تفاصيل أكبر عملية تحفظ على 14 شركة صرافة إخوانية.. التحريات أثبتت تلقى بعضها أموالا من التنظيم الدولى وأخرى عطشت الأسواق المصرفية من خلال التلاعب فى سعر الدولار.. ومصادر: رأس مالها يتخطى المليار جنيه

الخميس، 13 أغسطس 2015 12:04 ص
تفاصيل أكبر عملية تحفظ على 14 شركة صرافة إخوانية.. التحريات أثبتت تلقى بعضها أموالا من التنظيم الدولى وأخرى عطشت الأسواق المصرفية من خلال التلاعب فى سعر الدولار.. ومصادر: رأس مالها يتخطى المليار جنيه المستشار عزت خميس - رئيس لجنة إدارة أموال الإخوان
كتب إبراهيم قاسم - حسام الشقويرى - إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وجهت لجنة التحفظ وإدارة أموال جماعة الإخوان الإرهابية برئاسة المستشار عزت خميس، ضربة موجعة للجماعة من خلال التحفظ على 14 شركة صرافة تابعة لقيادات إخوانية، وذلك بعد ثبوت تحريات الأجهزة الأمنية فى تورطها بتمويل العمليات الإرهابية التى وقعت داخل مصر خلال الأيام الماضية، من خلال تلقيها أموالا من التنظيم الدولى فى الخارج.

لجان فرعية لجرد شركات الصرافة


وشكلت لجنة التحفظ وإدارة أموال جماعة الإخوان لجانا فرعية لجرد شركات الصرافة والتى قامت بالتوجه إلى مقر تلك الشركات، مدعومة بقوات أمنية كبيرة، وذلك للاطلاع على كل المستندات والأوراق الخاصة بها، لمعرفة الأموال التى تتلقاها تلك الشركات من الخارج والداخل، وكذلك الأموال التى يتم صرفها لبيان عما إذا كانت تمول العمليات الإرهابية من عدمه .

رأس مال شركات الصرافة المتحفظ عليها يتخطى المليار جنيه


وقالت مصادر إن رأس مال شركات الصرافة المتحفظ عليها يتخطى المليار جنيه، مشيرة إلى أن لجنة التحفظ أرسلت قائمة بأسماء هذه الشركات إلى البنك المركزى، برئاسة الدكتور هشام رامز، وذلك لاتخاذ الإجراءات الأزمة بالتحفظ على حساباتها فى جميع البنوك التى تتعامل معها من خلال تعميم نشرة على البنوك .

وأضافت المصادر بأن قرار التحفظ على شركات الصرافة جاء بعد انتهاء لجنة حصر أموال الإخوان من حصر شركات الصرافة الإخوانية بالسوق المصرية، وذلك لامتلاك الجماعة المئات من شركات الصرافة، وقيامها بجمع أكبر كميات من الدولار من السوق فى محاولة منها لتعطيش السوق المصرفية وتنشيط السوق الموازية، علاوة على استقبال الجماعة لملايين الجنيهات من الخارج لتمويل العمليات الإرهابية عن طريق تلك الصرافات، التى أكدت التحريات الأولية عن امتلاك الجماعة لنحو 70 شركة صرافة على مستوى الجمهورية.

كما أثبتت التحريات وجود بعض شركات الصرافة الإخوانية المسجلة بأسماء من الظاهر، بينما تتبع ملكيتها قيادات الجماعة الإرهابية والبارزين من رجال أعمالها وهى الحيلة التى اتبعتها تلك القيادات فى عدد من الشركات التى تم التحفظ عليها بعد كشف التلاعب فيها، والخاصة بتهريب العملة الأجنبية للخارج، حيث ثبت قيام تلك الشركات بالاشتغال بنشاط تحويل الأموال لبعض المستوردين سرا، مقابل عمولة مرتفعة يتم تحويله لصالح المستورد .

استمرار العمل بالشركات


وأوضحت المصادر أن المستشار عزت خميس، رئيس اللجنة، أمر باستمرار العمل بهذه الصرافات دون توقف وصرف مرتبات العاملين فى مواعيدها، مشيرة إلى أن اللجنة ستعين مراقبين ماليين بهذه الصرافات لمعرفة الأموال التى تحول منها أو إليها بشكل دورى .

وكانت لجنة إدارة أموال الإخوان تحفظت على 14 شركة للصرافة، وهى شركة المشرق العربى للصرافة بمدينة أبو حماد بالشرقية ملك محمد أسامة عبد الحميد عطية، وشركة البحيرة للصرافة بمدينة دمنهور وصاحبها هشام محمد السعيد، وشركة الفردوس للصرافة بمدينة دمنهور لصاحبها أيمن عبد الحميد يونس، وشركة الفكهانى للصرافة بمدينة القاهرة لصاحبها عبد الفتاح عبد الغنى، وشركة القدس للصرافة بالقاهرة وصاحبها محمد عبد الحميد أحمد، وشركة التوحيد للصرافة بالقاهرة وصاحبها كرم عبد الوهاب عبد العال، وشركة البنسو للصرافة بالقاهرة وصاحبها مهاب خليل، وشركة النوران بالقاهرة وصاحبها كرم الحميلى، وشركة الرضا للصرافة بالقاهرة لصاحبها رشدى سالم محمد، وشركة الصباح للصرافة بالقاهرة لصاحبها أسامة محمد سليمان، وشركة ابرامكو للصرافة بالقاهرة لصاحبها حسين على سليمان، وشركة جنرال للصرافة بالجيزة لصاحبها محمد إبراهيم محمد عامر، وشركة العالم العربى للصرافة لصاحبها عبد المنعم الصوالحى محمد، وشركة الخليج العربى للصرافة بالجيزة لصاحبها حسن عز الدين مالك.

ويذكر أن لجان الجرد التابعة للجنة التحفظ على أموال الإخوان وصلت إلى مدينة أبو حماد بالشرقية، والتى تسلمت مقر شركة "المشرق العربى" للصرافة والتابعة لأحد قيادات الإخوان، وذلك لتنفيذ قرار التحفظ الصادر ضدها هى و13 شركة أخرى بعدد من المحافظات.

ووصلت لجنة الجرد مدعومة بقوة من الشرطة إلى شارع الصاغة، حيث مقر الشركة التى يملكها "محمد أسامة عبد الحميد عطية" أحد القيادات الإخوانية، والتى رصدت بداخلها "عملات أجنبية ومصرية" بقيمة 600 ألف جنيه، بالإضافة إلى عدد من المستندات التى تخص أعمال الشركة وعددا من الأصول، وقامت بتحرير محضر بالمضبوطات ووضع الشركة تحت إشراف الحارس القضائى.

ومن جانب آخر تعقد لجنة حصر أموال الإخوان مؤتمرا صحفيا عالميا غدا الخميس للإعلان عن قرارات مهمة تتعلق بالتحفظ على أموال وكيانات الإخوان.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة