"القومى لحقوق الإنسان" يتلقى 66 شكوى فى اليوم الأول من "الإعادة" بانتخابات البرلمان..ويرصد تفادى "اللجنة العليا" ملاحظات الجولة الأولى.. والتقرير الختامى:أنصار أحمد مرتضى وزعوا مبالغ مالية أمام اللجان

الأربعاء، 28 أكتوبر 2015 02:49 ص
"القومى لحقوق الإنسان" يتلقى 66 شكوى فى اليوم الأول من "الإعادة" بانتخابات البرلمان..ويرصد تفادى "اللجنة العليا" ملاحظات الجولة الأولى.. والتقرير الختامى:أنصار أحمد مرتضى وزعوا مبالغ مالية أمام اللجان جانب من الانتخابات
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
واصل المجلس القومى لحقوق الإنسان، أعماله بغرفتى العمليات المركزية لوحدة دعم الانتخابات على مدار اليوم الأول لجولة إعادة المرحلة الأولى أمس الثلاثاء، بالإضافة إلى غرف العمليات الفرعية بمحافظتى بنى سويف وسوهاج وكفر الشيخ.

وأوفدت غرفتا العمليات المركزية بالمجلس9 فرق عمل ميدانية من متابعى المجلس شملت عدد 20 دائرة انتخابية بعدد 5 محافظات (الجيزة – بنى سويف – البحيرة – سوهاج – البحر الأحمر).

ومع انتهاء اليوم الأول لجولة الإعادة للمرحلة الأولى، بعدد 99 دائرة بـ 14 محافظة، يتنافس فيها عدد 418 مرشحا على عدد 209 مقاعد، اتضح للمجلس القومى لحقوق الإنسان ارتفاع حدة التنافس بين المرشحين، وظهر معه خرق الكثير من المرشحين أو أنصارهم للقوانين الحاكمة للعملية الانتخابية باستمرار الدعاية الانتخابية ومحاولة توجيه الناخبين، وظهور بعض وقائع تتعلق بشراء أصوات الناخبين ودفع رشاوى انتخابية.

وأشار التقرير الختامى للمجلس، إلى تفادى القائمين على اللجنة العليا للانتخابات أغلب ما ظهر من ملاحظات فى المرحلة الأولى (الجولة الأولى) تتعلق بإدارة وتنظيم العملية الانتخابية، ويظهر ذلك من خلال متابعة غرفتى العمليات المركزية والفرعية والفرق الميدانية وشكاوى المتابعين.

وتلقت غرفة العمليات المركزية بالمجلس مع نهاية عملية التصويت، عدد (66) شكوى تنوع مضمونها ما بين استمرار دعاية انتخابية أمام لجان الاقتراع، تأخر فتح لجان، توجيه ناخبين، رشاوى انتخابية، وجود أعمال عنف بين بعض أنصار المرشحين أمام بعض المقار الانتخابية.

استمرار دعاية الانتخابية

ورصد المجلس استمرار الدعاية الانتخابية فى محيط بعض اللجان، بل امتد الأمر لتوزيع الدعاية داخل عدد من اللجان، حيث بلغ عدد الشكاوى الواردة فى هذا الشأن عدد 21 شكاوى، ومن اللافت تزايد استمرار أعمال الدعاية الانتخابية فى عدد من الدوائر وذلك وفقاً لما أكدته اللجنة العليا للانتخابات على لسان متحدثها الرسمى المستشار عمر مروان، حيث أوضح أن اللجنة قامت بضبط 4 مخالفات لدعاية انتخابية يتم ممارستها فى عدد من اللجان بمحافظات الإسكندرية وأسيوط وأسوان والجيزة، وأمرت اللجنة باتخاذ الإجراءات القانونية ضد مرتكبيها وإزالتها على الفور.

تأخر فتح لجان

وشهدت عدد من اللجان فى الصباح تأخر فتح تلك اللجان لفترات امتدت لساعتين تقريبا، حيث بلغ عدد الشكاوى الواردة فى هذا الشأن عدد 10 شكاوى من محافظات الجيزة – الوادى الجديد – بنى سويف- أسيوط.

حشد وتوجيه إرادة الناخبين

كما رصدت غرف المجلس لمتابعة الانتخابات عددا من الشكاوى حول توجيه لإرادة الناخبين لاختيار مرشحين بعينهم حيث بلغ الشكاوى الواردة فى هذا الشأن عدد 10 شكاوى بمحافظات قنا، الأقصر والإسكندرية.

رشاوى انتخابية

ورصد عدد 4 شكاوى تتعلق بقيام أنصار المرشحين بتقديم رشاوى انتخابية للتأثير على إرادة الناخبين لاختيار أحد المرشحين بدوائرهم بمحافظة الجيزة.

عدم وجود حبر فسفورى

كما جاءت عدد 3 شكاوى حول عدم توافر حبر فسفورى بمحافظتى البحيرة والجيزة.

اشتباكات وأعمال عنف

وشهد محيط عدد من اللجان الفرعية اشتباكات واعمال عنف بين أنصار عدد من المرشحين وحرر بعضهم محاضر، حيث بلغ عدد الشكاوى الواردة فى هذا الشأن 5 شكاوى بمحافظات البحيرة والجيزة والفيوم.

البعثات الميدانية

ورصدت بعثة دائرة الدقى، والعجوزة الموفدة من قبل المجلس فى مدرسة السباعى الثانوية بنين بميت عقبه قيام أنصار المرشح أحمد مرتضى منصور بتوزيع أوراق دعائية ومبالغ مالية أمام اللجان الانتخابية.

وفى السياق ذاته رصدت بعثة دائرة إمبابة بمدرسة أحمد عرابى الابتدائية استغلال أطفال فى توزيع أوراق دعائية ومبالغ مالية لصالح المرشحة نشوى الديب (الحزب الناصرى- رقم 7) وذلك فى محيط اللجان الانتخابية.

كما رصدت البعثة الميدانية التابعة لغرفتى العمليات المركزية للمجلس، مع قرب انتهاء اليوم الأول لجولة الإعادة، قيام أنصار كل من المرشح محمد إسماعيل رمز المروحة ورقم 5، والمرشح عمر زايد رمز الحصان رقم 2 بدائرة بولاق الدكرور التابعة لمحافظة الجيزة بتوزيع دعاية انتخابية فى محيط لجنة الوحدة الصحية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة