وزير الرى:الرئيس يسلم 10 آلاف فدان باكورة مشروع المليون فدان خلال ديسمبر.. إنشاء 2 هاويس جديد بتكلفة 2 مليار جنيه مايو المقبل.. دخول 10محطات صرف جديدة للخدمة قبل الشتاء القادم لمواجهة الأمطار

الإثنين، 07 ديسمبر 2015 10:42 م
وزير الرى:الرئيس يسلم 10 آلاف فدان باكورة مشروع المليون فدان خلال ديسمبر.. إنشاء 2 هاويس جديد بتكلفة 2 مليار جنيه مايو المقبل.. دخول 10محطات صرف جديدة للخدمة قبل الشتاء القادم لمواجهة الأمطار حسام المغازى
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور حسام المغازى وزير الرى، إن المرحلة الأولى من مشروع المليون ونصف المليون فدان تحتاج إلى 1300 بئر تم إنجاز 600 بئر منها، مؤكدا أن 300 ألف فدان أصبحت جاهزة للاستزراع من المرحلة الأول، مضيفا أن الوزارة مسئولة عن الإشراف على حفر الآبار اللازمة لمشروع المليون ونصف فدان.

وأضاف المغازى خلال حواره مع الإعلامية لبنى عسل عبر برنامجها "الحياة اليوم" المذاع على فضائية الحياة ، أنه يعمل على 14 موقع فى 9 محافظات للانتهاء من الآبار اللازمة للمرحلة الاولى لزراعة المليون ونصف المليون فدان، مؤكدا أنه خلال هذا الشهر الحالى سيفتتح الرئيس السيسى باكورة اللمشروع الفرافرة ويسلم 10 آلاف فدان.

وأشار وزير الرى، إلى أن الوزارة تقوم بتقليل كميات المياه المنصرفة من السد العالى قبل مواعيد نوات الشتاء والأمطار الغزيرة للاستفادة منها، مؤكدا أنه تم الاتفاق خلال الشهور الماضية على تطوير الشبكات والمصارف أضعاف ما تم صرفة فى 10 سنوات ماضية.

إنشاء 2 هاويس جديد بتكلفة 2 مليار جنيه مايو المقبل


قال الدكتور وزير الرى، إن عدد السكان فى مصر سوف يصل إلى 160 مليون فى عام 2060، مؤكدا أن 1618 هى خطة قصيرة المدى لتأمين الموارد المائية وأخرى للشعب المصرى حتى عام 2050، لافتا إلى أن الوزارة ستقدم فى بيان الحكومة أمام البرلمان خطة تأمين الموارد المائية المصرية حتى عام 2050، موضحا أن الوزارة تقوم بعمل عدد 2 هاويس جديد بتكلفة 2 مليار جنيه، وسيتم إطلاقه فى مايو المقبل.

وأضاف المغازى، أنه تم الاتفاق على مشروع تموله الوزارة للفلاحين لتحويل من الرى بالغمر إلى الرى بتنقيط للتوفير المياه، مؤكدا أن هناك مشروعا لتحلية مياه البحر بالتعاون مع وزارة الإسكان لتوفير مياه الشرب للمناطق الجديدة، مشيرا إلى أن 2 مليار متر مكعب مياه الأمطار والسيول يمكن الاستفادة منها فى الرى والزراعة، وأشار وزير الرى إلى أن قناطر أسيوط الجديدة إضافة كبيرة لتحسين حالة الرى، وتعتبر "سد عالى جديد" وتم إنجاز 75% منها.

دخول 10محطات صرف جديدة للخدمة قبل الشتاء القادم لمواجهة الأمطار


قال الدكتور حسام المغازى، أن البحيرة والاسكندرية تعرضا لسيول وأمطار غزيرة لم تشهدها المحافظتين منذ عشرات السنين، وتفوق قدرة شبكات الصرف الصحى، مؤكدا أن مصر وقعت تحت تأثير المتغيرات المناخية والدليل الأمطار الغزيرة التى تعرضت لها الإسكندرية.

وأضاف المغازى، أن شبكات الرى مخصصة لرى الأراضى الزراعية فقط وليس كميات الأمطار الغزيرة التى شهدتها الإسكندرية، مؤكدا أن 900 مليون جنية قيمة محطات صرف جديدة و 240 مليون جنيه لصيانة الموجودة، مشيرا إلى أن 10 محطات جديدة ستدخل الخدمة قبل الشتاء القادم لمواجهة الأمطار الغزيرة بشبكات الترع والمصارف.

وأشار وزير الرى إلى أنه ناقش مع الرئيس أول أمس المشروعات الجديدة الخاصة بشبكات الرى، مؤكدا أنه طالب من الشركة العالمية عروض أسعار لمحطات صرف وشبكات رى جديدة لمواجهة الأمطار الغزيرة بالشتاء القادم .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة