"التضامن": سفر أول فوج لحجاج الجمعيات الأهلية 15 سبتمبر من الجيزة وبورسعيد.. وبرامج صحية لوقاية الحجاج من "كورونا".. ووعاظ للتوعية بمناسك الفريضة.. وغادة والى تتعهد بتذليل العقبات لراحة زوار بيت الله

الثلاثاء، 02 سبتمبر 2014 06:21 ص
"التضامن": سفر أول فوج لحجاج الجمعيات الأهلية 15 سبتمبر من الجيزة وبورسعيد.. وبرامج صحية لوقاية الحجاج من "كورونا".. ووعاظ للتوعية بمناسك الفريضة.. وغادة والى تتعهد بتذليل العقبات لراحة زوار بيت الله حجاج - صورة أرشيفية
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت وزارة التضامن الاجتماعى، بدء سفر أول أفواج حجاج الجمعيات الأهلية 15 سبتمبر الجارى، حيث سيتم سفر 900 حاجًا من محافظات الجيزة وبورسعيد، على أن يتم سفر باقى الحجاج البالغ عددهم 10 آلاف خلال الأيام المقبلة، بالإضافة إلى تنفيذ العديد من برامج التوعية، للوقاية من مرض الكورونا، بالتنسيق مع وزارة الصحة، حيث سيتم عقد العديد من اللقاءات بمختلف المحافظات، لتوعيتهم بالنصائح الطبية خلال تأدية الفريضة.

وقال أيمن عبد الموجود، المدير التنفيذى للمؤسسة القومية لتيسير أعمال الحج والعمرة، التابعة لوزارة التضامن الاجتماعى، إنه سيتم تخصيص عيادات طبية لخدمة حجاج الجمعيات، خلال فترة إقامتهم بالمملكة العربية السعودية لأداء مناسك الفريضة، بالإضافة إلى توفير أوجه الرعاية الكاملة لحجاج بيت الله الحرام، لافتًا إلى الانتهاء من إرسال بيانات حجاج الجمعيات الأهلية إلى وزارة الداخلية ومراجعتها، حيث تم استبعاد من سبق لهم تأدية الفريضة خلال الـ5 سنوات الماضية، وأنه تم التنسيق مع وزارة الصحة بشأن توعية حجاج الجمعيات بأعراض وأسباب الإصابة بمرض الكورونا، لتفادى أى مشاكل خلال إقامة الحجاج بالمملكة، بالإضافة إلى الاستعانة بوعاظ من الأوقاف للتوعية بمناسك الحج.

وأوضح "عبد الموجود"، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه سيتم التعاقد على مساكن احتياطية لاستخدامها فى حالة الطوارئ، ومراعاة تسكين أبناء المحافظة الواحدة فى الفندق نفسه، مع مراعاة تناسب سعة الفنادق مع الأعداد، وتخصيص الأدوار السفلية لكبار السن والمشرفين، وتوفير كل الخدمات للحجاج للتيسير عليهم فى أداء المناسك، لافتًا إلى اختيار مشرف لكل 47 حاجًا، وتخصيص 5% من التأشيرات للحالات الإنسانية بكل محافظة.

وأضاف المدير التنفيذى للمؤسسة القومية لتيسير أعمال الحج والعمرة، أنه تم التأكيد على إلزام مشرفى حجاج "الجمعيات الأهلية"، الذين سيتم اختيارهم لخدمة الحجاج خلال تأدية المناسك، بدفع مبلغ 5 آلاف جنيه، كتأمين قبل سفرهم إلى السعودية، على أن يستردوها عقب العودة من الحج، شريطة عدم تقصيرهم فى خدمة الحجاج، إضافة إلى تحميلهم نفقات التأشيرة حال تقصيرهم فى الخدمة.

وأوضح "عبد الموجود"، أنه سيتم نقل أمتعة الحجاج من الفنادق إلى المطارات بالمملكة، وفى حدود الأوزان، مشيرًا إلى أن بعثة الوزارة ستتلقى أى شكاوى أو مقترحات على مدار 24 ساعة خلال فترة إقامتهم، وسيتم الأخذ بالتيسيرات الشرعية المخففة من معاناة الزحام الشديد، للحفاظ على أرواح الحجاج بالمشاعر المقدسة، إضافة إلى التنسيق مع الأوقاف لمد البعثات بالوعاظ لتوعيتهم بمناسك الحج، لافتًا إلى أن غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، أصدرت تعليمات بشأن اتخاذ كل الإجراءات لتذليل أى عقبات تواجه الحجاج، إضافة إلى تفادى المشاكل التى واجهتهم العام الماضى، مع تحسين مستوى الخدمات فى أماكن تأدية المشاعر المقدسة.

فيما أكدت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، التنسيق مع الأوقاف بشأن مد البعثات بالوعاظ لتوعية الحجاج بالمناسك الدينية، خلال تأدية الفريضة، لافتة إلى بذل أقصى جهد من أجل خدمة ورعاية الحجاج، خاصة كبار السن والمرضى، من خلال تخصيص مشرفين ذوى خبرة يتمتعون باللياقة التى تمكنهم من خدمة الحجاج.


أخبار متعلقة:


بالصور.. مطار برج العرب الدولى ينظم مؤتمرا تحضيريا للاستعدادات لموسم الحج










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة