أكرم القصاص - علا الشافعي

تراجع طفيف لمؤشر نشاط قطاع التصنيع فى الصين

الثلاثاء، 02 سبتمبر 2014 05:16 ص
تراجع طفيف لمؤشر نشاط قطاع التصنيع فى الصين مؤشر - صورة أرشيفية
بكين (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أظهر تقرير اقتصادى نشر أمس الاثنين تراجعا طفيفا فى نشاط قطاع التصنيع بالصين خلال أغسطس الماضى، وهو ما يشير إلى صعوبة التعافى الاقتصادى فى الصين.

وسجل مؤشر مديرى المشتريات لقطاع التصنيع خلال الشهر الماضى 51.1 نقطة مقابل 51.7 نقطة فى يوليو الماضى، ويصدر هذا المؤشر الشهرى عن كل من مكتب الإحصاء الوطنى واتحاد الخدمات اللوجيستية والمشتريات الصينى.

ويذكر أن تسجيل المؤشر لأكثر من 50 نقطة يشير إلى نمو القطاع فى حين أن انخفاضه عن 50 نقطة يشير إلى انكماش القطاع.

وأشارت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إلى أن المؤشرات الفرعية الرئيسية التى تقيس أداء الإنتاج والطلبيات الجديدة وحجم المشتريات سجلت أكبر تراجع خلال الشهر الماضى.

وقال شانج ليكون المحلل الاقتصادى فى مركز أبحاث التنمية التابع لمجلس الدولة الصينى إن بيانات مؤشر مديرى المشتريات تشير إلى تراجع ما للضغوط على الاقتصاد.

وقد سجل مؤشر الإنتاج تراجعا بمقدار نقطة مئوية كاملة عن يوليو الماضى إلى 2.53 نقطة، فى حين تراجع مؤشر الطلبيات الجديدة بمقدار 1.1 نقطة إلى 5.52 نقطة بعد أن كان قد ارتفع فى الشهر السابق إلى أعلى مستوى له منذ مايو 2012.

وفى الوقت نفسه أشار شانج إلى أن بقاء المؤشرات فوق مستوى 50 نقطة يؤكد استمرار النمو المطرد للاقتصاد ونشاط التصنيع بشكل خاص.

وكانت الحكومة الصينية قد أطلقت مجموعة من الإجراءات التى تستهدف تعزيز النمو الاقتصادى مثل زيادة الإنفاق المالى والتخفيف الانتقائى للسياسة النقدية.

وأسفرت الجهود عن تحسن معدل نمو الاقتصاد الصينى ليصل إلى 5.7% خلال الربع الثانى من العام الحالى، مقابل 4.7% خلال الربع الأول.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة