"التيار الديمقراطى": لجنة تعديل قوانين الانتخابات لا تلتزم بالدستور

الأحد، 12 أبريل 2015 10:37 م
"التيار الديمقراطى": لجنة تعديل قوانين الانتخابات لا تلتزم بالدستور أمين إسكندر القيادى بحزب الكرامة
كتب - مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالب أمين إسكندر القيادى بحزب الكرامة، أحد أحزاب التيار الديمقراطى، لجنة تعديل قوانين الانتخابات، باحترام الدستور الذى صوت المصريون عليه، متهمًا اللجنة بأنها أكثر من أساءت فى حق الدستور من خلال إصدارها لمواد قانونية تنتهى فى النهاية بعدم الدستورية من المحكمة الدستورية العليا قائلاً: "هذا اللجنة خائبة ولم تلتزم بالدستور".

وأضاف إسكندر لـ"اليوم السابع" حول تصريحات اللجنة بأن الأحزاب لن تقاطع الانتخابات مهما كان القانون الذى سيخرج عن اللجنة قائلاً: "لدى معلومات عن أحزاب ستقاطع الانتخابات ويا ريت متفرحش اللجنة بأنها تكتب قانون لإضعاف الحياة السياسية والحزبية فى مصر".

وحول تصريح الدكتور على عبد العال عضو اللجنة المكلفة بتعديل القوانين المنظمة للعملية الانتخابية بأن الأحزاب لديها موروثات قديمة إن الدولة تدخل فى القوانين وهذه الموروثات غير صحيحة" شدد إسكندر قائلاً: "يبدو أنه فى غفلة فعندما تتدخل الأجهزة الأمنية فى تحديد من يذهب لقائمة من ورجال الدولة تشكل قائمة فأن هذا تدخل صريح".


ومن جانبه قال جورج إسحق القيادى بتحالف التيار الديمقراطى، الحوار المجتمعى حول قوانين الانتخابات كان الأفضل له أن يسبق إصدار القانون فى المرة السابقة، مؤكدًا أن لجنة تعديل قوانين الانتخابات بالرغم من حكم "الدستورية" بعدم دستورية بعض مواد القانون إلا أنها مازلت متخبطة فى الأداء والتصريحات.

وأضاف إسحق لـ"اليوم السابع" أنه لا يصح من الأساس أن تضع السلطة التنفيذية القوانين التى ستأتى بالبرلمان المخول بالرقابة عليها، مشيرًا إلى أن الحوار المجتمعى الجاد هو الضمانة لخروج قانون يضمن عدم التدخل من السلطة التنفيذية فى صياغة القانون لصالحها.

وردًا على تصريحات الدكتور على عبد العال عضو لجنة الاصلاح التشريعى المخولة بتعديل قوانين الانتخابات، والتى قال فيها "إن الأحزاب لديها موروثات حول تدخل الدولة فى القوانين والانتخابات"، شدد إسحق على أن الفكرة من أساسها خاطئة قائلاً "لا يصح أن تضع السلطة التنفيذية القوانين التى ستأتى بالسلطة التى ستراقب عليها".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة