أكرم القصاص - علا الشافعي

خبير بترولى يستبعد إقرار الإمارات أسعار فائدة مرتفعة على شراء الوقود

الثلاثاء، 02 سبتمبر 2014 06:13 ص
خبير بترولى يستبعد إقرار الإمارات أسعار فائدة مرتفعة على شراء الوقود أرشيفية
كتبت نجلاء كمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استبعد المهندس مدحت يوسف نائب رئيس الهيئة العامة للبترول سابقا قطاع البترول، أن تكون الإمارات قد أقرت أسعار فائدة مرتفعة على الحكومة فى شراء شحنات الوقود المتعاقد عليها.

ولفت إلى ضرورة الإعلان عن تفاصيل التعاقد الذى تم بين الهيئة العامة للبترول وشركة أبوظبى الوطنية للبترول (أدنوك) والتى تصل قيمته إلى 9 مليارات دولار لتقديم تسهيلات فى سداد قيمة عدد من الشحنات البترولية لتمويل جانب من احتياجات مصر البترولية لمدة عام.

وقال يوسف فى تصريحات خاصة، إن الإمارات قد منحت مصر ميزة تعاقدية بالسداد، خاصة مع تراجع التصنيف الائتمانى لمصر وصعوبة حصولها على قروض فى الوقت الحالى، مع ربط سعر فائدة مناسب خاصة وأن دولة الإمارات تساند الشعب المصرى لتخطى تلك الأزمة التى تمر بها البلاد حاليا فى توفير الوقود.

وتوقع يوسف أن يكون الإمارات تعاقدت مع الحكومة المصرية على احتساب سعر الفائدة على سعر "اليبور+" ونظرا لخفض سعر لبيور من جانب البنك المركزى الأمريكى، فمن المتوقع أن يتراوح سعر الفائدة التى حددتها الإمارات على مصر بين ليبور+2 إلى 3 دولارات.

ونفى يوسف أن يكون عدم الإفصاح عن شروط التعاقد بين الجانب الإماراتى والمصرى نتيجة للارتفاع أسعار الفائدة، خاصة أن الإمارات لازالت تساند مصر لتخطى الظروف الاقتصادية الراهنة التى تمر بها البلاد، وليس من المنطق أن تقر أسعار فائدة كبيرة أو شروط مجحفة يتجنبها الحكومة المصرية.

كانت وزارة البترول قد أعلنت التوصل إلى اتفاق بين مصر ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة لتوفير جانب من احتياجات مصر البترولية لمدة عام، اعتبارا من اليوم من خلال تعاقد الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة أبوظبى الوطنية للبترول (أدنوك) وتقدر قيمة الاتفاق بحوالى 9 مليارات دولار.












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة