أكرم القصاص - علا الشافعي

"الوسط" و"مصر القوية" والأحزاب الكرتونية أبواب خلفية لوصول الإخوان للبرلمان.. حسين عبد الرازق: لديهم قدرة مادية والفردى وسيلتهم للعودة للحياة السياسية.. ووحيد عبد المجيد: ستعتمد على وجوه غير معروفة

الأحد، 31 أغسطس 2014 10:58 ص
"الوسط" و"مصر القوية" والأحزاب الكرتونية أبواب خلفية لوصول الإخوان للبرلمان.. حسين عبد الرازق: لديهم قدرة مادية والفردى وسيلتهم للعودة للحياة السياسية.. ووحيد عبد المجيد: ستعتمد على وجوه غير معروفة عبد المنعم أبو الفتوح
كتبت سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى محاولة جديدة لإنتاج نفسها، والتسلل إلى مجلس النواب القادم من خلال الأبواب الخلفية، تسعى جماعة الإخوان المسلمين للتغلغل فى الأحزاب الأخرى بأى طريقة خاصة، وأنها تملك الأموال وتستطيع شراء بعض الأحزاب والانضمام إلى عضويتها لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، ورغم هذا سيكون وضعه مختلفا عن وجودهم فى الجماعة لعدم قدرتهم على حشد المواطنين كما كانوا يفعلون من قبل.

وتؤكد الشواهد حتى الآن أن انضمام الإخوان إلى أى حزب من الأحزاب الأخرى سيكون إحدى الوسائل التى سيلجأ إليها الإخوان للوجود فى الساحة السياسية خلال الفترة الحالية، خاصة وأن الأحزاب لا تعلم الانتماءات السياسية للأعضاء الجدد.
وتسلك الجماعة طرقا أخرى لاستمرارها فى الساحة السياسية من خلال الانضمام للجمعيات الخيرية والإنسانية، خاصة وأن لها باع كبير فى ذلك، والتى وصلت من خلالها لكرسى البرلمان من قبل مرات عديدة، خاصة فى القرى والنجوع والمناطق الريفية التى يلقون فيها قبولا كبيرا من أهلها البسطاء مستغلين حالة الفقر التى تسيطر عليهم لاختراق هذه المناطق.

كما يعمل الإخوان بقوة فى المستشفيات العامة الفقيرة التى توجد فى المناطق الشعبية، بقيام الأطباء المنتمين للإخوان بإرسال المرضى الذين لا يقدرون على نفقات العلاج لأطباء خارج المستشفى ينتمون لنفس الفصيل السياسى لإجراء الفحوصات اللازمة وعمل الأشعة وصرف الأدوية بالمجان، مما يجعل هؤلاء البسطاء يقومون بالدعاية لأطباء وسط أهاليهم وجيرانهم، وكسب تأييدهم ودعمهم حال خوض الانتخابات البرلمانية.

ومنذ أيام اتضح أن هناك بابا آخر لدخول الإخوان البرلمان من خلال حزب الوسط الذى أعلن انسحابه من التحالف الداعم للجماعة، وسط تأكيدات البعض استعدادهم لخوض الانتخابات البرلمانية بتشكيل تحالف يضم عددا من الأحزاب المنتمية إلى التيار الإسلامى، كذلك من خلال حزب مصر القوية الذى يقوده القيادى الإخوانى المنشق الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، الذى لم يحسم أمره بعد من خوض الانتخابات منفردا، أو من خلال تحالف انتخابى.
وفى هذا السياق، قال القيادى بحزب التجمع حسين عبدالرازق، إن إجراء الانتخابات البرلمانية بالنظام الفردى يمثل الباب الواسع لدخول الإخوان البرلمان القادم، مؤكدا أن النظام الفردى يعتمد على المؤهلات الشخصية للمرشح من خلال تقديم خدمات للمواطنين والانتماء إلى العائلة أو القبيلة، وكذلك القدرات المالية العالية التى تمكنه من الإنفاق على حملاته الانتخابية.
وأكد عبد الرازق فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن الإخوان لديهم القدرات المادية التى تمكنهم من خوض الانتخابات، مشيرا إلى أن الجماعة لن تعتمد على الوجوه المعروفة وإنما على الوجوه غير المعروفة، لافتا إلى أن الجماعة ستركز على المقاعد الفردية وستتخلى علن القائمة.
وأوضح القيادى بحزب التجمع أنه فى حال اعتماد الإخوان على الأحزاب الكرتونية فى تشكيل تحالف انتخابى ستكون خسارته محققة، لأنه سيكون تحالفا ضعيفا وسط تحالفات قوية يقودها الوفد والحركة الوطنية والمصريين الأحرار، وغيرها من الأحزاب.

فيما قال الدكتور وحيد عبدالمجيد، أستاذ العلوم السياسية، إن هناك احتمالين لخوض جماعة الإخوان المسلمين الانتخابات البرلمانية المقبلة، مؤكدا أن الموقف الرسمى للجماعة سيكون مقاطعة الانتخابات ولكن هذا لن يمنع من خوض الانتخابات على مستوياتها القاعدية سواء بحصول هؤلاء على دعم الجماعة أو لا.

وأشار عبد المجيد فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إلى أن أعداد الإخوان فى البرلمان القادم ستكون محدودة جدا، فى ظل النظام الانتخابى الحالى الذى لن يحقق الغلبة لأى حزب أو تيار سياسى على حد قوله، مؤكدا أن النظام الانتخابى وإجراء الانتخابات على 80% من المقاعد بالنظام الفردى سيسهل وصول الإخوان المسلمين كمستقلين إلى البرلمان.

وأوضح أستاذ العلوم السياسية أن النظام الفردى لا يهتم بالانتماء السياسى للمرشح، حيث يشترط أن يكون المرشح مستقلا وغير منتمى لأحزاب، مشيرا إلى أن هناك وجوها قاعدية للإخوان غير معروفة تمكنها القيام بهذه المهمة.



موضوعات متعلقة..

أحزاب تحالف الإخوان تبحث عن طريق العودة للحياة السياسية.."البناء والتنمية" يدرس مبادرة العمدة..الجماعة تعقد اجتماعا خلال أيام لبحث ما بعد الانسحابات..وإسلاميون: انفصال "الوسط" تمهيد لانسحاب أحزاب أخرى










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

قاهر الخرفان

كفاية سذاجة من التخب الكرتونية كيف يتم وضع وجوه غير معروفة للخرفان ولا يعرفها الشعب ممما يدعوا لهم

عدد الردود 0

بواسطة:

zoma

الكارثة الكبري فلول الوطني وليس الاخوان

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

اما دول احزاب ورق يبقى الوفد والكرامة اية الله يرحم ايام زمان

عدد الردود 0

بواسطة:

سامح

طب ما تورونا شطارتكم

فين تأيد الشعب لكم ولا كلام وخلاص

عدد الردود 0

بواسطة:

محود عبدالرسول

اتنمى من الصحافة تعرف الناخبين

عدد الردود 0

بواسطة:

G.Awad

تعليق رقم 2 إخوانجى خبيس؟؟؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة