محافظ البحيرة: الرئيس السيسى وجه بالضرب بيد من حديد على المفسدين.. وغير راضٍ عن الأداء ومستوياته فى عدد من القطاعات.. وأعِدُ أبناء المحافظة بمواصلة الليل مع النهار لتحقيق طموحاتهم

الثلاثاء، 23 يونيو 2015 10:36 م
محافظ البحيرة: الرئيس السيسى وجه بالضرب بيد من حديد على المفسدين.. وغير راضٍ عن الأداء ومستوياته فى عدد من القطاعات.. وأعِدُ أبناء المحافظة بمواصلة الليل مع النهار لتحقيق طموحاتهم الدكتور محمد على سلطان محافظ البحيرة
البحيرة- جمال أبو الفضل- ناصرجودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعد محافظة البحيرة، رغم اتساع رقعتها وترامى أطرافها وتنوع مواردها الطبيعية وكذا تنوع بيئتها الجغرافية سواء الصحراوية أو الساحلية أو الزراعية، من المحافظات الأقل حظًا بالنسبة لمحافظات الجمهورية والتى لم تشهد فى حركة المحافظين على مدارالخمسين عامًا الماضية من يحمل على عاتقه عبء النهوض بها ووضعها فى مكانتها اللائقة بين محافظات الجمهورية سوى عدد قليل من محافظيها على رأسهم اللواء محمد وجيه أباظة، والذى عُين محافظًا للبحيرة فى الفترة من عام 1960 وحتى عام 1968م، حتى عُين محمد عادل إلهامى محافظًا للبحيرة عام 1987 وحتى عام 1991 مرورًا باللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية الحالى، واللواء محمد شعراوى رحمه الله عليه، والمهندس محمد مختار الحملاوى الذى شغل منصب المحافظ فى أصعب فترات مصر والمحافظة عقب ثورة يناير المجيدة، والذين تركوا بصمة فى قلوب أهالى البحيرة وإنجازاتهم مازالت شاهده عليهم.

والسؤال الذى يتردد الآن على ألسنة أهالى المحافظة.. هل يستطيع الدكتور محمد على سلطان محافظ البحيرة الجديد أن يحفر اسمه بحروف من نور داخل قلوب أبناء محافظة البحيرة ويسجل اسمه ضمن سجلات هؤلاء المحافظين العظماء أم سيكون مثل غيره من المحافظين الذين لا يتذكر أسماءهم أبناء المحافظة ولم يتركوا ورائهم أى بصمة؟



- محافظ البحيرة مجيبًا: أتمنى من الله أن أكون بالفعل ضمن هؤلاء المحافظين الذين حملوا على عاتقهم هموم المواطنين حيث إننى منذ اللحظة الأولى وفى 8/2/2015 شعرت بحجم المسئولية الملقاة على كاهلى وكذا حجم تطلعات المواطنين من أبناء المحافظة واحتياجاتهم المختلفة والمتنوعة فى كافة القطاعات.

إنهاء مشكلة حوالى 4000 شاب كانوا يعملون بمشروع توزيع الخبز



- هل لك أن تعطينا نبذة مختصرة عن أهم تلك المحاور وما هى خطط وبرامج عملك فى المرحلة القادمة؟


- منذ أن وطأت قدمى يوم 8/2/2015 محافظة البحيرة وأنا لا ألوا جهدا وأواصل العمل الليل بالنهار فى متابعة تنفيذ العديد من المشروعات الخدمية والإنتاجية للعمل على تذليل ما تعترضها من معوقات بالتنسيق مع العديد من الوزارات والجهات المعنية للعمل على حل جميع مشاكل المواطنين فعلى سبيل المثال تم إنهاء مشكلة حوالى 4000 شاب كانوا يعملون بمشروع توزيع الخبز على المنازل قبل تطبيق منظومة الخبز الجديدة وتم الاستغناء عنهم عند تطبيق المنظومة فى 11 يناير من العام الجارى مما تسبب فى مشكلة كبيرة حيث انعدام مصادر أرزاقهم وقمنا على الفور بتوزيعهم على الوحدات المحلية مع احتفاظهم بكامل حقوقهم ورواتبهم والاستفادة من مؤهلاتهم وتخصصاتهم وخبراتهم.

بالإضافة إلى تخصيص 3 أيام على مدار الأسبوع للقاء المواطنين وأصحاب الشكاوى للاستماع إلى مطالبهم والعمل على إيجاد حلول سريعة وفورية لمشاكلهم.

بجانب خطة مدروسة للارتقاء بمنظومة الصحة والتعليم والإسكان ومرافق المياة والشرب والصرف الصحى والطرق والكهرباء بالتوازى مع التركيز على بناء الإنسان من حيث توفير التعليم المتميز للإتقاء بقدراته ومهاراته، وتأهيله للمستقبل، ومن حيث النظم الصحى، والبيئة النظيفة، والمياه النقية، وإحياء منظومة القيم المصرية، ووضع البرامج التثقيفية والرياضية والترفيهية للشباب، ضبط الأسعار، ومكافحة الغلاء بالأسواق، والتأكد من توافر الاحتياجات اليومية للمواطنين من السلع الأساسية والخدمات، الحفاظ على النيل شريان الحياة بإزالة أى تعديات عليه، تطوير منظومة النظافة ورفع مستواها، ترشيد استهلاك موارد المحافظة من الطاقة والمياه، المحافظة على أملاك الدولة بكافة أنواعها، الحفاظ على التراث والمناطق السياحية، محاربة الفساد واتخاذ كافة الآليات للحد منه، التواصل مع وسائل الإعلام لشرح الحقائق وتوضيح الرؤى، المتابعة الميدانية للأوضاع فى المحافظة، بهدف الاكتشاف المبكر للأزمات .

- الطبيب محمد سلطان محافظ البحيرة وأنت محافظ لمحافظة من أكبر المحافظات بالجمهورية والتى يعانى الكثير من أبنائها من مرض الكبد والفشل الكلوى وسط تردى مستوى الخدمة ونقص الأدوية فى كافة المستشفيات الحكومية، فهل يصبح سلطان المحافظ الطبيب الذى سيضمض جراح أبناء هذه المحافظة والذى سيرتقى بمستوى قطاع الصحة بالبحيرة؟



- كونى طبيبا كما ذكرت كان من أولى أولوياتى الأهتمام بالإرتقاء بمنظونة الصحة وبالفعل وفور وصولى محافظة البحيرة وخلال فترة وجيزة تم عقد عدة لقاءات مع مديرى المستشفيات المركزية بنطاق المحافظة مع القيام بزيارات ميدانية مفاجأة لمستشفيات المحافظة للتأكيد من حسن معاملة المرضى المترددين على المستشفيات المركزية بدائرة المحافظة واستيعاب شكواهم وتوفيرأماكن انتظار مجهزة لهم ورفع كفاءة النظافة بالمستشفيات ومراجعة دورات المياه و التأكد من توافر الأدوية والمستلزمات الطبية وتواجد أطقم الأطباء والتمريض على مدار ال24 ساعة خاصة بأقسام الطوارئ والاستقبال والرعاية الحرجة والعاجلة.

كما تم توجيه مديرى المستشفيات بتفعيل نظام كارت انتظار المرضى وإحكام تأمين أبواب ونوافذ ادوار وأقسام المستشفيات ورفع القمامة والمخلفات الطبية أولا بأول ، زيادة عدد الأطباء بأقسام الاستقبال والطوارئ وتخصيص أوقات إضافية خاصة في الفترات المسائية لاستقبال مرضى الطوارئ والرعاية الحرجة والعاجلة .

لافتا أنه تم افتتاح ورشة العمل العلمية على التشخيص المبكر للأمراض العصبية لطب الأطفـال التى نظمها قسم الأطفال بمستشفى أبو حمص المركزي بالتعاون مع قسم الأطفال بالمعهد الطبي القومي بدمنهور وجمعية رعاية حديثي الولادة بالبحيرة ، حيث تم التــدريب الجيد على تشخيص الأمراض العصبية للأطفال.

وأضاف سلطان أنه وجه بشكيل لجان للعلاج على نفقة الدولـة بجميـــع المستشفيات بنطاق المحافظة لتسهيل إجراءات علاج المرضى واجراء العمليات الجراحية لهم على نفقة الدولة كما تم التأكيد على تنفيذ القرار الوزارى الخاص باستقبال مريض الطوارىء وعمل اللازم له بجميع المستشفيات وصرف الأدوية خلال 24 ساعة .

وشدد سلطان على ضرورة تفعيل دورالتأمين الصحى بالمستشفيات وعمل عقود بين التأمين الصحى ومستشفيات المحافظة خاصه مرضى الكلى الصناعى والعناية المركزة والطوارىء .

قطاع الصحة من أسوأ القطاعات التى يعانى منها المواطن البحراوى


- قطاع الصحة من أسوأ القطاعات التى يعانى منها المواطن البحراوى ؟ ماذا قدمت لأهالى محافظة البحيرة خلال تلك الفترة القصيرة وما التطور الذى لحق بهذا القطاع .



- قال المحافظ أنا أقوم يوميا بجولات ميدانية لتفقد سير العمل بجميع المستشفيات والوحدات الصحية بالمحافظة فضلا عن تعيينى لفريق عمل من أجل المرور على جميع المستشفيات والوحدات الصحية بالمحافظة لعرض تقارير بصفة يومية بأوجه القصور لمحاسبة المقصرين.

وأعلن محافظ البحيرة عن أنه تم مخاطبة وزير الصحة بشأن انشاء وحدة علاج إضافية للفيروسات الكبدية بمستشفى حميات دمنهور وذلك لتقليل مدة انتظار المرضى حتى صرف العلاج ، كما تم مخاطبة وزير الصحة ببيان الأجهزة الطبية المطلوبة للمستشفيات بدائرة مدن ومراكز المحافظة لاصدار التوجيهات لقطاع الطب العلاجى والتخطيط لتدبيرهذه الأجهزة للحاجة الشديدة إليها وتم استصدار قرار برقم 439 بتاريخ 28/3/2015 بتخصيص قطعة ارض مساحتها 18408 متر الواقعة بمنطقة الإنشاء والتعمير بدمنهور تقسيم الفردوس ملك المحافظة لصالح وزارة الدفاع لإقامة مجمع طبى وعيادات خارجية لخدمة أبناء القوات المسلحة والمواطنين، مضيفا أنه تم إصدارأمر اسناد لتوريد وتجهيز عدد 30 وحدة صحية بالأجهزة الطبية ومن المقرر التوريد قبل 30/6/2015 ، كما تم اصدار أوامر اسناد لتوريد التجهيزات اللازمة لوحدات العناية المركزة بالمستشفيات بقيمة تقديرية قدرها 3.582 مليون جنيه وسيتم توزيعها حسب الاحتياجات.

كما عقدت المحافظة أول مؤتمر بحثى لأمراض الكبد وتولى اهتماما كبيرا للارتقاء بالخدمات العلاجية المقدمة للمواطنين خاصة مرضى الكبد، والجهاز الهضمى، حيث تم افتتاح وحدة المناظير العلوية والسفلية، للجهاز الهضمى بالمعهد الطبى القومى بدمنهور، وكذلك وحدة تفتيت الحصوات المرارية ووحدة العلاج الإشعاعى لأمراض الكبد، بالإضافة إلى المشروع القومى لتطوير المستشفى التخصصى بالمعهد ليصبح مركزا بحثيا وعلاجيا لأمراض الكبد والكلى، بدءا من تقديم الخدمات الوقائية حتى جراحات زراعة الكبد والكلى، كما تم تحويل مستشفى التكامل الصحى ، بدنشال إلى مركز بحثى وعلاجى لأمراض الكبد مع تدعيمه وتجهيزه بالمعدات اللازمة ليكون مركزا متخصصا فى أمراض الكبد، إلى جانب خطط المحافظة بالتنسيق مع مديرية الصحة والتربية والتعليم، وجامعة دمنهور والجمعيات الأهلية والأزهر والأوقاف فى أعمال التوعية اللازمة للوقاية من الأمراض الفيروسية الكبدية، وخاصة فيروس سى.

- وبعد كل هذا هل أنت راض عن مستوى الأداء فى قطاع الصحة؟



- لا ومازلت أبحث عن المزيد من التميز والأفضل لصالح مواطنى المحافظة.

هناك بالفعل أزمة فى نقص مياه الشرب بالعديد من قرى المحافظة وبعض من محطات المياه يعانى المواطنون من سوء حالة المياة بها؟



أجاب محافظ البحيرة أنه دائما متابع مراحل تنفيذ مشروعات مياة الشرب ومحطات المياه الجديدة حيث أكد سلطان على أهمية التنسيق المستمر مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى والهيئة القومية لمياه الشرب والصرف وشركة البحيرة للمياه والصرف لحل جميع المشاكل اليوميه للمواطنين فى اسرع وقت ممكن وتلبية مطالبهم بشأن المشروعات الحاليه والمستقبلية.

مشيرا إلى أنه سيتم فى 30/6/2015 تنفيذ عدد من المشروعات التى ستقضى على مشكلة المياة بنطاق المحافظة عن طريق إنشاء محطات مياه جديدة بطاقة اجمالية حوالى 274 ألف متر مكعب يوميا وتمثل زيادة قدرها 23 % من إجمالي المياة المنتجة حاليا ، حيث تم الانتهاء من عدد 4 محطات وهى محطة بأبو حمص بطاقة انتاجية 34 ألف متر مكعب والأخرى بشرق النوبارية بطاقة 86 الف متر مكعب ، محطة المحمودية بطاقة 86 ألف متر مكعب ، ومحطة ادفينا بطاقة 34 ألف متر مكعب، ومن المخطط الانتهاء من محطة العباسي بالدلنجات بطاقة 34 ألف متر مكعب خلال يونيو 2015 مشيراً إلى أنه تم التصديق على البدء فى انشاء عدد 3 محطات مياه جديدة بإجمالى طاقة إنتاجية 102 ألف متر مكعب يوميا بأبو حمص – الرحمانية – الصواف بكوم حمادة وبتمويل 450 مليون جنيه.

كما أكد سلطان أنه تم تنفيذ شبكات مياه للقرى والعزب الموجودة فى أطراف خطوط المياه وتغذيه 164 قرية وعزبة محرومة من مياه الشرب بتكلفة 35 مليون جنية وكذلك متابعته الدورية والمستمرة لسجلات عينات تحليلات محطات مياه الشرب للتأكد من إنتاجها مياه مطابقة للمواصفات.

مشكلة الصرف الصحى من المشاكل التى تؤرق المواطن البحراوى



- مشكلة الصرف الصحى من المشاكل التى تؤرق المواطن البحراوى وهناك العديد من القرى تغرق فى مياة الصرف من بينها قرى "قراقص والشوكة وغربال وأبودرة وبلقطر والشيخ محمد" مما أدى إلى تلوث مياة الشرب وتعرض حياة المواطنيين للخطر متى سيتم القضاء عليها نهائيا؟



- فى البداية لابد أن أعترف أن قضية الصرف الصحى من القضايا الشائكة التى تشغل بال المواطن والمسئول معا نظرا لما تمثلة من حاجة ملحة للمواطن وتأثيرها على البيئة وكذلك لإحتياجها حجما هائلا من الإستثمارات والإعتمادات المالية للقضاء عليها.

ورغم ذلك فقطاع الصرف الصحى بالبحيرة شهد طفره كبيرة لم تحدث من قبل فإجمالى عدد القرى التى تم إدراجها بمنظومة الصرف الصحى هذا العام فاقت 3 أضعاف القرى البحراوية التى تم إدراجها منذ ثورة يونيو 1952.

لافتاً إلى استمرار التنسيق مع الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي والجهاز التنفيذي للمياه الصرف بمحافظة البحيرة لإعداد الخطط الحالية للعام المالي الحالى والخطط المستقبلية حتى 2020 و التنسيق مع شركة مياه الشرب الصرف الصحي بالمحافظة للحل الفوري لكل مشاكل الصرف في نطاق المحافظة وتلبية مطالب المواطنين.

حيث يبلغ اجمالى عدد القرى والمدن المخدومة والمطلوب خدمتها على مستوى المحافظة كالتالى القرى الرئيسية " اجمالى عدد القرى الرئيسية491قرية عدد القرى المخدومة 42 قري بنسبة 9% من إجمالي القري وعدد القرى الجارى خدمتها 143 قرية بنسبة 29% من إجمالي القرى وعدد القرى المطلوب خدمتها 306 قرية بنسبة 62% من إجمالي القري.

وأضاف محافظ البحيرة أن إجمالى عدد القرى الفرعية والعزب المطلوب خدمتها 5905 قرية وعزبة وإجمالى عدد المدن 15 مدينة بينهم 14 مدينة تم مدها بالخدمة ، وباقى مدينة واحدة جارى مدها بالخدمة وهى مدينة بدر ، لافتا أن إجمالى محطات المعالجة القائمة 28 محطة معالجة بالمدن والقرى ، محطات المعالجة تحت التنفيذ7 محطات معالجة بالمدن والقرى ، محطات معالجة توسعات ، 2 محطة معالجة ( كفرالدوار – أبو المطامير ) وفى خلال الأعوام القليلة القادمة سيتم حل مشكلة الصرف الصحى نهائياً .

- وفقا لحديثك هذا هل وتيرة التنمية والتطوير فى باقي القطاعات تسير بنفس مستوى قطاع مياة الشرب والصرف الصحى؟



- نحاول بقدر الإمكان وبقدر الموارد المتاحة أن تمتد يد التطوير إلى كافة القطاعات والمرافق حتى ينعم المواطن البحراوى بما يستحقة من مستوى خدمة مميزة.

على سبيل المثال لا الحصرفمدينة رشيد التى تعد من المدن السياحية الهامة و التى كانت على رأس أولوياتى بالفعل حيث قمت بالتنسيق مع الوزارات المعنية بشأن زيادة مساحة المنطقة الصناعية الجديدة بها لتصبح 500 فدان سوف تساهم فى توفير 30 ألف فرصة عمل ووجهت بضرورة استمرار المتابعة الميدانية لأعمال تطويرالمدينة.

وذلك لتشجيع رجال الأعمال والجمعيات الأهلية والمستثمرين العرب والمصريين فى الإستثمار خاصة فى مجال النقل النهرى حيث أن الخط النهري السياحي الجديد يربط ما بين قلعة قايتباى وادفينا لتطوير منظومة السياحية بهذه المنطقة من خلال التنسيق مع وزارة النقل والشركة القابضة للنقل البحري وجهاز مشروعات القوات المسلحة بإنشاء مرسي بحري بمدخل البوغاز فرع رشيد وإنشاء وسائل نقل بحرية لتسيير خط سياحي لنقل الركاب من مدينة الإسكندرية ومدينة رشيد بغرض تنشيط السياحة المحلية والأجنبية ذات اليوم الواحد أو الأيام المتعددة.

بخلاف التنسيق مع بعض المستثمرين العرب بالاضافة الى مستثمري محافظة البحيرة ومحافظة الإسكندرية لإنشاء عدد 3 مناطق ذات مستويات مختلفة لتنشيط عمليات السياحة مثل أبو مندور والمثلث الذهبي وبوغاز رشيد ومدينة رشيد السياحية الجديدة.

وبالنسبة لقطاع الأثار حيث يوجد بنطاق المحافظة عدد 186 تل أثري منتشرة في جميع مراكزها وفي إطار تنفيذ خطة المحافظة للإستغلال الأمثل لتلك التلال كمزارات سياحية لتحقيق النمو الاقتصادي وإيجاد فرص عمل للشباب فقد تم الاتفاق مع وزارة الآثار علي التعاون لتطوير مدينة رشيد واعتمادها كمدينة أثرية إسلامية عالمياً وتم الاتفاق مع وزارة الأثارلإعداد وتوقيع برتوكول تعاون في مجال تطوير وإدارة التلال الأثرية على مستوى مراكز المحافظة بغرض الترويج والدعاية والتأمين ورصف وإنارة الطرق المؤدية لكل التلال الأثرية وبناء أسوار حولها.

ارتفاع نسب ظاهرة التسرب من التعليم



- قطاع التعليم من القطاعات الهامة والحيوية التى تشغل بال جميع الأسر البحراوية وإرتفعت مؤخرا نسب ظاهرة التسرب من التعليم وهناك العديد من التسألات حول أداء قيادات التربية والتعليم والمدرسين
ومستوى الفصول والمدارس ما رأيك؟

- لا يوجد أى مسئول أو أى محافظ على مستوى الجمهورية إلا ويضع قضية التعليم نصب عينية حيث أنه الركيزة الأساسية لإعمال التنمية فى أى مجتمع ولا يوجد مجتمع متقدم إلا وقد وضع أسس وخطة إستراتيجية للنهوض بالتعليم وفى محافظة البحيرة نسير وفق خطط إستراتيجية تناسب كل مرحلة وتعتمد على أهداف إستمرار عملية التقييم والتقويم وفقاً لخطة المتابعة المستمرة، الإهتمام بالتدريب للمعلمين لرفع كفاءتهم المهنية والتربوية ، القضاء على ظاهرة كثافة الفصول، منع التسرب من التعليم ، إدخال التكنولوجيا فى جميع عناصرالعملية التعليمية، الإهتمام بتدريس القيم المختلفة لخلق جيل ذو انتماء عالي للوطن، ربط الشق النظرى بالعملى بصفة دائمة، استخدام الطرق الحديثة فى التدريس، ربط المديرية بالإدارات التعليمية التابعة لها تزويد المدارس الفنية بالخامات والمعدات والأجهزة والأدوات لرفع الكفاءة وزيادة الإنتاج كما يتم تزويدها بأجهزة الكمبيوتر والداتا شو والسبورات الذكية لخدمة المناهج الدراسية، ربط التعليم الفنى بسوق العمل وفق الإحتياجات، تعميم الدراسة بنظام التعليم والتدريب المذدوج لجميع مدارس المحافظة وبالأماكن التى بها فرص تدريبية.

ولا نخفى الإهتمام بمكافحة ظاهرة التسرب والإهتمام بمحو الأمية وتعليم الكبارحيث يتم عمل مسح بالقرى لتحديد ومعرفة نسبة التسرب من التعليم من خلال الزيارات الميدانية على الطبيعة بالأماكن المهمشة التى يوجد بها نسبة متسربين من التعليم وعمل ندوات من أولياء تالأمور فى القرى والجوع والكفورلرصد المتسربين من التعليم وتوعيتهم والإعلان عن طريق الأماكن العامة والمساجد بالقرى والكفورويتضمن الإعلان عن الكم والكيف بطبيعة العمل داخل التعليم المجتمعى .، تشجيع المقربين وأولياء الأمور على الإلتحاق بهذه المدارس والتنسيق مع الوزارة وإعلامها بالمناطق المهمشة والمحرومة من التعليم لفتح مدارس بها.

مشيرا إلى أنه وبتاريخ 2/3/2015 تم توقيع بروتوكول تعاون مشترك ما بين مديرية التربيه والتعليم بالبحيرة وكلية التربية والهيئة العامة لتعليم الكبار بديوان عام المحافظة.

- هناك العديد من المناطق الصناعية التى تم تخصيصها منذ عدة سنوات ومنها على سبيل المثال المناطق الصناعية بإدكو وكفر الدوارورشيد وحوش عيسى ووادى النطرون ولم يتم بدء العمل بها حتى الآن بالرغم من أن محافظة البحيرة تعد من أكبر المحافظات ذات النسب العالية من البطالة؟



- اليوم الأحد الموافق 17 مايو 2015 - وقت إجراء الحوار - أزف لك ولأهالى محافظة البحيرة البشرى حيث صدر قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1195 لسنة 2015 بتخصيص قطعة أرض مساحتها 13 فدان و8 قيراط بفرهاش مركز حوش عيسى لإقامة مجمع تعاونى سكنى حرفى سوف يوفر أكثر من 5000 ألاف فرصة عمل لأبناء المحافظة ولا نتوانا عن دعم المناطق الصناعية القائمة بالمحافظة ومدها بالمرافق وإحتياجاتها المختلفة من الكوادرالإدارية المتخصصة.

نسعى بهدف دفع عجلة النمو الاقتصادي والمساهمة في دفع عملية التنمية بشكل كبير، حيث ستتيح تلك المشروعات الإستثمارية والمنشات والمشاريع والمصانع الجديدة توفير بيئة مناسبة لجذب وازدهار الاستثمارات الصناعية المحلية والعربية والأجنبية واستيعاب التوسع في الصناعات الحالية والمستقبلية ومحافظة البحيرة قامت فى الفترة الأخيرة بوضع تصور إقامة مناطق صناعية جديدة تضم العديد من الفرص الاستثمارية العملاقة على سبيل المثال إنشاء البورصة السلعية التجارية الإنتاجية الصناعية للخضروالفاكهة والحبوب بمركز بدر على مساحة 57 فدان بتكلفة 250 مليون من أجل تحديث منظومة التجارة وضبط الأسواق و دعم صغار المزارعين و منع الممارسات الاحتكارية.

وكذا إنشاء مدينة حوش عيسي الصناعية الطبية علي مساحة (346) فدان سوف تساهم فى توفير 15 ألف فرصة عمل.

مكافحة الفساد بكافة أشكالة وصوره


- هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسى بضرورة مكافحة الفساد بكافة أشكالة وصوره فماهى الإجراءات التى تم إتخاذها فى هذا الشأن خاصة بعد القبض على رئيس شركة البحيرة لتوزيع الكهرباء فى قضية إهدار مال عام؟



- لا شك وأن مصر بعد ثورتى 25 يناير و30 يونيو مازالت فى حرب ضارية مع محاربة الفساد بكافة اشكاله وصوره سواءا كانت فى شكل فساد إدارى أو مالى أو إهدار مال عام أو إستغلال نفوذ فى الإستيلاء على أراضى أملاك الدولة أو إهدار مرافق والإخلال بمنظومة البيئة والصحة العامة ، مشيرا أنه تم تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى بالقضاء على كافة صور الفساد المذكورة وإتخاذ كافة الإجراءات الفورية للتحقيق فى حالات الفساد ومجازات المتسببن عنها.

مضيفا أن تم استصدار قرار رقم 345 بتاريخ 12/3/2015 بتشكيل لجنة برئاسة وكيل اول الوزارة سكرتير عام المحافظة والمشرف على التعاون مع اللجنه الفرعية لمكافحة الفساد بالقاهرة وعضويه كل من مدير إدارة تحاليل تقارير الجهاز المركزى للمحاسبات بالمحافظة ومدير إدارة الرقابة والمتابعة بديوان عام المحافظة وضمت اللجنه باحث من الإدارة العامة للشئون المالية والإدارية وباحث قانونى بالادارة العامه للشئون القانونية بالمحافظة.

لافتا أن مهمة تلك اللجنة هى وضع خطة للمحافظة لمنع ومكافحة الفساد طبقا للاهداف الرئيسية بالخطة الاستراتيجية الوطنيه لمكافحة الفساد ومتابعة الجهات المعنية بتنفيذ الخطة والتواصل المستمر مع الامانة الفنية للجنة الفرعية التنسيقية لمكافحة الفساد بالقاهرة.

مضيفا أنه يتم التنسيق الجاد والفعال فى تنفيذ هذه الخطة بكل محور من المحاور المقترحة والتى تقوم اللجنة بمناقشتها مع كافة الاجهزة الرقابية بالمحافظة وذلك لتحقيق المستهدف فى القضاء على الفساد باعتباره أحد اكبر المعوقات التى تعوق سير عمل المؤسسات الحكومية بمحافظة البحيرة وتحقيق ثمار التنميه والذى يتمثل فى اوجه عديدة منها استغلال النفوذ والمحسوبية وانتشار الوساطة والتحايل على التشريعات والقرارات المنظمة لعمل تلك المؤسسات.

مؤكدا على أن يتم التدقيق فى إختيار القيادات التنفيذية ممن ليس عليهم أى علامات إستفهام أو شبهات بالإضافة إلى معايير الكفاءة ، مشيرا إلى أن الأيام القليلة القادمة سوف تشهد حركة تغيرات واسعة فى رؤساء الوحدات المحلية ونواب المدن ومديرى الإدارات الخدمية ورؤساء شركات الأعمال لضمان إنتقاء أفضل العناصر والكفاءات التى تستطيع تنفيذ خطط المحافظة التنموية وتخفف من إحتياجات المواطنيين وتزيد من التواصل معهم وتحافظ على المال العام.

التعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة



- محافظة البحيرة من أكبر المحافظات التى يوجد بها تعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة والبعض يرى أن حملات الإزالة مجرد على الورق فقط؟

- هناك تعليمات واضحة وصريحة من الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب ووزير التنمية المحلية اللواء عادل لبيب بضرورة المحافظة على أملاك الدولة بكافة أنواعها، ومتابعة أى مخالفات او تعديات عليها ومواجهتها بحزم وإزالتها على الفور ، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المتسبب فيها وذلك بالتنسيق مع الوزارات والأجهزة المعنية بالدولة.

وأوضح محافظ البحيرة أن الوحدات المحلية تقوم بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية والزراعة بتنفيذ حملات الازالة لحالات التعدى على أملاك الدولة والأراضى الزراعية فى المهد وخاصةًً فى مراحل التشوين أو البدء فى الإنشاء لمنع وقوع أى حالات تعدى جديدة ، كما يتم تكليف الوحدات المحلية بالتنسيق مع مأمورى المراكز والإدارات الزراعية بالمراكز بتنفيذ حملات إزالة على أملاك الدولة والأراضى الزراعية بصفة يومية.

مشيرا أنه يتم التنسيق مع مديرية الأمن بالبحيرة لتنفيذ حملات إزالة مكبرة وفق لجدول زمنى بمراكز ومدن المحافظة.

مؤكدا على ضرورة الحفاظ على أيضا على النيل ( شريان الحياة) عن طريق إزالة كافة التعديات عليه ومراقبة كافة الأعمال التى قد تؤدى إلى تلوثة واتخاذ كافة الاجراءات التى تمنع حدوث ذلك .

لافتا أنه أمر بتشكيل لجنة برئاسة سكرتير عام المحافظة تكون مهمتها وضع مقترحات وتوصيات الوزارة التى وضعت بمعرفة وزارة الرى وبعض الوزارات المعنية والتى تتمثل فى وضع خطة متكاملة للتخلص من القمامة بطريقة آمنة وإعطاء أولوية للأماكن القريبة من نهر النيل والمجارى المائية ، إعطاء اولوية لانشاء المدافن الصحية ، منع سيارات الكسح من إلقاء الصرف الصحى بالمجارى المائية وخاصة نهر النيل والتنسيق مع الجهات المعنية لعدم توصيل المرافق للتعديات على نهر النيل.
مضيفا أنه يقود حملات إزالة التعديات على نهر النيل وكذا إزالة الأقفاص السمكية بالتنسيق مع الجهات الأمنية وإدارات حماية النيل والمسطحات المائية والوحدات المحلية المعنية.

وأوضح محافظ البحيرة أن حالات التعدى على نهر النيل بنطاق محافظة البحيرة بلغت 3853 حالة تعدى ، تم إزالة عدد 1733 حالة تعدى حتى اليوم والمتبقى 2120 حالة جارى إزالتهم أى حجم التعديات التى تمت إزالتها يؤكد أنه على أرض الواقع وليس حبر على ورق كما قلت ، فضلا عن إستمرار الحملات الأمنية لإزالة كافة التعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة بدائرة المحافظة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة