أكرم القصاص - علا الشافعي

استشارى نفسى: قطع "المصروف" وسيلة عقاب خطيرة تدمر أخلاق أبنائك

الثلاثاء، 02 سبتمبر 2014 06:11 ص
استشارى نفسى: قطع "المصروف" وسيلة عقاب خطيرة تدمر أخلاق أبنائك الدكتور جمال فرويز استشارى الأمراض النفسية
كتبت سارة حجاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعتمد الآباء على اتباع العديد من الطرق لعقاب وتهذيب سلوك أبنائهم، وبعض تلك الطرق قد تنجح، ولكن البعض الأخر يؤدى إلى نتائج عكسية وبل قد يدمر سلوكهم بدلا من تهذيبه.

وهو ما يؤكده الدكتور جمال فرويز استشارى الأمراض النفسية قائلا: يجب على الوالدين اختيار الوسيلة المناسبة للعقاب، وعدم المبالغة فى تلك الوسائل، مشيرا إلى أن استخدام العنف والسب من الطرق المرفوضة تماما.

ويضيف هناك بعض الطرق التى لا تقل خطورة عنها، وقد يجهل الكثيرون مدى ضررها، ومن أهمها قطع أو منع المصروف وهى من الوسائل العقابية الشائعة لدى البعض، ويعتقد الكثيرون أنها من الطرق الفعالة والأقل وطأة عن استخدام الوسائل العنيفة.

ويوضح أن قطع المصروف يعد من أخطر الوسائل العقابية التى يمكن أن تؤثر على سلوك الأبناء بشكل سلبى، وتكسبهم عادات وسلوكيات غاية فى الخطورة.

فالطفل عندما لا تلبى حاجاته الأساسية، لا يفكر أن هذا من وسائل العقاب، ولكن الفكرة الأكثر إلحاحا لديه فى هذا الوقت، هى كيفية الحصول على ما يحتاجه بأى وسيلة كانت، حتى لا يشعر بأنه أقل من أقرانه، وبالتالى قد يقوم ببعض السلوكيات السيئة مثل السرقة بهدف تلبية تلك الاحتياجات.

وفى النهاية يوضح فرويز أن الاستماع إلى الأبناء ومصادقتهم والتقرب إليهم، يعد من أفضل وسائل التربية والتى قد تغنينا حتى عن اتباع أى وسيلة عقابية.

اليوم السابع يستقبل أسئلتكم واستفساراتكم الطبية على البريد الإليكترونى health@youm7.com











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة