وزير فلسطينى : 130 ألف من سكان غزة دون مأوى بسبب العدوان الإسرائيلى

الخميس، 04 سبتمبر 2014 04:10 م
وزير فلسطينى : 130 ألف من سكان غزة دون مأوى بسبب العدوان الإسرائيلى آثار العدوان على غزة
غزة (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن وزير فلسطينى اليوم الخميس، أن 130 ألف من سكان قطاع غزة من دون مأوى حالياً بفعل تدمير منازلهم فى الهجوم الإسرائيلى الأخير على القطاع.

ودعا وزير الأشغال العامة والإسكان فى حكومة الوفاق الفلسطينية مفيد الحساينة خلال ورشة عمل فى غزة لبحث مستقبل إعمار القطاع، إلى فتح المعابر بصورة عاجلة أمام مواد ومستلزمات الإعمار.

وقال الحساينة إن "قطاع غزة بحاجة ماسة هذه الأيام إلى مواد البناء فى ظل أن هناك قرابة 20 ألف أسرة بمعدل 130 ألف نسمة تواجه مصيرها الآن فى العراء وهي بحاجة لتوفير مأوى لها ".

وشدد على ضرورة الإسراع والبدء بإعادة الإعمار وتوفير كافة المقومات اللازمة للإعمار فى كافة القطاعات على رأسها إعادة إعمار المنازل المدمرة وإيواء المشردين.

ودعا الحساينة أحرار العالم والشخصيات الرسمية والزعماء والمسؤولين العرب إلى زيارة غزة لـ "الوقوف على حجم الدمار الكبير وتحمل المسئولية الأخلاقية والإنسانية ".

في هذه الأثناء قدر المجلس الاقتصادى الفلسطينى للتنمية والإعمار (بكدار)، أن قطاع غزة بحاجة إلى 7 مليار و800 مليون دولار لإعادة إعماره وتنميته عقب الهجوم الإسرائيلي الأخير.

وقال تقرير صادر عن المجلس وزرع على الصحفيين، إن الخسائر المباشرة وغير المباشرة للهجوم الإسرائيلى على غزة تقدر بمبلغ 4 مليارات و400 مليون دولار.

وذكر التقرير أن باقى المبلغ سيرصد للحاجات التنموية في قطاع غزة، بما يشمل إقامة ميناء بحرى ومحطة تحلية المياه وغيرها من المشاريع ذات الأولوية لحاجات السكان في القطاع.

وأوضح أن الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة دمرت قرابة 60 ألف وحدة سكنية من ضمنها قرابة 20 ألف وحدة غير قابلة للسكن تماما، و40 ألف بين أضرار بسيطة ومتوسطة.

وبين أن كمية الركام الناتج عن الدمار يقدر بحوالي 8ر1 مليون طن ركام، يمكن استخدامه في إعادة البناء بعد تدويره، أو أن يردم فيه جزء من البحر لتوسعة رقعة قطاع غزة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة