أكرم القصاص - علا الشافعي

"الصيادلة" تهاجم وزير الصحة لتناقض خطة الوزارة حول مكافحة فيرس سى.. "العدوى" أكد القضاء على المرض بــعلاج 60 ألف مصاب سنويا من 12 مليونا فى 5 سنوات..والنقابة تطالب بإسناد إنتاج "سوفالدى" لقطاع الأعمال

الأربعاء، 17 سبتمبر 2014 10:23 ص
"الصيادلة" تهاجم وزير الصحة لتناقض خطة الوزارة حول مكافحة فيرس سى.. "العدوى" أكد القضاء على المرض بــعلاج 60 ألف مصاب سنويا من 12 مليونا فى 5 سنوات..والنقابة تطالب بإسناد إنتاج "سوفالدى" لقطاع الأعمال الدكتور عادل العدوى وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شنت النقابة العامة للصيادلة هجوماً حاداً على تصريحات الدكتور عادل العدوى، وزير الصحة والسكان، حول خطته للقضاء على فيرس سى خلال 5 سنوات مستهدفة علاج 60 ألف مريض سنوياً، ووصفتها بالمتناقضة، خاصة أن عدد المصابين الجدد بالمرض يتجاوز الـــــ ١٠٠ ألف سنويا، مشيرة إلى أن عدد المصابين بالمرض يتخطى الــ 12 مليون مصاب.

وقال الدكتور هيثم عبد العزيز، رئيس لجنة الصيادلة الحكوميين بالنقابة العامة للصيادلة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن سعى وزارة الصحة لعلاج 60 ألف مريض سنوياً أمر لا يليق بقدرات وزارة صحة فى حكومة بعد ثورتين، مطالباً الدكتور عادل العدوى وزير الصحة بالكشف عن خطة الوزارة للقضاء على هذا الفيروس، لتوضيح ما إذا كانت تعتمد على الوقاية من الإصابة بالمرض، وإنتاج عقار علاج الفيرس محليا بكميات كبيرة وبأسعار مناسبة.

وأكد هيثم عبد العزيز ضرورة إسناد إنتاج عقار السوفالدى الذى أعلنت عنه وزارة الصحة لعلاج فيرس سى إلى إحدى شركات قطاع الأعمال، ودعمها لتوفيره للمرضى، مشيراً إلى أن اتفاقية "التربس" تسمح للدول التى بها وباء أن تنتج هذه الأدوية دون الحصول على موافقة الشركة المنتجة.

وأضاف أن سعر عقار السوفالدى الذى أعلنت عنه وزارة الصحة 14940 جنيها للعبوة فى الصيدليات، و10 آلاف جنيه لمثائل هذا العقار، وهو سعر مرتفع جدا ولا يتناسب مع أغلب المرضى، وطالب عضو مجلس نقابة الصيادلة وزارة الصحة بإعادة تسعير هذا العقار، مشددًا على ضرورة استصدار قرار استثنائى لتسعير علاج فيرس سى، حيث لا يصلح أن يكون سعره فى الصيدليات العامة 6 أضعاف سعره فى مراكز الكبد التابعة لوزارة الصحة، حيث إن ذلك يعد تميزًا لبعض المرضى، وهو ما يعد مخالفًا للدستور والقانون.

واتهم الدكتور أحمد فاروق، عضو مجلس النقابة العامة للصيادلة ورئيس لجنة الصيدليات، الإدارة المركزية للشئون الصيدلية التابعة لوزارة الصحة، بالتنصل من مسئولياتها فى حماية المريض المصرى وحفظ الأمن الدوائى القومى، بالإضافة إلى تجاهلها عن عمد تنفيذ القرارات الوزارية أرقام 104 لسنة 2003 والمنشور الدورى رقم 19 لسنة 2011، واللذين يقضيان بضرورة سحب جميع الأدوية منتهية الصلاحية عن طريق الشركات المصنعة تحت إشراف الإدارة المركزية.

وأوضح عضو المجلس أن إهمال قطاع الصيدلة أدى إلى تهديد الأمن الدوائى القومى، وشكك المواطنين فى منظومة الدواء، وساعد على انهيار سمعة الدواء المصرى محلياً وخارجياً، مؤكدًا أن النقابة حريصة على تحملها مسئولياتها نحو حفظ حياة المواطنين وتوفر الدواء الآمن والفعال للمريض، مشدداً على أن الصيادلة لن يرضوا بأن تكون صحة المصريين فريسة لمن يتلاعب بها نتيجة جشعه وطمعه ورغبته فى زيادة أرباحه.



أخبار متعلقة:

وزير الصحة والسكان يزور ٣ من مصابى حادث بنى سويف بمستشفى الهلال



غدا إطلاق موقع إلكترونى لتسجيل الراغبين فى الحصول على عقار "سوفالدى"









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

زكريا الشونى ... المحلة الكبرى ..

وزارة الصحةومستشفياتها هم المسؤلين عن الاصابة بتلك الامراض وربنا يستر من اللى جاى

عدد الردود 0

بواسطة:

زكريا الشونى .. المحلة الكبرى ..

أين الرقابـــة .. يا وزارة الصحـــــــة .... ؟؟؟؟ الرقابة فـــــين؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

مغفل

فين جهاز الكفتة

عدد الردود 0

بواسطة:

حسام الدين مصطفى النوبى

ولسه يا وزير الصحة ياما حتشوف

عدد الردود 0

بواسطة:

mohamed elhenawy

يا تري انت فين يا عبد العاطي

اين الكفتة يا بتوع الكفتة

عدد الردود 0

بواسطة:

المظلوميــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن

المظلوميــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة