داوود أوغلو : العملية البرية فى سورية تحتاج إلى نقاش مشترك

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2015 11:49 ص
داوود أوغلو : العملية البرية فى سورية تحتاج إلى نقاش مشترك داود أوغلو
القاهرة (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار تركيا


قال رئيس الوزراء التركى أحمد داود أوغلو إنه لا يمكننا فرض حل فى سوريا ، بل يمكننا تيسير الوصول إلى حل ، والحل واضح جدا ويتمثل فى اليوم الذى يعود فيه ملايين اللاجئين السوريين إلى سورية مفترضين حلول السلام هناك .. وببقاء بشار الأسد فى السلطة ، فلا أعتقد أن أى لاجئ سيعود."

ونقلت شبكة "سي.إن.إن." الإخبارية الأمريكية اليوم الثلاثاء عنه القول فى مقابلة معها أن ما يقال حول رفض تركيا لتسليح الأكراد فى سورية لمواجهة داعش ليس صحيحا ، مشيرا إلى أن أنقرة إنما ترفض تسليح حزب الاتحاد الديمقراطى الذى تعتبره أحد أجنحه حزب العمال الكردستاني. وأضاف أن القوى الكردية ليست الوحيدة التى تقاتل داعش ، وإنما هناك أيضا الجيش السورى الحر الذى يمكن تقديم السلاح له.
وردا على سؤال حول إمكانية موافقة تركيا على إرسال قوات برية للمشاركة فى القتال ضد تنظيم داعش ، قال داود أوغلو :"اللجوء إلى القوات البرية هو أمر بحاجة لمباحثات مع الجميع للمشاركة فيه ، لكن هناك حاجة لاستراتيجية متكاملة تقوم على ضربات جوية وتدخل لقوات برية ، غير أن تركيا لا يمكنها تحمل كل الأعباء بمفردها ، إذا كان هناك تحالف يمتلك استراتيجية متكاملة وحسنة التخطيط فسنكون على استعداد للمشاركة بكل الطرق."

وتابع :"التدخل البرى ضد داعش دون وجود رؤية واضحة حيال الأوضاع القائمة قد يؤدى إلى ظهور جماعات متطرفة أخرى تحل محل داعش .. يجب حل الأزمة السورية بطريقة شاملة".

وحول طرح حزب العدالة والتنمية بخصوص الدستور وتعديل صلاحيات الرئيس ، نفى داود أوغلو وجود نية لتعديل الدستور لمجرد توسيع صلاحيات الرئيس ، قائلا :"التعديل ليس بهدف زيادة الصلاحيات الرئاسية وإنما تطوير النظام السياسى الحالى الذى لا يسير على ما يرام لأنه نتيجة انقلاب عسكري".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة