أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير التعليم: لا نية لتأجيل الدراسة.. لم أتدخل فى المناهج الجديدة.. و%85 من الكتب انتهت طباعتها ومحور القناة فى مناهج التعليم.. ندرس إضافة 5 درجات على الانتظام فى الدراسة لطلاب الثانوية

الأربعاء، 03 سبتمبر 2014 09:12 ص
وزير التعليم: لا نية لتأجيل الدراسة.. لم أتدخل فى المناهج الجديدة.. و%85 من الكتب انتهت طباعتها ومحور القناة فى مناهج التعليم.. ندرس إضافة 5 درجات على الانتظام فى الدراسة لطلاب الثانوية  وزير التربيه والتعليم محمود ابو النصر
حوار - محمود طه حسين تصوير - حسام عاطف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نقلا عن العدد اليومى :

أكد الدكتور محمود أبوالنصر، وزير التربية والتعليم، أنه لا توجد نية لدى الوزارة لتأجيل الدراسة حتى الآن، حيث تبدأ فى موعدها يوم 20 من سبتمبر المقبل، موضحا أنها استعدت لبدء العام الدراسى سواء ما يتعلق بالناحية الأمنية أو طباعة الكتب، بالإضافة إلى أعمال الصيانة بالمدارس.

وحذر الوزير خلال حواره مع «اليوم السابع» من الخوض فى السياسة داخل المدرسة سواء من جانب الطالب أو المعلم، موضحا أن المدرسة لتلقى العلم، قائلا: «اللى عايز يتكلم فى السياسة بره المدرسة».
وأوضح الوزير أن الدراسة تبدأ بـ18.5 مليون طالب وطالبة موزعين على 49 ألفا و200 مدرسة على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى أنه تم رصد 250 مليون لأعمال الصيانة الخفيفة، وإلى نص الحوار..

هل توجد نية لتأجيل الدراسة؟
- الدراسة تبدأ فى موعدها المحدد 20 من سبتمبر وحتى الآن لا توجد أى أسباب لتأجيلها والموقف والمؤشرات مطمئنة، سواء فيما يتعلق بالوضع الأمنى أو تدريب المعلمين على المناهج الجديدة، بالإضافة إلى طباعة الكتب الدراسية، فطبقا لخطة الوزارة للعام الدراسى سيتم الانتهاء من طباعة الكتب 18 سبتمبر قبل بدء الدراسة بيومين وحتى الآن الأمور فى مسارها الطبيعى ولا توجد أى مخططات لإفشال العام أو تأخره عن موعده.



كان لسيناء وضعها الخاص بها العام الماضى فما موقف الدراسة بها هذا العام؟
- الوضع فى سيناء مستقر وستبدأ الدراسة بها فى الموعد المحدد لانطلاق العام الدراسى على مستوى الجمهورية 20 من سبتمبر، والدليل على استقرار الحالة الأمنية والتعليمية بها أن محافظة سيناء استقبلت القافلة التعليمية لتدريب المعلمين على المناهج المطورة منذ فترة، حيث بدأت بجنوب وشمال سيناء لكى نثبت للجميع أن الوضع مستقر، كما تجوب القافلة باقى المحافظات.

هناك بعض المدارس لا يوجد بها مقاعد فى فصولها هل تم القضاء على تلك الظاهرة؟
- نعم تم القضاء عليها نهائيا، و«مفيش حاجة دلوقتى اسمها طالب يجلس على الأرض»، ووقعنا برتوكول إحلال بين صندوق دعم وتمويل المشروعات بالوزارة وقطاع التعليم الفنى، ووفرنا مليون «تختة» العام الماضى ونصف المليون يتم توزيعها على المدارس مع انطلاق العام الدراسى 2014-2015، لأن المقاعد بطبيعتها تستهلك فتم تجديدها.



بشكل عام كيف استعدت الوزارة للعام الدراسى؟
- هناك 4 محاور رئيسية يقوم عليها العام الدراسى، أولها التأمين، ثم الصيانة وطباعة الكتب وتدريب المعلمين، بالنسبة للتأمين هناك تنسيق كامل بين وزارتى الداخلية والدفاع وبرتوكولات تعاون لتأمين المدارس عن طريق الدوريات المرورية، بالإضافة إلى توقيع المديريات برتوكولات مع مديرى الأمن فى كل المحافظات على مستوى الـ«27» مديرية تعليمية.

وفيما يتعلق بأعمال الصيانة خصصت الوزارة 250 مليون جنيه لإجراء أعمال الصيانة الخفيفة تستهدف عددا من مدارس الجمهورية فى كل المحافظات، لطلاء الأسوار وتجهيز ما يلزم من أعمال الصيانة المعتادة، وتم توزيع هذه المبالغ على المديريات لتولى الصرف طبقا لخطة الوزارة.

وبالنسبة لطباعة الكتب الدراسية، فطبقا لآخر الإحصائيات الواردة من قطاع الكتب وصلت نسبة الطباعة إلى %85 سواء، ما تم طباعته أو توريده إلى المديريات التعليمية وتأخر صرف المستحقات المالية الفترة الماضية أثر بشكل ملحوظ على طباعة الكتب، ولكن تم توفير مبلغ أولى وصل إلى 245 مليون جنيه سيتم صرفها لعدد من أصحاب المطابع، وبالنسبة للجزء الخاص بتدريب المعلمين، فهناك تدريب على أعلى مستوى للمعلمين على المناهج الجديد، سواء عن طريق الأكاديمية المهنية أو القوافل التعليمية بحيث يتم الانتهاء من تدريبهم قبل بدء الدراسة.

كم عدد الطلاب فى العام الدراسى الجديد؟
- لم يتم حتى الآن تحديد عدد الطلاب لعدم الانتهاء من الإحصاء الاستقرائى، ولكن تقريبا لدينا 18.5 مليون طالب وطالبة موزعين على 49 ألفا و200 مدرسة بواقع 44 ألفا و800 مبنى.

هل هناك كتب مطورة لم يتم اعتمادها من المستشارين؟
- هناك كتاب واحد فقط هو كتاب الفرنساوى للصف الأول الثانوى نظرا لوجود بعض التعديلات فيه وسيتم اعتماده قريبا، أما باقى الكتب المطورة فتم اعتمادها ومراجعتها عن طريق المستشارين وأعضاء مركز المناهج.

هل سيتم إضافة موضوعات مثل التقسيم الجديد للمحافظات ومحور القناة للمناهج؟
- المناهج لدينا مرنة وحدث محور قناة السويس وتقسيم الحدود حدثان قوميان، ولابد من إضافتهما إلى المناهج الدراسية ولكن ليس هذا العام لكون مركز المناهج انتهى من وضع المناهج الدراسية الجديدة التى من الممكن أن يتم وضع الحدثين فيها، وهناك نية لوضعها فى مناهج 2015-2016.

هناك خبراء تربويون يتهمون الوزارة بإقحام الموضوعات السياسية فى المناهج، ما رأيك؟
- المناهج وضعت من قبل خبراء تربويين ومتخصصين فى المناهج، ولم أتدخل فى وضع المناهج، وكل واحد بيعمل شغله، وهم بيعملوه كويس وهناك مراجعة نهائية من أساتذة الجامعات.

ما هو مصير القيادات الإخوانية داخل المنظومة التعليمية؟
- إحنا ماشيين على مبدأ أنه داخل سور المدرسة ممنوع ممارسة السياسة، وإذا مارس المعلم السياسة يتم تحويله إلى الشؤون القانونية، وإذا كرر الحديث مرة أخرى يتم تحويله إلى وظيفة إدارية، ثم يتم إيقافه عن العمل وتتخذ الإجراءات القانونية حياله، ونحن نعمل بالقانون وممنوع السياسة ولدينا منهج ملتزمين به ومن يخرج عنه يسأل، وبالنسبة للقيادات الإخوانية تم تكليف مديرى المديريات فى الحركة الأخيرة بأن يقدموا تقارير عن القيادات الإخوانية فى المدارس والإدارات التعليمية لضبط الإدارات التعليمية والمدارس.

ماذا عن مبادرة «فكرتى» التى تم التطرق إليها أثناء لقائك مع الرئيس؟
- هى مبادرة من مجموعة من الشباب الواعد، وعندهم أفكار لتطوير قطاعات كبيرة فى المجتمع ومنهم 5 شباب لديهم رؤية لتطوير التعليم، ولكن ليس لديهم علم بالخطة الاستراتيجية للوزارة وما تم إنجازه خلال الفترة الماضية فتم دعوتهم لمقابلتهم للتعرف على أفكارهم وعرض للخطة الاستراتيجية عليهم كما أن هناك حاجات من اللى هما بيتكلموا عليها موجودة بالفعل وتم العمل عليها.

أعلنت الوزارة عن قانون التعليم الجديد.. إلى أين وصل القانون؟
- تعقد الوزارة اجتماعا يوم الثلاثاء المقبل مع المتخصصين والقائمين على دراسة القانون لمناقشته، والقانون يتكون من أجزاء، جزء منه يخص المعلمين وبعض المواد تتعلق بالمعاهد القومية، وأخرى بوزارة التعليم الفنى الجديدة، ولم يتم طرحه للنقاش المجتمعى، وبعد الانتهاء من مناقشته يتم إرساله للجنة الصياغة ثم المالية لتوفير الجزء المالى، واللجنة التشريعية انتهاء بمجلس الوزراء للموافقة عليه ومقترح زيادة أجور المعلمين الموجود بالقانون لا بد من موافقة المالية عليه، ومن المتوقع أن يتم عن طريق خطة تدريجية، كما تحدث عنها رئيس الجمهورية، وهناك 3 جلسات أخرى قبل طرحه للنقاش المجتمعى للأخذ بأفكار ومقترحات المتخصصين.

ماذا عن مسابقة التعيينات؟ وهل هناك بديل لسد العجز فى المدرسين؟
- حتى هذه اللحظة لم يتم توفير الموارد المالية لحل الأزمة، وإحنا مش هنضحك على الناس ولا هنشغلهم ببلاش أو بمبالغ ضعيفة، وطالبين تمويل مالى من المالية ولما تتوفر المبالغ سيتم الإعلان عنها مباشرة، وبالنسبة لسعد العجز فلدينا القرار رقم 202 الخاص بسد العجز فمن لدية جدول غير كامل يستطيع أن يستكمله فى مدرسة أخرى أو منحه جدول إضافى.

هل سيتم تشكيل مجلس إدارة الجمعية العامة للمعاهد القومية؟ وهل هناك نية لشراء المدارس المتعثرة؟
- يتم تشكيله من جديد ولكن هناك 3 أعضاء اعتذروا وتم تكليف آخرين، ولا يوجد ما يسمى بشراء مدرسة لأنها تخضع لقانون الجمعيات التعاونية ولكن صندوق دعم وتمويل المشروعات يتدخل لمساعدتها عن طريق رفع رأس المال فيها.

ما الجديد فى الهيكل الخاص بديوان الوزارة؟
- الهيكل الجديد كما هو وسيتم الإعلان عن وظائف جديدة خاصة بالقيادات بالديوان الأسبوع المقبل.

ماذا عن مدارس الإخوان؟ وهل هناك مشاكل بها؟
- مدارس الإخوان كما هى لم تدخل مدارس جديدة للقائمة والتى تحتوى على 80 مدرسة، وبالنسبة للمدارس التى تقدمت بطعن على قرار التحفظ، تقدمت اللجنة المكلفة بوزارة العدل باستشكال لوقف الحكم الصادر بإلغاء التحفظ والتنفيذ وبالتالى المدارس ما زالت تخضع لإشراف الوزارة وإدارتها، ونحن ننفذ أحكام القضاء.

وفيما يتعلق بمشاكل المدارس، على وجه العموم مفيش حاجة فى مصر مفهاش مشاكل، وتمثلت مشاكل مدارس الإخوان فى مقاومة قرارات المجلس الذى يشرف على كل مدرسة، حيث يتكون المجلس من 4 من أولياء الأمور وعضو إدارى وآخر مالى وعضو قانونى، ومش عايزين نضر أى مدرسة وهناك بعض المقاومة من عدد من المدارس والبعض الآخر منها شغال كويس، وبعد تولى محمود وهدان مجلس إدارة مجموعة مدارس 30 يونيو تم وضع ضوابط وجدول عمل سيكون له أثر كبير على استقرار العمل فيها خلال الفترة المقبلة، وفى كل الأحوال الحساب الخاص بالمدرسة متحفظ عليه من قبل المجلس، ومش هيعرف يعمل حاجة.

هل سيتم إقرار الحافز العلمى والثقافى أسوة بالحافز الرياضى؟
- هناك لجنة تم تشكيلها من قبل المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى لوضع المعايير اللازمة ودراسة المقترحات على أن يتم عرض النتائج التى تم التوصل إليها فى اجتماعه المقبل، وقد تضمنت هذه المقترحات تخصيص درجات لمراحل النقل وأخرى للشهادات العامة «ابتدائية - إعدادية - ثانوية عامة».

هل يجوز للطالب أن يجمع بين أكثر من حافز فى وقت واحد؟
- نعم يجوز له أن يجمع بين أكثر من حافز مثل الحافز الرياضة والعلمى والفنى والثقافى بحد أقصى 40 درجة، كما سيتم دراسة إقرار 5 درجات للانتظام والحضور بالمدرسة.



ما هى الضوابط التى تم وضعها على المدارس الخاصة؟
- الكتاب الدورى رقم عشرين أحكم السيطرة على مصاريف المدارس الخاصة، وكل ولى أمر دفع زيادة قبل صدور هذا القرار سيتم خصمها من مصاريف الترم الثانى، أما بالنسبة للزيادات الأخرى مثل مصاريف الأنشطة والسيارة التى يدفعها ولى الأمر فهى أمور متروكة للطالب وولى أمره لا دخل للوزارة فيها، لأنه يدفعها برضاه إلا فى حالة لجوء الطرفين إلى الوزارة، فسيتم اتخاذ الإجراءات الأزمة وعايزين الناس تتكاتف لتطبيق القانون.

وماذا عن الجولات فى العام الدراسى الجديد؟
- أنا متعود على الزيارات الصباحية، وسيتم هذا العام عمل جولات تبدأ بحضور طابور الصباح.



ماذا عن مشروع التغذية المدرسية؟
- هناك اهتمام غير مسبوق بالتغذية المدرسية، ونأمل أنه يتم تغطية جميع المدارس الابتدائية فى جميع أنحاء الجمهورية ويتم تمويل التغذية عن طريق المنح الخارجية وعن طريق وزارة التضامن، وتصل نسبة المبالغ المخصصة للمرحلة الابتدائية إلى مليارى جنيه ثم العام المقبل سيتم إدخاله بالمرحلة الإعدادية والثانوية بتكلفة إجمالية تصل إلى 8 مليارات جنيه.

هل هناك زيادة جديدة فى أجور المعلمين، خاصة أن رئيس الجمهورية يولى هذا الموضوع اهتماما بالغا؟
- لا توجد زيادة إلا بعد توفير المبالغ اللازمة، ورئيس الجمهورية منح المعلمين أولوية، والبلد فى ظروف صعبة ورئيس الجمهورية بنفسه قال: «فى حالة توفير مبالغ مادية ستكون الأولوية للمعلمين».

إلى أين وصل مشروع محو الأمية؟
- مشروع محو الأمية يمر فى طريقة الصحيح، وسيم الإعلان أواخر ديسمبر عن 6 محافظات خالية من الأمية أو الوصول إلى الصفر الافتراضى، وهى الوادى الجديد ومرسى مطروح والإسماعيلية وبورسعيد وبنى سويف والبحيرة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد مجدى

زيادة المصاريف

عدد الردود 0

بواسطة:

عزازى عبده محمود العوضى / كفر كشك-فاقوس -شرقية

زعلتنى يا راجل .......................

عدد الردود 0

بواسطة:

سعيد

بلاش تفتحوا ابواب الفساد

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد الوكيل

اين انت يا وزير التعليم؟

عدد الردود 0

بواسطة:

داليا سيف

زيادة المصاريف

عدد الردود 0

بواسطة:

شنوده كرومل توفيق

ياريت هذا التعليق يصل لوزير التربيه والتعليم

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري مغترب

هذا الوزير محترم

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري مغترب

هذا الوزير محترم

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

حافظ التعلب

ربنا معاكم

عدد الردود 0

بواسطة:

جرجس

ازاى الطالب المنتظم هايحصل على 5 درجات

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة