الوجبات السريعة تسبب السمنة والكبد الدهنى.. وسكر الفركتوز يؤثر على هرمون الشبع ويقلل إفرازه.. ويجعل الفرد يتناول كميات كبيرة من الطعام.. ومراكز بحثية بأمريكا تطالب بمراجعة أسلوب تناول الطعام بالمطاعم

الثلاثاء، 10 مارس 2015 05:06 م
الوجبات السريعة تسبب السمنة والكبد الدهنى.. وسكر الفركتوز يؤثر على هرمون الشبع ويقلل إفرازه.. ويجعل الفرد يتناول كميات كبيرة من الطعام.. ومراكز بحثية بأمريكا تطالب بمراجعة أسلوب تناول الطعام بالمطاعم الدكتور رضا الوكيل
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خلال ندوة أقامها الدكتور رضا الوكيل أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بطب عين شمس مساء أمس، عن علاقة السكر بأمراض الكبد، أوضح أن الوجبات السريعة تمثل مشكلة كبيرة وتؤدى للإصابة بأمراض كثيرة مثل الكبد الدهنى والسكر.

وأشار إلى أنه اكتشف حديثا، أن المداومة على تناول الوجبات السريعة يؤدى إلى الإصابة بمرض الكبد الدهنى، الذى ثبت أنه يؤدى إلى التهاب تشحمى بالكبد مما يؤدى فى النهاية إلى حدوث تليف بالكبد، وهذا التليف يؤدى إلى سرطان بالكبد واكتشف حديثا أيضا أن الكبد الدهنى هو جزء من متلازمة تسمى متلازمة التمثيل الغذائى والذى تشتمل على ارتفاع نسبة السكر بالدم والسمنة وأيضا مشاكل القلب والأوعية الدموية، موضحا أن متلازمة التمثيل الغذائى تعد مجموعة من الأمراض التى يجمعها خيط واحد، حيث تؤثر فى بعضها البعض وتتأثر ببعضها البعض، وهذه الأمراض هى الكبد الدهنى والسمنة وارتفاع نسبة السكر فى الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأكد الدكتور رضا أن الأبحاث الحديثة أثبتت ازدياد معدلات حدوثه فى الولايات المتحدة الأمريكية والمجتمعات الغربية، نظرا لانتشار مطاعم الوجبات السريعة، والتى تعتمد على الأطعمة التى تحتوى على الدهون المشبعة ذات السعرات الحرارية العالية جدا وأيضا المشروبات المحلاة بسكر الفركتوز والمصنع من الذرة المطورة بالهندسة الوراثية والمعروف أن سكر الفركتوز يتحول إلى دهون أسرع من الجلوكوز مما يتسبب فى زيادة معدلات السمنة والكبد الدهنى، كما أن سكر الفركتوز يؤثر على هرمون الشبع ويقلل من إفرازه "هرمون لبتن"، وبالتالى يتسبب فى تناول الفرد لكميات كبيرة من الطعام دون أن يشعر بالشبع وهو موجود فى المشروبات الغازية المحتوية على الصودا والأطعمة المحلاة والمعلبات والكومبوت والحلويات المصنعة بسكر الفركتوز.

وقال لقد ثبت من الأبحاث أن معدل السمنة تتضاعف 4 مرات على مدى 25 عاما، كما أن استهلاك الأطعمة المحتوية على سكر الفركتوز قد تضاعف بنفس النسبة فى هذه الفترة مما يعد قرينة على تسبب هذه المادة للسمنة، وتطالب الكثير من المراكز البحثية بالولايات المتحدة والدول الغربية بضرورة مراجعة أسلوب تناول الطعام فى مطاعم الوجبات السريعة، حتى يمكن مقاومة وباء السمنة، الذى تفشى فى هذه المجتمعات، ومع تطور المجتمع المصرى والرغبة فى تقليد المجتمعات الغربية انتشرت وجبات المطاعم السريعة فى مصر وتنافست فى تقديم عبوات كبيرة من المشروبات الغازية والترغيب فى تناولها بشتى الإعلانات الجذابة للأطفال والسندوتشات المحتوية على كميات كبيرة من الدهون والترويج لذلك بالإعلانات المبهرة بكل الإعلانات الأخرى مما يضعف مقاومة الأطفال لتناول هذه الأطعمة ويجعل مهمة الأهل صعبة فى إبعادهم عنها محذرا من الإصابة بالأورام بعد ازدياد معدلات السمنة، خاصة أن هناك علاقة وثيقة بين السمنة والأورام وبالذات أورام القولون والثدى والرحم وأيضا تؤدى إلى مشاكل الإصابة بالكبد الدهنى، كما وجد أن هناك علاقة وثيقة بين السمنة والكبد الدهنى وانسداد شرايين القلب وتصلب الشرايين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة