أكرم القصاص - علا الشافعي

فى فتوى له..

ياسر برهامى: امتناع الزوجة عن توصيل الأطفال للمدرسة ليس معصية للزوج

السبت، 20 سبتمبر 2014 04:32 م
ياسر برهامى: امتناع الزوجة عن توصيل الأطفال للمدرسة ليس معصية للزوج الدكتور ياسر برهامى نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية
كتب كامل كامل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور ياسر برهامى، نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية، أنه ليس لزوج إجبار الزوجة على النزول لشراء شىء من احتياجات المنزل، وكذلك فى الذهاب بالأطفال للحضانة والمدرسة، مشيرا إلى أن معصيتها له فى هذا ليست معصية محرمة.

وقال "برهامى" فى فتوى نشرت على موقع "أنا السلفى" فى فتوى حملت عنوان "هل يلزم الزوجة توصيل الأولاد للحضانة والمدرسة وشراء لوازم البيت؟ ليس هذا من الخدمة الواجبة على الزوجة فإن من أوجبها - وهو خلاف قول الجمهور- إنما يشترطها فى المنزل، وليس فى دخول الأسواق لشراء لوازم المنزل، فإن فعلتْ مع الالتزام بالضوابط الشرعية فقد أحسنتْ.

وتابع: "ليس خروج أسماء - رضى الله عنها - على سبيل الإلزام قطعًا، فإخراج المرأة من بيتها لمصالح خارج البيت دون رضاها؛ لا أعلم خلافًا فى عدم جوازه"، مضيفاً: "وهذه الأمور لا يمكن أن تتم دون تراضى الطرفين".

ويشار إلى أن نص السؤال الذى وجه للشيخ ياسر برهامى جاء كالتالى: "السؤال: فى واقع حياتنا المعاصرة نرى الزوج يستيقظ باكرًا للذهاب إلى عمله ليأتى بلقمة العيش، وبالتالى فالطبيعى أن تتعاون الزوجة مع زوجها على مواجهة تحديات الحياة فضلا عما هو أيسر من ذلك من نزولها لشراء الطعام من السوق أو من الباعة، وتوصيل الأطفال إلى الحضانة والمدرسة لأن الزوج لا يتيسر له الاشتراك فى سيارة للأولاد ومثل ذلك.. والحياة الزوجية قائمة على الشعور بالمسئولية والتعاون والتآلف.

وكان السؤال: "هل يجوز للزوجة الامتناع عن مشاركة زوجها ومساعدته فى هذه الأمور الحياتية المتكررة؟ أليس رفضها لذلك يعتبر معصية للزوج وعدم تعاون معه، وعدم إحساس بما يعانيه رب الأسرة الذى لا يستطيع أن يجد من الوقت ما يكفى للقيام بكل متطلبات الحياة فى وقت واحد؟ وكيف الزوج يطالب بكل ذلك؟ أليس من حق زوجها أن يلزمها بهذه المعاونة؛ لأنها من الخدمة الواجبة على الزوجة كما يفيده حديث أسماء بنت أبى بكر - رضى الله عنهما - أنها كانت تنقل النوى من أرض الزبير - رضى الله عنه - وهى على ثلثى فرسخ، وكانت تعلف الفرس، وتستقى الماء.. فكانت تخدم خارج البيت؟!


موضوعات متعلقة..


الدكتور ياسر برهامى: لا يجوز وضع صور فى المنازل أو تربية كلاب










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى مفروس قوى

ياعم ارحمنا شوية بفتويك الا جبنتلنا الضغط

عدد الردود 0

بواسطة:

nabe

انسان ..........................

اقسم باللة انه انسان معندهوش شغل وفاضي 000

عدد الردود 0

بواسطة:

Karim

خلي الشعب المصري يعرفكم كويس !

عدد الردود 0

بواسطة:

فايق

الموبايل بدعة يا هندسة

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى نصر

ألا من علاج لهذا الرجل حتى يكف عن هذه الفتاوي؟!

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد الزغبي

ذكاء اليزم السابع وغباء هذا السلفي

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل مجدي

وحهان لعمله واحده

عدد الردود 0

بواسطة:

صادق

ارحمنا وخذ هدنة

ياعم ارحمنا من فتاويك البارعة!!!!! خذ هدنةشويه.

عدد الردود 0

بواسطة:

ابن البلد

مش هنبطل بقى

الناس فهمتكوا خلاص

عدد الردود 0

بواسطة:

E

يا سيد برهامي لو سمحت

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة