أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.."ريش" مش مجرد كافيه.. حكاية مقهى شاهد الثورات وشهد عليها وغنت فيه الست.. 106 أعوام تاريخية لمبنى الفن والثورة والأدب والاعتقالات.. من ندوة نجيب محفوظ لاعتقال مصطفى أمين قصص جدران تحكى التاريخ

الأربعاء، 17 سبتمبر 2014 10:42 ص
بالصور.."ريش" مش مجرد كافيه.. حكاية مقهى شاهد الثورات وشهد عليها وغنت فيه الست.. 106 أعوام تاريخية لمبنى الفن والثورة والأدب والاعتقالات.. من ندوة نجيب محفوظ لاعتقال مصطفى أمين قصص جدران تحكى التاريخ مقهى ريش
كتبت رحمة ضياء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يستقر فى مكانه بالقرب من ميدان طلعت حرب منذ ما يتجاوز القرن، يوم أن شيده رجل أعمال نمساوى، ثم باعه لرجل فرنسى ثم يونانى، قبل أن تصل ملكيته لأصحابه الحاليين ورثة المصرى "عبد الملك ميخائيل".

تشهد جدرانه على تاريخ حافل مر به المقهى تتباهى به الصور المنتشرة فى كل مكان لكبار مثقفى وفنانى وثوار مصر الذين استقبلهم "ريش" حتى صار قبلة المثقفين على مر الأجيال، وخلد ذكراه الشاعر الفاجومى الراحل "أحمد فؤاد نجم" حين قال "يعيش المثقف على مقهى ريش، يعيش يعيش يعيش".

حكاية المقهى التاريخى الذى يعد من المعالم المميزة لوسط القاهرة محفوظة فى مجلد ضخم داخل المقهى، يضم تاريخ المقهى وتناقل ملكية المقهى وأشهر رواده وأهم الأحداث التى شهدها "ريش" من اجتماعات سرية وخطب ثورية وندوات ثقافية لا حصر لها، فهو دليل متكامل يقدمه صاحب المقهى الحالى مجدى عبد الملك الذى يستقر على طاولة خاصة به بجوار كلبه وحارس مقهاه "بلبل"، لكل من يريد أن يبحر فى تاريخ المقهى.

من الأحداث الهامة التى كان "ريش" شاهدًا عليها الندوة الأسبوعية للكاتب الكبير الراحل نجيب محفوظ، والاجتماعات السرية لزعماء ثورة 1919 ولا تزال آلة طبع المنشورات التى كانوا يستعينون بها آنذاك موجودة بالمقهى حتى الآن.

كما شهد اجتماعات الضباط الأحرار التى خطط فيها جمال عبد الناصر ورفاقه لثورة يوليو، وقبض منه على مصطفى أمين، وكان كبار الفنانين والمثقفين والسياسيين يرتادون ريش وعلى رأسهم نجيب محفوظ وطه حسين وعباس العقاد ومصطفى أمين ومحمد حسنين هيكل، إضافة إلى أنه كان قبلة كل من صلاح جاهين والأبنودى وأمل دنقل وعبد الوهاب المسيرى، وفيه غنت أم كلثوم وسيد درويش وصالح عبد الغنى، ولا يزال يستقبل الكثير من الكتاب والمثقفين كالكاتب علاء الأسوانى والمخرج محمد خان وداوود عبد السيد والكاتبة نوال السعداوى وغيرهم من قادة الحركة الفكرية والثقافية.

مثلما كان "ريش" مقرا للثوار قديما وخرجت منه مظاهرات وكتبت فيه بيانات ومنشوارات، لعب حديثا دورا مماثلا فى ثورة يناير وما تلاها من موجات ثورية حيث شكل ملاذا للثوار ومقرا لاجتماعاتهم.


. مقهى ريش

جدرانه شاهدة على تاريخ حافل

عمره يتجاوز القرن

أندرو ابن مالك المحل الحالى

أندرو والكلب "بلبل" "حارس المعبد"

مقتنيات تاريخية بالمقهى

مكتبة المقهى وتضم مجلدا يحفظ تاريخه كاملا

قبلة المثقفين قديما وحديثا

مقهى ريش عمره 106 أعوام

مقهى ريش القابع بالقرب من ميدان طلعت حرب



موضوعات متعلقة


توقيع كتاب "الدولة البوليسية فى مصر" بمقهى ريش ‎









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

الحاج / أحمد

صدفة فعلا و تم الملاحظة لاحقا

لكم عندي الدعوات و التواصل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة