محافظ أسوان يسلم المخترع الصغير "كرسى كهربائى" تكريمًا لجهوده فى الابتكار

الأحد، 05 يوليو 2015 08:17 م
محافظ أسوان يسلم المخترع الصغير "كرسى كهربائى" تكريمًا لجهوده فى الابتكار محافظ أسوان يكرم المخترع الصغير
أسوان- صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سلم محافظ أسوان مصطفى يسرى، المخترع الصغير عبد الرحمن عمران، "كرسى كهربائى"، تقديرًا له على جهوده فى تطويع جهاز الكمبيوتر لخدمة ذوى الإعاقات الحركية والمكفوفين من خلال اختراعه لبرنامج "الذكاء الصناعى". وأكد المحافظ أن تكريم ودعم المبدعين يأتى ضمن حرص الدولة على رعاية المتخصصين فى مختلف المجالات.

ومن جانبه، أبدى عبد الرحمن عمران، الطالب بالصف الثانى الثانوى، امتنانه لمحافظ أسوان على دعمه لابنائه من ذوى الاحتياجات الخاصة، ولاسيما أن المحافظ أشاد بالاختراع الجديد أثناء افتتاحه للمعرض التمهيدى للعلوم والهندسة الذى نظمه مركز التطوير التكنولوجى بالتربية والتعليم فى بداية العام الدراسى لتشجيع وتنمية الطلاب على الاهتمام بالانضمام لبرامج العلوم والهندسة.

وأوضح المخترع الصغير أن فكرة الاختراع تقوم على استخدام برامج الكمبيوتر فى مساعدة ذوى الاحتياجات الخاصة فى التعامل مع أجهزة الكمبيوتر بسهولة عن طريق تحريك الماوس بحركة العين، وخاصة مرضى الشلل الرباعى بجانب مساعدة المكفوفين فى استخدام الكمبيوتر عن طريق الصوت.

وأشاد المخترع الصغير بالاهتمام الملموس من الدولة بذوى الاحتياجات الخاصة بداية من الرئيس عبد الفتاح السيسى، موضحًا أن هناك تواصلًا مع الدكتور أيمن عبد الوهاب، مستشار الرئيس لشئون الإعاقة وتنمية المجتمع، لعرض اختراعه فى مؤتمر سيعقد للمبدعين والموهوبين على مستوى الجمهورية خلال الفترة المقبلة، كما أنه جار تسجيل الاختراع فى أكاديمية البحث العلمى رسميًا، بجانب بحث سبل توظيف الاختراع لخدمة ذوى الاحتياجات الخاصة وتطبيقها عمليًا ليستفيد منها الملايين على مستوى مصر والعالم.

وأشار عبد الرحمن إلى أنه تم الاتفاق مع الهيئة العربية للتصنيع لتصنيع الكرسى المتحرك الجديد بالتنسيق مع شركة مايكروسوفت ليخرج الاختراع إلى النور ويستفيد منه الآلاف من ذوى الاحتياجات الخاصة.

الجدير بالذكر أن المخترع عبد الرحمن محمد عمران هو طالب بالصف الثانى بمدرسة العقاد الثانوية العسكرية بأسوان ويعيش فى منطقة السيل الريفى ووالدة رجل بسيط يعمل فى المعمار وله اثنان من الأشقاء "عبد الله وأحمد".

وتعرض عبد الرحمن أثناء ولادته لنقص أكسجين نتج عنه إصابته بإعاقة حركية فى رجليه، وكان ذلك حافزًا له ودافعًا لأن يكون متفوقًا فى دراسته ومختلفًا عن أقرانه بالقراءة والتصفح فى شبكة الإنترنت للاطلاع على كل العلوم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة