أكرم القصاص - علا الشافعي

آلام الصدر وتورم القدمين وصعوبة التنفس من أعراض أمراض القلب

الثلاثاء، 02 سبتمبر 2014 04:30 ص
آلام الصدر وتورم القدمين وصعوبة التنفس من أعراض أمراض القلب عملية جراجية - صورة أرشيفية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعتقد البعض أن الشعور بالآم الصدر فقط دليل على إصابتهم بأمراض ومشاكل بالقلب، ولكن هناك العديد من الأعراض الأخرى التى تشير إلى ذلك.
أكد الدكتور جمال شعبان نائب رئيس معهد القلب القومى، أن بعض الأعراض قد تكون دليلا على الإصابة بأمراض القلب، ومن ضمن هذه الأعراض، وجود ألم فى الصدر وتورم القدمين والشعور بخفقان شديد فى ضربات القلب ووجود صعوبة بالتنفس.

وأوضح أن آلام الصدر تحدث نتيجة أن عضلة القلب تستمد تغذيتها الدموية واحتياجها من الأكسجين من خلال الشرايين التاجية، وعندما تسد هذه الشرايين يتسبب ذلك فى فقدان جزء من عضلة القلب إلى التغذية، ويشعر المريض بألم فى الصدر.

وتابع د.جمال أنه على الرغم من أن ضيق أحد الشرايين التاجية قد لا يؤثر على تغذية عضلة القلب بكمية كافية من الدم أثناء الراحة، إلا أنه لا يتمكن من ضخ نفس الكمية أثناء بذل أى مجهود عضلى وتصبح كمية الدم غير كافية.

وأضاف أن لذلك يشعر المريض بحالة جيدة أثناء الراحة فقط، أما أثناء المجهود يشعر بألم فى الصدر، وهو من أعراض "الذبحة الصدرية" التى تتمثل فى شعور المريض بوجود شىء يضغط على صدره.. كما يمتد الألم إلى الرقبة والفك واللثة، وتتأثر أيضا الذراع اليسرى أو اليمنى بالألم، ويشعر المريض بألم فى الصدر من الخلف والأمام.

اليوم السابع يستقبل أسئلتكم واستفساراتكم الطبية على البريد الإلكترونى health@youm7.com








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة