرض مصرى باليابان بداية العام المقبل
متابعة أيمن رمضان

قال الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار، إنه جارى العمل الآن على التنسيق مع وزارة الأوقاف بشأن الآثار التى تديرها الأخيرة كالعقارات ودور العبادة الأثرية، وذلك بهدف الحفاظ عليها.

وأشار خلال حواره مع الإعلامى أسامة منير ببرنامج 90 دقيقة المذاع على قناة المحور، إلى أن قطاع الآثار شهد إهمالاً كبيرًا خلال الفترة الماضية، بسبب تردى الأوضاع الأمنية والسلوكيات الفجة والغريبة للبعض.

وأضاف "الدماطى"، أنه سيتم إنشاء إدارة تتبع الوزارة تحمل اسم "الوعى الحضارى والتواصل المجتمعى"، تقوم بتوعية المصريين بقيمة الآثار والحضارة المصرية، كما ستطبع كتيبات متعلقة بذلك توزع على طلاب المدارس.

وأوضح وزير الآثار، أن المتحف المصرى يشهد حالة من التأمين الشديد بعدد كبير من المدرعات والدبابات، وتابع: "هناك ترسانة عسكرية محيطة بالمتحف المصرى وده شىء أثر على زيارة المتحف.. الناس بتخاف تعدى وتخش المتحف".

وأضاف "الدماطى"، أنه تم استرداد عدد كبير من القطع الأثرية التى تعرضت للنهب والسرقة فى أعقاب ثورة 25 يناير خلال الفترة الماضية، واستطرد قائلاً: "سيتم إنشاء متحفين جديدين لتوزيع القطع الأثرية عليهما".

وقال، إن خروج المعارض الأثرية أمر هام ويعكس ثقافة وحضارة الشعوب، بالإضافة إلى عنصر هام فى الترويج للسياحة المصرية، وتابع: "من الخطأ أن يعتقد البعض أن خروج هذه المعارض يضر بالأثر المصرى"، مشيراً أن الوزارة تعمل على تجهيز أحد المعارض الأثرية سينطلق بداية العام المقبل إلى اليابان وسيستمر لمدة عام.

وأضاف "الدماطى"، أن المعرض سيدر داخلاً جيداً على مصر، وتابع: "لا يوجد متحف فى مختلف دول العالم من أجل الصيانة وتظل آثاره حبيسة كما يحدث فى مصر بل تخرج وتطوف العالم".


"ممكن": وزير الإسكان: مشروع الإسكان الاجتماعى أحد مطالب ثورة يناير.. تسليم 50 ألف وحدة سكنية للمواطنين ديسمبر المقبل.. وتكلفة الوحدة بالمشروع 135 ألف جنيه.. ونحتاج إلى نصف مليون وحدة للتغلب على التكدس
متابعة أحمد عبد الرحمن

قال الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان، إن مشروع الإسكان الاجتماعى يخدم فى الأساس فئة الشباب، مضيفًا أن المشروع يمثل أحد أهم مطالب ثورة 25 يناير.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "ممكن"، على فضائية "سى بى سى"، مع الإعلامى خيرى رمضان، أن مشروع الإسكان الاجتماعى كان يهدف لحصول الشباب على "شقة" مناسبة، لافتاً إلى أن كل الدول العالم تبنى وحدات بمساحة 60 مترًا.

قال الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان، إنه لأول مرة فى تاريخ مصر تبنى الدولة 200 ألف وحدة سكنية فى توقيت واحد، لافتاً إلى أنه سيتم تسليم 50 ألف وحدة للمواطنين حتى ديسمبر المقبل.

وقال مدبولى، إنه تم الإعلان عن حوالى 37 ألفًا من هذه الوحدات بمساحة 90 مترًا للشقة، وهى عبارة عن "3 غرف وصالة وحمام ومطبخ "، فى جميع محافظات مصر.

وأكد وزير الإسكان، أنه سيتم أيضًا تسليم 200 ألف وحدة سكنية بنهاية 2015 من مشروع الإسكان الاجتماعى، مساحة 90 مترًا، وأشار إلى أنه سيتم مراعاة الخدمات بمشروع الإسكان، موضحاً أنه سيتم تسليم أول دفعة للمواطنين بدءاً من شهر سبتمبر.

قال الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان، إن تكلفة الوحدات السكنية لمشروع الإسكان الاجتماعى، مساحة 90 مترًا، يتم حسابها بتكلفة الإنشاء، وهى 135 ألف جنيه، بدون ثمن الأرض أو الخدمات والمرافق، لافتاً إلى أن الدولة تتحمل الخدمات والمرافق.

وأضاف الوزير، أنه يتم تقديم دعم مباشر للوحدة ما بين 5 إلى 25 ألف جنيه، موضحاً أنه تم وضع الاشتراطات للمستفيدين من هذه الوحدات، بحيث يكون دخل الأسرة بالكامل لا يزيد على 3 آلاف جنيه، وفئة عمرية ما بين 21 إلى 45 عاماً.

قال الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان، إن احتياجنا للوحدات السكنية نصف مليون وحدة سنوياً، فى ظل الزيادة السكانية الهائلة، فيما يتم تغطية 200 ألف فى العام، موضحاً أن مشروع المليون وحدة عبر شركة "أرابتك" الإماراتية، بالتنسيق مع القوات المسلحة، أعلنت بأن يتم إعداد الدراسات فى 6 أشهر على الأقل، وتقوم وزارة الإسكان بإتاحة الأراضى التى يتم البناء عليها.

وأضاف مدبولى، أن القانون ينص على أنه لا تصالح لمن بنى على أراضٍ زراعية أو أملاك دولة أو بالمخالفة للقوانين أو الإجراءات التى تضمن سلامة المبانى، مضيفاً أن كل هؤلاء يتم تطبيق عملية الإزالة عليهم.

وأشار وزير الإسكان، إلى أن التصالح يتم مع من أنشأ مبانٍ على حيز عمرانى يعترف بأنها أرض مبانى، لافتاً إلى أن المخالفة بتغيير استخدام المبانى "من سكنى إلى إدارى"، يتم تقديم مبالغ قيمة التصالح، يذهب جزء منها لمشروع الإسكان الاجتماعى وتطوير العشوائيات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة