وكيل الأزهر: المطالبون بالتجديد الدينى فى الإعلام يرغبون الإطاحة بالتراث

الأربعاء، 22 أبريل 2015 12:50 م
وكيل الأزهر: المطالبون بالتجديد الدينى فى الإعلام يرغبون الإطاحة بالتراث الدكتور عباس شومان وكيل ا?زهر الشريف
كتب إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف، أن تجديد الخطاب الدينى لم يتبناه الأزهر ليس ردا على ما يثار فى وسائل الإعلام، بل أمر يتبناه الأزهر بقناعة شيخه بأن التجديد سنة قائمة؛ حيث يبعث الله على رأس كل 100 سنة عالم يجدد دينها وبشكل ليس كما يثار فى الإعلام لأنه ليس هو من سيجدد الدين.

وأضاف وكيل الأزهر، خلال افتتاحية ندوة الأزهر فى مواجهة التحديات بكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، أن الإعلام لا يعرف اسم العلوم الإسلامية حتى يجدد دينها، مؤكدا أن مطالبهم هى التخلص من التراث بشكل كامل ونبحث عن دين جديد ورسول جديد، حيث لا يمكن للأزهر أن ينحدر إلى هذا المستوى، مضيفا أن التجديد يرتبط بمناخ سياسى يرتفع فترة ويخفت فترة ومن يعمل بالأزهر وما فيه من أعباء لا يمكنه أن يتفرغ للاستماع لكلام الإعلام.

وأشار شومان إلى أن الأزهر استعصى على المحتل منذ 10 قرون ولم تستطع قوة على الأرض أن تواجه سخط الناس إذا مست الأزهر، وسنواجه المدفوعين والمأجورين الذين يرصون ضد الأزهر عل صفحات الجرائد.

أوضح شومان أن التجديد فى الأزهر لا يمكن من خلاله المساس بالتراث، حيث إن المطلوب هدم الدين بالكامل حيث لا يوجد لديهم بدائل، قائلا لو عندكم بديل هاتوه وريحونا.. وشكرا أنكم اعترفتم بالقرآن ودلوقتى تقولون بعض الآيات لا تناسب الزمان، طيب شيلوه من المصحف وريحونا، مضيفا أن أحد المخرفين دعا لخلع الحجاب، مشيرا إلى أن الداعى لخلع الحجاب اتهمه بسوء الفهم وعدم القدرة على التفريق بين العادة والعبادة، قائلا هؤلاء هم المجددون الجدد.

وشدد شومان، على أن الأزهر قوى وباق ولن يتأثر بشائعات منها استقالة شيخ الأزهر، قائلا كلام فارغ وقلة أدب، حيث إن الرجل فى مكتبه يباشر عمله، مشيرا إلى أن الرئاسة نفت شائعة الاستقالة ولم يعتبر بها وظل البعض يتكهن بالخطأ، مضيفا أن شيخ الأزهر يواصل نجاحات فكيف يستقل وهو من نجاح لنجاح، ويعمل ليل نهار وله مواقع وطنية ولا يخشى أحد ويكفيه من مصالحات اجتماعية فى قضايا الثأر فى الصعيد، ويتولى مصالحات ثأرية بين المسيحيين بعضهم البعض ولم يذهبوا للكنيسة.

ولفت شومان إلى أن الأزهر يبحث قضايا التجديد وباب الاجتهاد لعلماء المسلمين بشكل منضبط، حيث يطلق بعد أيام المرصد الإلكترونى لرصد ممارسات الدواعش والجماعات بكافة اللغات لاستقطاب الشباب حيث سيرد عليها بلغاتها، كما انتهى من تطوير المناهج العام المقبل وإعادة النظر فيهم بعد 3 سنوات للوصول إلى تدريس التراث بشكل كامل، قائلا للحضور اعتزوا بأزهركم ولا تلتفتوا لمن يحاولون النيل منه بأصوات تصدع الناس، مطالبا بعدم الاستماع لهذه الأصوات النشاز الذى يتكرر كتبت فيه كتب وردود من عشرات السنين ولا يستحق أن يسهر له الناس.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة